منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

شاطر

ali

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف ali في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 2:24 pm

حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن

أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدارالبيضاء، مساء أول أمس الخميس، باعتقال نورالدين رياضي، من مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، ومحمد الدليمي، منسق الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بجهة الدارالبيضاء الكبرى، وعبدون الغليمي، من داخل المحكمة، وحدد يوم 21 دجنبر الجاري موعدا لأولى جلسات المحاكمة.



وذكرت مصادر حقوقية أن اعتقال الناشطين الحقوقيين جاء على خلفية تعبيرهما عن تضامنهما السلمي مع ناشطين آخرين، اعتقلوا، الثلاثاء الماضي، من طرف أمن حي أناسي، بعد مساندتهم لأحد سكان الحي الصفيحي "جردة علال"، علي بهمة، في سيدي مومن، بالدارالبيضاء، بعد تمزيق خيمة بلاستيكية اتخذها مسكنا رفقة عائلته، إثر هدم منزله الصفيحي، ومع مواطن آخر، يدعى مصطفى حجلي، هدم منزله، وألقي به في الشارع.

وأضافت المصادر نفسها أن "تهما ثقيلة، هي تخريب ممتلكات الدولة، والاعتداء على عون سلطة" تلاحق نورالدين رياضي، ومحمد الدليمي، وعبدون الغليمي، رفقة ناشطين حقوقيين آخرين، اعتقلا الثلاثاء الماضي، هما أحمد بوسنة، وحسن بوحداد، إضافة إلى المراسلين الصحافيين، بوشعيب النوري، ومحمد الحيان، ومواطن متضرر من عملية الهدم.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن وقفة احتجاج نظمت، صباح أول أمس الخميس، أمام المحكمة الابتدائية عين السبع، تزامنا مع محاكمة المعتقلين، المنتمين إلى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، والشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بالدارالبيضاء، شارك فيها أزيد من 300 شخص من سكان الصفيح، وفعاليات جمعوية.

ورفع المحتجون شعارات طالبوا من خلالها بـ"الحد من المحاكمات المجانية"، وأدانوا "الإفراغات والمحاكمات، التي تطال البسطاء، وسياسة الكيل بمكيالين في تطبيق القانون".

وتعود ملابسات هذه القضية، حسب مصادر مقربة من الملف، إلى يوم الثلاثاء الماضي، بعد تضامن مجموعة من الحقوقيين مع المواطن علي بهمة، إثر تمزيق خيمة بلاستيكية اتخذها مسكنا رفقة عائلته، ومع المواطن مصطفى حجلي، الذي هدم منزله، وبعد تلبية لقاء مع المسؤولين عن الملحقة الإدارية 71، بكاريان الرحامنة، لم يتوصل الطرفان فيه إلى نتيجة.

وأضافت المصادر أنه، بينما كان المتضامنون يغادرون مكان الاحتجاج، لاحظوا أمتعة علي بهمة ملقاة في أحد أركان الملحقة، ما دفع بعضهم إلى المطالبة بإرجاعها إلى مكانها، الأمر الذي أثار حفيظة بعض أعوان السلطة، الذين "اعتدوا على بعض المتضامنين، وجردوا بعض مراسلي الجرائد الوطنية من آلات التصوير، وكسروا إحدى الواجهات الزجاجية للمقاطعة، وتظاهر أحدهم بالإغماء، من أجل تلفيق تهم ثقيلة للجميع، والزج بهم في السجن".




المصدر

http://www.vendre-acheter-pas-cher.com/news.php?go=fullnews&newsid=357

ali

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

محاكمة محتجين شاركوا في وقفة احتجاجية على السكن غير اللائق

مُساهمة من طرف ali في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 2:31 pm

التجديد : 21 - 12 - 2010
يمثل يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2010 ، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع ، 9معتقلين بتهمة التحريض على العنف وتخريب ممتلكات الدولة، وذلك على خلفية مشاركتهم في وقفة احتجاجية الأربعاء الماضي نظمت أمام مقر مقاطعة سيدي مومن للمطالبة بعدم تشريد مجموعة من العائلات بحي سيدي مومن جراء أوامر بالإفراغ.ويتوقع أن تنظم وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية، للتضامن مع المعتقلين عبدون الغليمي عضو الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بسيدي مومن، والرياضي نورالدين و الدليمي محمد و ستة من رفاقهما أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي-سيدي مومن ، على خلفية تضامنهم مع ساكنة سيدي مومن في الحركة الاحتجاجية التي تم تنظيمها.

وأعلن حزب العدالة والتنمية بسيدي مومن ، في بيان توصلت ''التجديد'' بنسخة منه، تضامنه مع عضو كتابته المحلية عبدون الغليمي وباقي المعتقلين، وطالب بإنهاء هذا المشكل ''المفتعل'' نتيجة احتجاج على السكن غير اللائق، وتمتيع المعتقلين بمحاكمة عادلة.

المصدر
http://maghress.com/attajdid/63144

تعليق كانت المحكمة جد غير عادلة
سؤااااااااااااااال اين هو قضاء العادل لما لمحكمة لم تسمح برياضي نوردين ومن معه بسراح مشروظ
وما هي تهمته تخريب الممتلكات اين دليل وكتير من الناس يتبتون ان رياضي ومن معه بريئون
وبالدليل والشهود موجودين .....فاين القضاء العادل ...فالله يرى ويسمع فحسبنا الله ونعم وكيل على كل ظالم

ali

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

التضامن مع نور الدين الرياضي و رفاقه بالبرنوصي تتوسع

مُساهمة من طرف ali في الخميس ديسمبر 23, 2010 5:08 am

التضامن مع نور الدين الرياضي و رفاقه بالبرنوصي تتوسع
كلنا ضد اضطهاد المناضلين السياسيين و الحقوقيين، و النقابيين، و
الجمعويين، و مختلف مناضلي الحركات الاجتماعية


La présidente de l'AMDH, Khadija Ryadi, et l'infatigable militante de l'AMDH, Rabiâ Bouzid, se sont déplacées à Casablanca le mardi 21 décembre 2010 (jour de procès des 8 militants de l'AMDH) pour participer au sit in de protestation contre l'arrestation arbitraire du militants Nour Eddine Errayadi et de ses camarades de la section de l'AMDH (Bernoussi)

من بيان الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي
لكن الدولة لم تجد الا أسلوب المناورة والتسويف وفي غالب الاحيان التعامل بالقمع والاعتقال كما هي الحال بالنسبة للعديد من المواطنين ومناضلي الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي...



ali

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

إجراءات أمنية مشددة ووقفة احتجاج في محاكمة الرياضي

مُساهمة من طرف ali في الخميس ديسمبر 23, 2010 5:40 am

ندد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي في الدارالبيضاء، في وقفة احتجاج، صباح أمس الثلاثاء، أمام المحكمة الابتدائية القطب الجنحي بعين السبع، بمحاكمة ثلاثة من أعضاء فرع الجمعية، ومتابعتهم قضائيا بتهم ثقيلة.







فعاليات جمعوية ومدنية وسكان سيدي مومن القديم في الوقفة الاحتجاجية (مشواري)


ويتعلق الأمر بنورالدين الرياضي، من مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، ومحمد الدليمي، منسق الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بجهة الدارالبيضاء الكبرى، وعبدون لغليمي، إلى جانب خمسة أعضاء آخرين، على خلفية تضامنهم مع سكان حي سيدي مومن من أجل حقهم في السكن، والمطالبة بعدم تشريد مجموعة من العائلات، جراء أوامر بالإفراغ من طرف السلطات المحلية .

وأجلت الغرفة الجنحية بابتدائية عين السبع، الجلسة إلى 30 دجنبر الجاري، لإعداد الدفاع، وآزر النشطاء الحقوقيين المتابعين أزيد من 60 محاميا، يتقدمهم 7 نقباء، من مختلف هيئات المحامين بالمغرب.

وعرفت الوقفة إجراءات أمنية مشددة داخل وخارج أسوار ابتدائية عين السبع، وشارك فيها أزيد من ألف شخص من سكان سيدي مومن، وأعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، ومن الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بالدارالبيضاء، فضلا عن ممثلين عن جمعيات مدنية وحقوقية وسياسية، وانطلقت منذ التاسعة من صباح أمس، واستمرت إلى وقت انطلاق المحاكمة في الواحدة ظهرا. ورفع المحتجون مجموعة من اللافتات كتب عليها "سكان سيدي مومن القديم يطالبون بلجنة تقصي الحقائق في الخروقات التي مست ملف السكن"، و"الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بالبيضاء تعلن تضامنها مع نورالدين الرياضي"، و"سكان سيدي مومن يطالبون بإطلاق سراح المعتقلين الحقوقيين وممثلي السكان وتبرئتهم من التهم المفتعلة والمتعمدة من طرف قائد الملحقة 71 وأعوانه"، و"الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي تندد باعتقال مناضليها وتطالب بالإفراج عنهم".

وكان مكتب الفرع للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي دعا إلى هذه الوقفة، الاحتجاجية التي تتزامن مع الجلسة الأولى لمحاكمة أعضاء الجمعية أمام ابتدائية البيضاء، خلال لقاء استثنائي عقده المكتب، على إثر هذه الاعتقالات.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء أمر الخميس الماضي، باعتقال نورالدين الرياضي، ومحمد الدليمي، وعبدون الغليمي، من داخل المحكمة، وحدد يوم أمس الثلاثاء موعدا لأولى جلسات المحاكمة.

وذكرت مصادر حقوقية أن اعتقال الناشطين الحقوقيين جاء على خلفية تعبيرهما عن تضامنهما السلمي مع نشطاء آخرين، اعتقلوا الثلاثاء الماضي، من طرف أمن حي أناسي، بعد مساندتهم لأحد سكان الحي الصفيحي "جردة علال"، علي بهمة، في سيدي مومن، بعد تمزيق خيمة بلاستيكية اتخذها مسكنا رفقة عائلته، إثر هدم منزله الصفيحي، ومواطنا آخر، يدعى مصطفى حجلي، هدم منزله، وألقي به في الشارع.

وأضافت المصادر أن "تهما ثقيلة، هي تخريب ممتلكات الدولة، والاعتداء على عون سلطة" تلاحق رياضي والدليمي والغليمي، رفقة ناشطين حقوقيين آخرين، اعتقلا الثلاثاء الماضي، هما أحمد بوسنة، وحسن بوحداد، إضافة إلى المراسلين الصحافيين، بوشعيب النوري، ومحمد الحيان، ومواطن متضرر من عملية الهدم.


http://www.almaghribia.ma/Paper/printArticle.asp?id=120946

ali

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف ali في الأحد ديسمبر 26, 2010 9:22 am

الجمعية المغربية لحقوق الانسان
فرع البرنوصي /سيدي مومن
بيان
عقد مكتب الفرع للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي لقاءا استتنائيا على اتر الاعتقلات الاخيرة التي طالت الرفاق اعظاء الجمعية بالبرنوصي ونخص بالدكر عضو مكتب الفرع بالبرنوصي الرياضي نو الدين والاخ الدليمي محمد وستة من رفاقهم على خلفية تضامنهم مع ساكنة سيدي مومن من اجل حقهم في السكن والمطالبة بعدم تشريد مجموعة من العائلات جراء اوامر بالافراغ قامت بها السلطات المحلية .
وعلى اتر هده الاعتقلات التي يراد منها تخويف المناضلين وعبرهم ساكنة سيدي مومن من اجل ايقاف هده الحركة الاجتماعية المطالبة بحق اساسي من حقوق
الانسان الا وهو الحق في سكن لائق وفي اطار هدا الاطار ندعو جميع المواطنين والمواطنات وكدا كل الهيئات الحقوقية والمنضمات المدنية و السياسية للتضامن مع المعتقلين ونطالب السلطات المعنية بالافراج الفروري ..عنهم كما نهيب بكل المناضلين والغيورين للحضور الى الرفقة الاحتجاجية والتضامنية التي ستنظم بمناسبة تقديمهم للمحاكمة يوم التلاتاء 2010/12/21 على الساعة 9 صباحا امام المحكمة الابتدائية بعين السبع .
عن المكتب الفرع

للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بالرفيق
عبد الكبير عدال 06663326760


ali

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف ali في الأحد ديسمبر 26, 2010 9:23 am

الجمعية المغربية لحقوق الانسان
فرع البرنوصي /سيدي مومن
بيان
عقد مكتب الفرع للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي لقاءا استتنائيا على اتر الاعتقلات الاخيرة التي طالت الرفاق اعظاء الجمعية بالبرنوصي ونخص بالدكر عضو مكتب الفرع بالبرنوصي الرياضي نو الدين والاخ الدليمي محمد وستة من رفاقهم على خلفية تضامنهم مع ساكنة سيدي مومن من اجل حقهم في السكن والمطالبة بعدم تشريد مجموعة من العائلات جراء اوامر بالافراغ قامت بها السلطات المحلية .
وعلى اتر هده الاعتقلات التي يراد منها تخويف المناضلين وعبرهم ساكنة سيدي مومن من اجل ايقاف هده الحركة الاجتماعية المطالبة بحق اساسي من حقوق
الانسان الا وهو الحق في سكن لائق وفي اطار هدا الاطار ندعو جميع المواطنين والمواطنات وكدا كل الهيئات الحقوقية والمنضمات المدنية و السياسية للتضامن مع المعتقلين ونطالب السلطات المعنية بالافراج الفروري ..عنهم كما نهيب بكل المناضلين والغيورين للحضور الى الرفقة الاحتجاجية والتضامنية التي ستنظم بمناسبة تقديمهم للمحاكمة يوم التلاتاء 2010/12/21 على الساعة 9 صباحا امام المحكمة الابتدائية بعين السبع .
عن المكتب الفرع

للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بالرفيق
عبد الكبير عدال 06663326760

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 5:02 am





سؤال العيد من هو صاحب هده الصورة؟
للمساعدة فهو من ساهم في انتشارالباعة بالبرنوصي
متورط في ملفات الأسواق النموذجية
متورط في ملف السكن
مهندس الشر بعمالة البرنوصي
تسبب في اعتقال ثمانية مواطنين منهم مناضلون في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
منسق عام لبلطجية البرنوصي وسيدي مومن
يفرخ الجمعيات المشبوهة ويحارب الجمعيات الجادة
هو من يسير عمالة البرنوصي وليس العامل
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة مايو 11, 2012 2:22 am

الرئيسية | السياسة | تعثر ملف إعادة إسكان دور الصفيح في سيدي مومن يخلق احتقانا اجتماعيا
تعثر ملف إعادة إسكان دور الصفيح في سيدي مومن يخلق احتقانا اجتماعيا
21/12/2010 23:00:00 redaction
حجم الخط:
معتقلو سيدي مومن يخوضون إضرابا عن الطعام لليوم السادس على التوالي

معتقلو سيدي مومن يخوضون إضرابا عن الطعام لليوم السادس على التوالي فاطمة أبوناجي دخل الإضراب عن الطعام الذي يخوضه سبعة من معتقلي سيدي مومن الثمانية، بينهم مصاب بداء السكري، مضرب عن الدواء أيضا، يومه السادس على التوالي، احتجاجا على ما اعتبرهالمعتقلون «تعسفا» من السلطات، التي عمدت إلى «تلفيق» تهم لهم من أجل ثنيهم عن مساندة المتضررين في ملف السكن في منطقة سيدي مومن، ومنهم أسرة المواطن علي بهمة، وزوجته وأطفاله الذين اضطروا للعيش في الشارع بعد اعتقاله. وقد حددت المحكمة الابتدائية في عين السبع اليوم الثلاثاء موعدا لانطلاق محاكمة المعتقلين، حقوقيين وجمعويين ومراسلين صحافيين، خمسة منهم بتهمة تخريب ممتلكات الدولة، والاعتداء على عون سلطة، وثلاثة آخرين بتهمة التحريض على العنف.
وينتظر أن توازي هذه المحاكمة وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة، من تنظيم سكان حي سيدي مومن الصفيحي، بمشاركة هيآت حقوقية ونقابية، للتنديد بما تعرض له المعتقلون وبالتلاعبات التي تشهدها عملية إعادة إيواء السكان.
وأكدت مصادر «المساء» أن منطقة سيدي مومن تشهد «احتقانا» اجتماعيا، نتيجة التأخير الحاصل في عملية إعادة إسكان قاطني دور الصفيح في سيدي مومن، وقالت إن التعثرات التي يشهدها ملف السكن يعزى إلى غياب إرادة حقيقية لدى المسؤولين قصد إيجاد حل للمشكل في أقرب وقت ممكن، ومرد ذلك، تضيف المصادر نفسها، اعتبار المنطقة خزانا للأصوات.
وكانت السلطات في مقاطعة سيدي مومن قد اعتقلت في الخامس عشر من الشهر الجاري، عددا من المحتجين، الذين آزروا أسرتين، الأولى أسرة مواطن هدمت خيمته البلاستيكية التي بناها لإيواء أسرته بعدما أقدمت السلطات المحلية على هدم بيته، نتيجة عدم استفادته من الإحصائيات التي شملت سكان الحي العشوائي المسمى «جردة مولاي علال»، الواقع بالمحاذاة من كاريان الرحامنة في سيدي مومن القديم، الأمر الذي اعتبره علي بهمة، المواطن المتضرر، حرمانا وإقصاء «تعسفيا». والثانية أسرة مواطن يدعى مصطفى حجلي، هُدم منزله وألقي به، رفقة ابنه المعاق، في الشارع.
وفيما تتحدث السلطات عن اعتداء على عون سلطة وتخريب لممتلكات الدولة، أفاد المعتقلون الثمانية (بوشعيب النوري، أحمد بوسنة، حسن الحداد، محمد الحيان، نور الدين الرياضي، محمد الدليمي وعبدون لغليمي، إضافة إلى علي بهمة المتضرر) أن «بعض أعوان السلطة قاموا بـضرب عدد منهم والاستيلاء على آلتين للتصوير وعلى مبلغ مالي وأن أحد هؤلاء الأعوان قام بتكسير زجاج إحدى الواجهات للمقاطعة، كي يتم اعتقال الجميع بتهم «ثقيلة»، خاصة بعد أن تظاهر أحدهم (الأعوان) بأنه مغمى عليه»، يقول المعتقلون الذين يساندون المتضررين من الاختلالات التي يشهدها ملف إعادة إسكان قاطني دور الصفيح في سيدي مومن.

عم عبده

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف عم عبده في الإثنين يوليو 30, 2012 5:25 am

حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن

محمد فجري الصحراء المغربية : 18 - 12 - 2010

أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدارالبيضاء، مساء أول أمس الخميس، باعتقال نورالدين رياضي، من مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، ومحمد الدليمي، منسق الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بجهة الدارالبيضاء الكبرى، وعبدون الغليمي، من داخل المحكمة، وحدد يوم 21 دجنبر الجاري موعدا لأولى جلسات المحاكمة.
وذكرت مصادر حقوقية أن اعتقال الناشطين الحقوقيين جاء على خلفية تعبيرهما عن تضامنهما السلمي مع ناشطين آخرين، اعتقلوا، الثلاثاء الماضي، من طرف أمن حي أناسي، بعد مساندتهم لأحد سكان الحي الصفيحي "جردة علال"، علي بهمة، في سيدي مومن، بالدارالبيضاء، بعد تمزيق خيمة بلاستيكية اتخذها مسكنا رفقة عائلته، إثر هدم منزله الصفيحي، ومع مواطن آخر، يدعى مصطفى حجلي، هدم منزله، وألقي به في الشارع.
وأضافت المصادر نفسها أن "تهما ثقيلة، هي تخريب ممتلكات الدولة، والاعتداء على عون سلطة" تلاحق نورالدين رياضي، ومحمد الدليمي، وعبدون الغليمي، رفقة ناشطين حقوقيين آخرين، اعتقلا الثلاثاء الماضي، هما أحمد بوسنة، وحسن بوحداد، إضافة إلى المراسلين الصحافيين، بوشعيب النوري، ومحمد الحيان، ومواطن متضرر من عملية الهدم.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن وقفة احتجاج نظمت، صباح أول أمس الخميس، أمام المحكمة الابتدائية عين السبع، تزامنا مع محاكمة المعتقلين، المنتمين إلى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، والشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بالدارالبيضاء، شارك فيها أزيد من 300 شخص من سكان الصفيح، وفعاليات جمعوية.
ورفع المحتجون شعارات طالبوا من خلالها ب"الحد من المحاكمات المجانية"، وأدانوا "الإفراغات والمحاكمات، التي تطال البسطاء، وسياسة الكيل بمكيالين في تطبيق القانون".
وتعود ملابسات هذه القضية، حسب مصادر مقربة من الملف، إلى يوم الثلاثاء الماضي، بعد تضامن مجموعة من الحقوقيين مع المواطن علي بهمة، إثر تمزيق خيمة بلاستيكية اتخذها مسكنا رفقة عائلته، ومع المواطن مصطفى حجلي، الذي هدم منزله، وبعد تلبية لقاء مع المسؤولين عن الملحقة الإدارية 71، بكاريان الرحامنة، لم يتوصل الطرفان فيه إلى نتيجة.
وأضافت المصادر أنه، بينما كان المتضامنون يغادرون مكان الاحتجاج، لاحظوا أمتعة علي بهمة ملقاة في أحد أركان الملحقة، ما دفع بعضهم إلى المطالبة بإرجاعها إلى مكانها، الأمر الذي أثار حفيظة بعض أعوان السلطة، الذين "اعتدوا على بعض المتضامنين، وجردوا بعض مراسلي الجرائد الوطنية من آلات التصوير، وكسروا إحدى الواجهات الزجاجية للمقاطعة، وتظاهر أحدهم بالإغماء، من أجل تلفيق تهم ثقيلة للجميع، والزج بهم في السجن".




موافق




وقفة احتجاجية حاشدة تضامنا مع نورالدين رياضي

محمد فجري الصحراء المغربية : 07 - 10 - 2010

شارك عشرات الحقوقيين والفاعلين السياسيين والجمعويين بالدارالبيضاء، في وقفة احتجاج حاشدة، نظمتها "الشبكة المغربية للتضامن وحقوق الإنسان"، صباح أمس الأربعاء.فعاليات حقوقية وسياسية تتضامن مع نورالدين رياضي (مشواري)
أمام المحكمة الابتدائية عين السبع بالبيضاء، تزامنا مع جلسة محاكمة نور الدين رياضي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي.
وأجلت المحكمة الابتدائية الجلسة إلى 27 أكتوبر الجاري، بعد موافقة هيئة الحكم على ملتمس دفاع الرياضي، الذي طالب بتأجيل الجلسة، لحضور المحامي عبد الرحمان بنعمرو، للمرافعة إلى جانبه في الملف.
وشارك في الوقفة أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي، والشبكة المغربية للتضامن وحقوق الإنسان، التي تضم المنظمة الديمقراطية للشغل، والحزب الاشتراكي، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والمنظمة الديمقراطية للتجار والحرفيين، والجمعية المغربية للتضامن والأعمال الاجتماعية، فرع البرنوصي، وجمعية النرجس سيدي مومن، وفعاليات جمعوية، إضافة إلى سكان الأحياء الصفيحية بحي سيدي مومن، والبرنوصي.
ورفع المحتجون شعارات طالبوا من خلالها ب"الحد من المحاكمات المجانية"، في حين، أدان محمد الدليمي، المنسق العام للشبكة المغربية للتضامن وحقوق الإنسان، هذه "المحاكمات والإفراغات، وسياسة الكيل بمكيالين في تطبيق القانون".
وقال محتجون، ل"المغربية"، إن تنظيم هذه الوقفة يأتي للاحتجاج على محاكمة الناشط الحقوقي، المتابع في حالة سراح، بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن، حكم عليه بالإفراغ من منزله، على العصيان".
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة، نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضاء عقوبة سجنية، رفقة ابنه، بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.


محاكمة نورالدين رياضي تثير الغضب والاحتجاج بالبيضاء

محمد فجري الصحراء المغربية : 17 - 09 - 2010

نظمت "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدارالبيضاء الكبرى، أول أمس الأربعاء، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع، وقفة "احتجاج وتضامن"، مع نورالدين رياضي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي..بحضور عشرات الحقوقيين والمواطنين، وأعضاء الشبكة، وفرع الجمعية بالبرنوصي، وعدد من فعاليات المجتمع المدني، والهيئات السياسية، تزامنا مع الجلسة الثالثة لمحاكمة رياضي، المتابع في حالة سراح، بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن، حكم عليه بالإفراغ من منزله، على العصيان". وأجلت المحكمة النظر في الملف إلى 12 نونبر المقبل.
ورفعت خلال الوقفة الاحتجاجية شعارات مختلفة، عبرت عن تضامن المحتجين مع عضو الجمعية، ونددت بما أسمته "التضييق على الحقوق والحريات"، وركزت الشعارات المرفوعة على المطالبة بإسقاط المتابعة في حق رياضي.
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضى عقوبة سجنية، رفقة ابنه، بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.
وقال محمد الدليمي، المنسق العام "للشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدار البيضاء الكبرى، في اتصال مع "المغربية"، خلال التحضير للوقفة إن "عمل الشبكة يأتي تكملة لدور فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، في فضح ورصد الخروقات في مجال السكن بالبيضاء، خاصة بمنطقة البرنوصي".
واعتبر الدليمي أن "المحاكمة دليل واضح على التضييق على الحريات، وعلى الحق في الاحتجاج بطرق سلمية، وكذا مؤازرة المواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة"، مضيفا أن "السكن اللائق حق من الحقوق، التي يضمنها الدستور، وينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وقال إن "هذا الملف يجب أن يطوى في أقرب وقت، على اعتبار أن المغرب قطع مع ماضيه الأليم، وفتح صفحة جديدة".



avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف رياضي في السبت أغسطس 11, 2012 6:04 am





الحدث الان » الأخبار » اخبار البيضاء

فضيحة بطلها رئيس قسم الشؤون العامة لعمالة البرنوصي على اليوتوب



بواسطة:الحدث الان بتاريخ:الجمعة 10-08-2012
فجرت مشاهد من فيديو بث على موقع اليوتوب تصرفات لا انسانية لرئيس قسم الشؤون العامة بعمالة البرنوصي، ضد مواطنين مغاربة جاءوا لمقابلة العامل من اجل ملف له علاقة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

فادا بهدا الموظف التابع لوزارة الداخلية يستعمل الفاظا حاطة بالكرامة، والتي تتعارض مع روح الدستور المغربي الجديد الذي ركز على مسألة الكرامة، واظهر الشريط الذي صور في سرية تامة كيف ان هدا المسؤول يتعامل مع المواطنين الدين اتوا من اجل مشاكل خطيرة تتعلق بالتلاعب في مشاريع الاسواق النموذجية، حيث رد على طلبهم بكلمة "البسالة" و"قلة الحياء" قبل ان يطلق تهديداته وتحذيراته خلال الاجتماع للحاضرين، وأكد المسؤول الذي من المفروض ان يستمع الى هموم ومشاكل الساكنة ان "سكان طوما طلعوا لينا في روسنا"،قبل ان يفتح الباب ويطر احد الحاضرين بطريقة تعيدنا الى السنوات الماضيات، لا لشيء سوى لان هدا الشاب طالب بحقه في الاستفادة من مشروع سوق نموذجي بالمنطقة، والدي يدخل في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وردد عبارة "ديكاج" على هدا المواطن مطالبا اياه بالخروج من الاجتماع .
تجدر الاشارة الى ان مشاريع الاسواق النموذجية بعمالة البرنوصي تعرف تناسلا رغم الخروقات التي تتسم بها، حيث يوجد على رأس المتورطين احد المنتخبين ونائب عمدة مدينة الدارالبيضاء، وكدا موظفين بالعمالة، اضافة الى رؤساء الجمعيات الحاملة للمشروع.


avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف رياضي في السبت أغسطس 11, 2012 6:29 am

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة نوفمبر 25, 2016 10:10 am

سيدي مومن محاكمة واحتجاج/brahim Karrou

سيدي مومن محاكمة واحتجاج


بموازاة مع محاكمة ثماني حقوقيين بسيدي مومن يوم الثلاثاء الماضي 21دجنبر2010 بالمحكمة الابتدائية لعين السبع، نظمت وقفة احتجاجية حاشدة لعدد من ساكنة سيدي مومن ،عين السبع ،الحي المحمدي وعائلات المعتقلين لمؤازرتهم والمطالبة بإطلاق سراحهم، وإيقاف مسطرة المتابعة في حقهم ، حيث عرفت هده الوقفة حضور عدد من المنتمين للجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعلى رأسهم خديجة الرياضي، وكدا عدد من أعضاء المكتب المركزي للجمعية ،وفرعيها بالبرنوصي والدارالبيضاء، كما عرفت حضور عدد من النقابيين المنتمين للمنظمة الديمقراطية للشغل بالدارالبيضاء والمحمدية ،والمنظمة الديمقراطية للتجار والحرفيين، وإحدى نقابات الطاكسيات ،كما عرفت تواجد لعدد من الهيئات السياسية ،بحكم الانتماءات لعدد من المعتقلين لها والدين يجمعهم قاسم مشترك ألا وهو الدفاع عن الحق في السكن ،وقد رفعت شعارات تطالب السلطات القضائية بعدم الرضوخ لقرارات الجهات المعادية لحقوق الإنسان بالمنطقة والتي اتهمها المحتجون بفبركة ملف الاعتقالات المجانية التي تصب في خانة تخويف الساكنة وكل المدافعين عنهم ،( من اجلنا اعتقلوا من اجلهم نناضلوا، المحاكم هاهي والعدالة فين هي ، هدا عيب هدا عار المعتقل في خطر،المعتقل ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح ،صامدون صامدون في الجمعية مناضلون ،سوا اليوم سوا غدا العدالة ولا بد ... ( وقد آزر المعتقلون أزيد من خمسون محاميا ومحامية من مختلف هيئات المغرب حيث أجمعت المداخلات الخمسة التي تمت بالقاعة 8 بالمحكمة الابتدائية لعين السبع على السراح المؤقت إلى حين التاريخ الذي حددته المحكمة من اجل النطق بالحكم ودلك يوم 30 دجنبر2010 ،ورغم توفر الضمانات التي تتمثل في السكن القار وكونهم أشخاص لا يخشى منهم ،ولا يخشى عليهم، وأنهم مناضلون ضمنهم مراسلون صحافيون ،فان النيابة العامة أصرت على عدم تمتيعهم بالسراح، لتعلن هيئة المحكمة عن المداولة في هدا الشأن في نهاية الجلسات، وقد امتلأت القاعة عن آخرها فكان الواقفون أكثر من الجالسون ،وبدا على بعض المعتقلين تدهور حالته الصحية مما جعله لا يقوى على الوقوف، هدا داخل المحكمة أما خارجها فكانت تتواصل الاحتجاجات من اجل نفس الغاية، وهي إطلاق سراحهم وإيقاف مسطرة المتابعة في حقهم، وبقيت الجموع تنتظر قرار السراح المؤقت الذي أعلن عنه في ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء الماضي ،والدي جاء صادما لكل من حج إلى المكان ،حيث سيقدمون للمحاكمة يوم 30دجنبر2010 في حالة اعتقال بسجن عكاشة، ليخيم الحزن على وجوه عائلاتهم وجيرانهم والسكان الدين من اجلهم ضحوا،وينتظر أن يزداد عدد المحامون الدين يسجلون أسمائهم صمن هيئة الدفاع، كما ينتظر أن تنظم وقفة احتجاجية حاشدة، وقد يزيد هدا الوضع من الاحتقان الاجتماعي داخل عمالة البرنوصي، نتيجة قرارات الإفراغ التي تتعرض لها الساكنة، والمحاكمات التي يتعرض لها الناشطون الحقوقيون.

وتعود أسباب الاعتقال إلى يوم الثلاثاء 15 دجنبر2010 ،حيث نظمت وقفة تضامنية مع احد الدين هدمت السلطات المحلية خيمته،" علي بهمة" بجردة مولاي علال بكريان الرحامنة بسيدي مومن، وخلال حوار بين المعتقلين وقائد المقاطعة 71 داخل هده الأخيرة ،حاول بعض المشاركين التدخل بنية حسنة من اجل إرجاع بعض أمتعة المواطن المتضرر، إلا أن احد الأعوان تدخل بشكل تطورت معه الأمور إلى إغلاق باب المقاطعة، وفي اتصال مباشر في نقس الوقت أكد بوشعيب النوري عن لجنة متابعة ملف السكن بعين السبع ومراسل صحافي وعضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، انه يتعرض رفقة عدد من رفاقه إلى الاعتداء من طرف بعض أعوان السلطة، وتم سحب منه آلة للتصوير وأخرى من محمد الحيان مراسل هو الآخر ،كما أكد على أن مبلغ مالي سرق منه في نفس الوقت، وان بعض أعوان السلطة يقوم بتكسير إحدى زجاجات المقاطعة، كما أكد لنا عدد من الشهود أن هده التهم التي وجهت لهم باطلة، الغرض منها إيقاف الحركة الاحتجاجية المطالبة بالحق في السكن،وتم اعتقال خمسة هم :

- بوشعيب النوري.

- محمد الحيان.

- بوسنة احمد.

- بوحداد حسن.

- علي بهمة.

بعد دلك وأثناء متابعة ثلاثة آخرين في حالة سراح تم اعتقالهم وإيداعهم سجن عكاشة وهم :

- لغليمي عبدون.

- نور الدين الرياضي.

- محمد الدليمي.

التهمة ثقيلة وهي تخريب ممتلكات الدولة والاعتداء على عون سلطة.
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة نوفمبر 25, 2016 11:56 am

23 ديسمبر، 2010 ·

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
الكتابة الإقليمية الدار البيضاء

بـــــــــــلاغ

...من اجل
تأسيس لجنة التضامن لإطلاق سراح المعتقلين

في إطار الاعتقال التعسفي الذي تعرض له الأخوين نور الدين الرياضي كاتب فرع الحزب بالبرنوصي ومحمد الدليمي عضو الحزب ومنسق الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بالدار البيضاء الكبرى وستة أعضاء من الشبكة الجهوية والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ولجان السكن على خلفية الوقفة الاحتجاجية التي نظمت تضامنا مع مجموعة من المواطنين جراء التعسف الممارس من طرف قائد الملحقة الإدارية 71 بسيدي مومن، ويتجلى في هدم مساكنهم البديلة جراء الفيضانات الأخيرة وإتلاف وحجز اثاتهم وأمتعتهم، تدعو الكتابة الإقليمية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بالدار البيضاء الهيئات السياسية الديمقراطية والتقدمية، والنقابية والحقوقية، ومنظمات المجتمع المدني الحضور إلى اللقاء الذي سينعقد يوم الجمعة 24-12-2010 بمقر حزب الطليعة الكائن بساحة ماريشال انطلاقا من الساعة السابعة مساءا لتأسيس لجنة للتضامن من اجل إطلاق سراح
هؤلاء المعتقلين.

الكتابة الإقليمية الدار البيضاء
.....................
لجنة التضامن مع

معتقلي ملف السكن

بلاغ التأسيس

تلبية للدعوة التي وجهتها الكتابة الإقليمية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، انعقد بمقرها يوم 24 دجنبر 2010 جمع عام حضره أزيد من 40 هيئة سياسية ،نقابية، حقوقية، جمعوية، شبابية، عائلات الضحايا وهيئة الدفاع لتأسيس لجنة للتضامن من أجل إطلاق سراح المعتقلين الأخوة : الرياضي نورالدين، الدليمي محمد، علي باهما، احمد بوسنة، محمد الحيان، بوشعيب نوري، حسن حداد، لغليمي عبدون.

و بعد التقرير ألتقديمي الذي استعرض ظروف وملابسات الاعتقال التعسفي، والوضع المأساوي للمعتقلين داخل السجن، فان الهيئات الموقعة أسفله، بعد نقاشها المستفيض تبلغ الرأي العام المحلي، الوطني والدولي ما يلي :

تأسيس" : لجنة التضامن مع معتقلي ملف السكن "من الهيئات الموقعة أسفله.
المطالبة بإطلاق السراح الفوري لكافة المعتقلين.
تحميل المسؤولية للسلطات عن الوضع الصحي المزري للمعتقلين.
التشبث بضمان المحاكمة العادلة لكافة المعتقلين.
اعتبار السكن حقا مشروعا لكافة المواطنين.
استعدادنا لكافة أشكال النضال المشروعة من اجل سراح كافة المعتقلين و حق المواطنين في السكن.
الهيئات المشكلة للجنة :

المؤتمر الوطني الاتحادي، اليسار الاشتراكي الموحد، الحزب الاشتراكي، حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، النهج الديمقراطي، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل CDT ، النقابة الوطنية للتجار و المهنيين، الفدرالية الديمقراطية للشغل )المالية(، المنتدى المغربي للحقيقة والأنصاف )م. و(، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع البرنوصي)، الشبكة الجهوية للتضامن و حقوق الإنسان، الشبيبة الطليعية، الجمعية المغربية لتضامن و العمل الجمعوي، جمعية العمل التطوعي و الثقافي، جمعية نساء الشبكة، جمعية التنمية لطفولة و الشباب (م.م)، ADEJ عين السبع، جمعية الانطلاقة، مرصد العدالة المغرب، جمعية الشهاب، جمعية الحوار الثقافي، جمعية ساكنة تيط مليل، النقابة المهنية للتجار الصغار، المنضمة الديمقراطية الشغل، هيئة حماية المال العام، لجنة التضامن مع الرياضي و رفاقه (فرع طنجة)، AMDH (فرع طنجة)، جمعية أولاد الحي، جمعية ATAC المغرب، جمعية نرجس لتنمية البشرية، لجنة ملف السكن سيدي مومن، ج.م.ح.أ(فرع البيضاء)، شبيبة النهج الديمقراطي، ATAC (البيضاء)، الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان، اللجنة الشبيبية من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب، رابطة جمعيات سيدي مومن، اللجنة المحلية من اجل الدفاع عن المعتقلين السياسيين بالمغرب، ADEJ(فرع الألفة، سيدي مومن، الحي المحمدي، المحمدية)، FMVJ(فرع البيضاء)، الأتحاد النقابي للموضفين، الجماعات المحلية .UMT

تعلن اللجنة أنها ستوافي الرأي العام ببرنامجها النضالي للمحطات المقبلة.
اللقاء المقبل للجنة سينعقد يوم الأحد 26 -12-2010 على الساعة السابعة مساء (19H) بمقر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي - ساحة ماريشال - البيضاء. وهي مفتوحة على باقي الإطارات التقدمية و الديمقراطية.


عن لجنة التضامن مع معتقلي ملف السكن

البيضاء، في 24-12-2010
......................
وقفة تضامنية مع معتقلي ملف السكن أمام سجن عكاشة بالبيضاء


وقفة تضامنية مع معتقلي ملف السكن أمام سجن عكاشة بالبيضاء

المغربية
الصحراء المغربية : 04 - 01 - 2011
تنظم لجنة التضامن مع معتقلي ملف السكن، بسيدي مومن بالبيضاء، غدا الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام سجن عكاشة في الثانية عشرة ظهرا، من أجل المطالبة بتحسين وضعية المعتقلين داخل السجن، بتجميعهم داخل زنزانة واحدة، وتحقيق شروط الكرامة الإنسانية.
وقررت اللجنة بعد اجتماعها المنعقد، الخميس الماضي، بمقر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، تنظيم مهرجان تضامني يوم الجمعة المقبل داخل تراب سيدي مومن، والبرنوصي، لإسماع صوت الضحايا، وتقديم عرائض تضامنية للمطالبة بإطلاق سراحهم، وتنظيم ندوة صحفية من أجل إخبار الرأي العام الوطني والدولي بمستجدات هذا الملف وتطوراته.

ووقفت اللجنة، خلال اللقاء، على نتائج الجلسة الثانية من المحاكمة، التي أسفرت عن الاستجابة لطلب الدفاع بتقديم الشهود لإتمام الملف، وسجلت اللجنة بامتعاض وأسف رفض طلب السراح المؤقت للمعتقلين السياسيين في الملف.

وسجلت اللجنة باعتزاز نجاح الوقفة الاحتجاجية والتضامنية مع المعتقلين طيلة يوم المحاكمة، بحضور جميع عائلات المعتقلين، إلى جانب أحزمة الجماهير المتضررة.
ودعت اللجنة كافة الهيئات السياسية، النقابية، الحقوقية، الشبابية، وكافة جمعيات المجتمع المدني، إلى تكثيف جهودها من أجل إنجاح جميع المحطات النضالية المقبلة، حتى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في هذا الملف.

........................

ندوة صحفية

لجنة التضامن مع معتقلي ملف السكن

بلاغ

ندوة صحفية



على إثر الاعتقال التعسفي الذي تعرض الإخوة : الرياضي نورالدين، الدليمي محمد، ، لغليمي عبدون علي باهما، احمد بوسنة، محمد الحيان، بوشعيب نوري، حسن حداد ، تكونت

لجنة للتضامن مع هؤلاء المعتقلين من ممثلي 54 هيأة سياسية-نقابية-حقوقية ومن مختلف هيات المجتمع المدني (انظر اللائحة أسفله) من اجل إطلاق سراحهم جميعا. وستعرض هذه اللجنة تقريرا حول ملابسات هدا الاعتقال والتطورات الأخيرة لمحاكمتهم وكدا وضعيتهم داخل السجن وذلك يوم الاثنين 17 يناير 2011 على الساعة الخامسة مساءا بمقر نادي الصحافة الكائن بزنقة طان ،الدارالبيضاء.

ويعد هذا البلاغ بمثابة إخبار ودعوة موجهة للمنابر الصحفية المكتوبة، للقنوات التلفزية والإذاعية، ، ولوكالات الأنباء المتواجدة بالمغرب،

الهيئات المشكلة للجنة (54 منظمة) :

المؤتمر الوطني الاتحادي، اليسار الاشتراكي الموحد، الحزب الاشتراكي، حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، النهج الديمقراطي، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل CDT ، النقابة الوطنية للتجار و المهنيين، الفدرالية الديمقراطية للشغل )المالية(، المنتدى المغربي للحقيقة والأنصاف )م. و(، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع البرنوصي)، الشبكة الجهوية للتضامن و حقوق الإنسان، الشبيبة الطليعية، الجمعية المغربية لتضامن و العمل الجمعوي، جمعية العمل التطوعي و الثقافي الحي المحمدي، حركة نساء الشبكة، جمعية التنمية لطفولة و الشباب (م.م)، ADEJ عين السبع، جمعية الانطلاقة (فرع البرنوصي)، مرصد العدالة المغرب، جمعية الشهاب، جمعية الحوار الثقافي، جمعية ساكنة تيط مليل، النقابة المهنية للتجار الصغار، المنظمة الديمقراطية الشغل، هيئة حماية المال العام، لجنة التضامن مع الرياضي و رفاقه (فرع طنجة)، AMDH (فرع طنجة)، جمعية أولاد الحي، جمعية ATAC المغرب، جمعية نرجس لتنمية البشرية، لجنة ملف السكن سيدي مومن، ج.م.ح.أ(فرع البيضاء)، شبيبة النهج الديمقراطي، ATAC (البيضاء)، الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان، اللجنة الشبيبية من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب، رابطة جمعيات سيدي مومن، اللجنة المحلية من اجل الدفاع عن المعتقلين السياسيين بالمغرب، ADEJ (فروع الألفة، سيدي مومن، الحي المحمدي، المحمدية)، FMVJ(فرع البيضاء)، الأتحاد النقابي للموضفين، الجماعات المحلية UMT ، جمعية تمسنا للثقافة و التنمية، جمعية الحكمة للتنمية والتعاون،النقابة الديمقراطية لتجار الحرفيين، ATVC بن مسيك (م،م)، شبكة جمعيات الأحياء البيضاء RESAQ. الاتحاد الاشتراكي شبيبة الاتحاد الاشتراكي ، الهيأة المغربية لحقوق الإنسان ، النقابة الوطنية للتعليم العالي.

عن لجنة التضامن مع معتقلي ملف السكن

الدارالبيضاء ، في 14/01/2011
.....................
إلـــى أيـــن يتجــــه المغرب؟ اليزيد البركة
‏12 يناير، 2011‏، الساعة ‏12:52 ص‏

إلـــى أيـــن يتجــــه المغرب؟

اليزيد البركة



عاش المغرب خلال شهر واحد في نونبر ودجنبر من سنة 2010 حدثين هامين ، ولدا تساؤلات عديدة عند الكثير من المتتبعين للساحة السياسية المغربية فيما يتعلق بالعلاقة بينهما وبترابطهما ومكانتهما في انشغالات وزارة الداخلية. وهما حدث مخيم " أكديم أزيك" قرب مدينة العيون بالصحراء الجنوبية الغربية للمغرب ،وحدث بناء عشة سكن من البلاستيك الخفيف للمواطن على بهمة، بعد أن هدم سكنه، في الحي الصفيحي "جردة علال" بسيدي مومن بالدار البيضاء ، وسيدي مومن هو الحي الذي كان قد انطلقت منه مجموعة إرهابية قي 16 ماي 2003 واستهدفت أماكن سياحية في المدينة. وقد بدا الهدم في ظاهره كأنه هدم سريع خوفا من تكرار تمدد المخيم كما حصل في العيون.وقد أدى ذلك إلى احتجاجات مباشرة في حينه واعتقالات في صفوف المحتجين في 16 دجنبر من نفس السنة ، وتم ضبط تجاوزات لوزارة الداخلية ومحاولة إقحام القضاء فيها ، وهذا كله ينذر بأن الساحة السياسية المغربية تحمل حالا ومستقبلا كثيرا من الإرهاصات البالغة السوء.

من المنتظر أن تعقد المحكمة الابتدائية بعمالة عين السبع بالدار البيضاء جلستها الثالثة في 13 يناير2011 على إثر اعتقال خمسة مواطنين محتجين يتقدمهم مواطنان هدم منزليهما . وثلاثة آخرين اعتقلا من داخل المحكمة في أول جلسة لها يمثلون جمعية حقوقية متضامنة مع المحتجين وهم في نفس الوقت أعضاء في حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي يتقدمهم المناضل النقابي نور الدين الرياضي .

وكانت هذه المنطقة قد عاشت طوال شهور سنة 2010 احتجاجات متتالية للمطالبة بالسكن اللائق بعد أن تبين أن المشاريع المتعلقة بالقضاء على مدن الصفيح في الدار البيضاء ومشاريع تسكين سكان حي سيدي مومن العشوائي والصفيحي قد حصلت فيها تجاوزات وتماطلات تبين أن لوبيات العقار بتعاون مع السلطات عازمة على تحويل تلك المشاريع لفائدتها كما تخطط للاستيلاء على كل الوعاء العقاري القائم والقادم . إذ ظهر أن ثمن المتر المربع في تزايد مستمر ليصل إلى أكثر من 10 ألف درهم وحتى في المناطق التي كان من المقرر أن يستفيد سكانها من السكن ،كما ظهر أن السكن الاجتماعي المرسوم لم يف بمتطلبات استيعاب أفراد الأسر ولم يكن في مقدور العديد من الأسر الضعيفة أن تسدد أثمان الشقق الصغيرة تلك.

وكان حي سيدي مومن هو أكثر الأحياء تضررا من ممارسات التكالب على المشاريع العقارية وبالتالي الأكثر وقوفا ضد هذه المحاولات . وذلك بسبب كونه سابقا مرتعا للفكر المتطرف وغسل أدمغة الشباب والشئ الذي جعل اهتمام الأحزاب والجمعيات فيما بعد ينصب عليه للعمل السياسي والحقوقي داخله وقد تمكن حزب الطليعة والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وبعض الجمعيات الأخرى الجادة والمهتمة بالشباب والطفولة والأسرة أن تحول عقول الشباب من التعصب والتشدد إلى ثقافة النضال الحقوقي والاجتماعي .

غير أن وزارة الداخلية ومن وراءها لوبيات العقار سرعان ما رأت في هذا النضال خطرا يهدد المصالح الطبقية المشتركة بينهما. لقد حصلت عدة احتكاكات في الاحتجاجات السابقة تبعتها تحقيقات ومساءلات وفي بعض الأحيان كانت تمنع التظاهرة بالقوة غير أن النتيجة التي انتهى إليها تفكيك مخيم أكديم أزيك ألقى بظلاله على عدد من الاحتجاجات المتعلقة بالسكن وخاصة في سيدي مومن. وأعطى فرصة للداخلية أن تظهر أنها عازمة مستقبلا على عدم تكرار نفس الأخطاء التي عددتها الأحزاب السياسية والجمعيات الحقوقية ومنها تمدد المخيم أمام أعين السلطات دون أن تتدخل في بداية نصب الخيام الأولى.

ما يجمع مخيم العيون بأكديم أزيك بسيدي مومن هو عنصران: أولا أن رئيس الجماعة في كل منهما له ضلع في ما يجري في ما يتعلق بالسياسية العقارية والسكنية ثانيا أن السلطات المحلية الممثلة للداخلية في عين السبع وسيدي مومن والسلطات المحلية في العيون كانت وراء هذه السياسة ووراء تأجيج العديد من الاحتكاكات التي حصلت . ما يفرق هو أن يد البوليزاريو والصحافة الاسبانية في مخيم العيون كان حاضرا بينما في سيدي مومن كان ذلك غائبا .

عندما انتقدت الأحزاب السياسية والجمعيات الحقوقية وزارة الداخلية على عدم تصديها لتمدد المخيم فإنها أخذت بعين الاعتبار أن السلطات كانت على علم تام بوجود عامل خارجي لا يخفي أهدافه وظل منذ مدة يهدد ويتوعد. ولم تكن تقصد تلك الأحزاب أن تحث وزار الداخلية على التصدي لاحتجاجات المواطنين الاجتماعية بالقوة. بل من المطلوب وأمام الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها الطبقات الشعبية وانقضاض المافيات والطبقات الطفيلية على قوت عيشها أن يسود الحوار ثم الحوار خصوصا أن المجتمع المدني والسياسي قطع أشواطا هامة في تأطير التحركات الجماهيرية بحيث انتقلت في ظرف وجيز من التكسير والتخريب والإحراق إلى الاحتجاجات المنظمة والمدرجة بحق في النضال الديمقراطي . وقد تبين أن هذا الانتقال لم تبلغه بعد لا الجزائر ولا تونس .

الغريب في الأمر أن وزير الداخلية في ندوته الصحفية في 16 نونبر برفقة وزير الخارجية قال :" لقد اختارت السلطات منذ إقامة هذا المخيم سبيل الحوار لإيجاد تسوية للمشاكل الاجتماعية " فكيف تحولت الداخلية في ظرف شهر من هذا الخيار في موضوع تداخل فيه الداخلي والخارجي إلى خيار استعمال القوة في 16 دجنبر من نفس السنة مع موضوع لا عامل خارجي فيه؟ بل قام أعوان من السلطة بتكسير إحدى واجهات مقاطعة سيدي مومن وتظاهر آخر بالإغماء في عملية مدبرة لجعل ملف المعتقلين ثقيلا. وهي عملية كانت شائعة عند وزارة الداخلية أيام إدريس البصري فهل هذا يدل على نزوع جديد وحنين إلى الماضي ؟.

قد يبدو أن هذا التصرف جاء بناء على التخوف من ألا يتمدد مخيم آخر مثل مخيم العيون وقد يبدو أن الأمر يتعلق بأمر أعلى يقضي بعدم السماح بتكرار تمدد المخيم ولكن الداخلية تعرف أنه ولو تمدد فإنه لا يحمل أية مؤشرات خارجية وتعرف الفرق الجوهري بين المطلبين.من هنا يظهر أن هذا التحول استعمل ذريعة الانتقادات والدعم القوي للرأي العام للقضية الوطنية من أجل الالتفاف على المطالب الاجتماعية الشعبية وعلى حق التظاهر.

لم تجد وزارة الداخلية كبش فداءها إلا في حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي لتربط به بين مخيم العيون واحتجاجات سكان سيدي مومن وتلفيق تهم لهم قام بها أعوان السلطة. خصوصا وأن المنطقة تتصادم فيه كل الأحزاب وخاصة الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية الذين يتواجدان في كل الاحتجاجات ويعمدان إلى خلق التوترات والاستفزازات. لكن اختيار حزب الطليعة للزج بأعضاءه في السجن جاء ليفضح الأبعاد الحقيقية لهذا النزوع إلى الماضي وذلك على خلفية أن الحزب أعلن أنه مع مغربية الصحراء ولكنه ليس جزءا من الإجماع لأن الطبقة الحاكمة في تحالف الطبقة السائدة تستعمل القضية الوطنية استعمالا طبقيا، وهذا هو بيت القصيد. وها قد برهنت الداخلية مجددا على هذا التوجه بحيث أن هجمة الداخلية ليست في حقيقتها إلا دفاع عن سياسة طبقية قائمة على نهب الثروات وتأبيد الاستغلال . ولا تريد من يقول كفى ! وهذا من شأنه أن يطرح أسئلة حقيقية حول الطريق الذي يسير عليه المغرب.
.........................
الكتابة الوطنية تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين و تدين أساليب تلفيق التهم بشكل بدائي إلى مناضلي حزبنا و الزج بهم في السجن

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

الكتابــة الوطنيــة

بيـــــان





الكتابة الوطنية تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين،

و تدين أساليب تلفيق التهم بشكل بدائي إلى مناضلي حزبنا و الزج بهم في السجن



عقدت الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي اجتماعها الدوري يوم السبت 8 يناير 2011 بالمقر المركزي للحزب بالرباط، تدارست خلاله متابعة التحضير للمؤتمر الوطني السابع، والوضع التنظيمي بالأقاليم الحزبية التي تواصل عقد مؤتمراتها الإقليمية، إضافة إلى متابعة عمل الحزب داخل تحالف اليسار الديمقراطي.



كما تناولت التطورات المتوالية في ملف السكن بسيدي مومن بالدار البيضاء والاعتقالات التي طالت مناضلي حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، ومناضلين بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعدد من المواطنين الذين تعرضت مساكنهم للهدم من طرف السلطات المحلية.

- إن الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي تدين كل الأساليب البائدة في تلفيق التهم لمناضلي حزبنا للزج بهم في السجن بسبب وقوفهم ومؤازرتهم وتأطيرهم للمواطنين ضحايا الفساد الذي يعرفه برنامج تسكين مواطني حي سيدي مومن منذ سنوات بسبب تجاوزات لوبيات العقار والسلطات المحلية وفشلها في تدبير هذا الملف.

- تعتبر أسلوب اللجوء إلى المحاكمات الصورية لمناضلي حزبنا وللمناضلين الحقوقيين والمواطنين المدافعين عن كرامتهم وحقهم في العيش في سكن لائق دليل قاطع على العقلية المتخلفة للحاكمين الذين يجسدون قولا وفعلا سياسة طبقية قائمة على نهب الثروات وتأبيد الاستغلال ومحاربة كل الأصوات الحرة التواقة إلى محاربة كل مظاهر الانحراف و الفساد.



- تطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين وعلى رأسهم مناضلي حزبنا الذين يقومون بواجبهم النضالي في تأطير المواطنين للدفاع عن حقوقهم بشكل حضاري وسلمي.



- تخبر مناضلي ومناضلات الحزب والرأي العام بانعقاد الجلسة الثالثة لمحاكمة معتقلي سيدي مومن يوم الخميس 13 يناير زوالا بالمحكمة الابتدائية بعمالة عين السبع بالدار البيضاء.





الكتابة الوطنية

الرباط في : 8 يناير 2011
.....................


Hassane Mesoudi
18 يناير، 2011 ·

هنيئا لمناضلينا ، نور الدين الرياضي و رفاقه باستعادتهم حريتهم ، و الخزي و العار للجلادين وكلاب حراسة المنهشين العقاريين . عاش فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عاش حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي ، عاشت جماهيرنا الشعبية حرة كريمة
....................

Mounaim Ouhti تخبر لجنة التضامن مع معتقلي ملف السكن انه تم اليوم الثلاثاء 18 يناير 2011 اطلاق سراح معتقلي ملف السكن بالبيضاء ويتقدمهم الرفيق : الرياضي نورالدين، الدليمي محمد، علي باهما، احمد بوسنة، محمد الحيان، بوشعيب نوري، حسن حداد، لغليمي عبدون. وذلك بعد ضغط تصاعد حركة التضامن الشعبي ومؤازة من هيئة الدفاع وصمود عائلات المعتقلين غير أن المتابعة مازالت قائمة فهنيئا للرفاق المفرج عنهم وتحية عالية لحركة التضامن على هذا النصر الأولي ومزيدا من الصمود لانتزاع البراءة في الجلسات المقبلة للمحكمة، فقد عانق المعتقلون الحربة لكن معركة سكن كريم لكل مواطن قد ابتدأت، ستعلن اللجنة في تاريخ لاحق عن المناضرة الوطنية للسكن بحضور فعاليات تمتيلية للساكنة.
ملحوضة = ستنضم اللجنة يوم الأحد 23/01/2011 على الساعة السادسة مساء حفل استقبال عارم بباحة منزل أب الرياضي نور الدين بكاريان الرحامنة سيدي مومن لكل المناضلين المفرج عنهم.
...................
Mounaim Ouhti
Vraiment c'est génial ce qui se passe en ce moment dans les rues de Casablanca (Ce soir), surtout à Sidi Momen, Bernoussi, Ain Sebaa : C'est une grande fete et les voitures Klaxonnent, les youyoux partout dans les bidons villes et les voiex heureuses des habitants, saluant la libération des 8 militant du dossier de l'habitat, Bravoo Riadi et ses camarades et les seintures de la population militante.
....................
Abdelaziz Belahcen هنيئا للرفاق على استعادة حريتهم
...................
Abdelaziz Belahcen هنيئا للرفاق على استعادة حريتهم
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: حقوقيون يواجهون تهما ثقيلة في ملف سكان الصفيح بسيدي مومن منهم رياضي نوردين ....هده صفحة خاص بملف رياضي

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة نوفمبر 25, 2016 11:59 am

Abdel Mourchid
tahiya lilemonadile salebe nordine riyadi wa lijamiae lemonadiline samidine waeaa kodebane
wa kole tadamone mahome
Asebriy Abdallah
mes solidariter avec camarade reyadi
‏3 يناير، 2011‏، الساعة ‏05:18 مساءً‏ · أعجبني
Said Bouhamriya
Said Bouhamriya
REYADI NOREDDINE VICTIMA DEL LLOBY INMOBILIARIO .
‏3 يناير، 2011‏، الساعة ‏09:58 مساءً‏ · أعجبني
Nidal Salam
Nidal Salam
mais pourquoi vous dites des mensonges ??!!!

عبر المكتب المركزي عن استنكاره للاعتقالات التي مست ثمانية أعضاء من فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان - من ضمنهم الأخ نور الدين الرياضي عضو مكتب الفرع - أثناء وقفة تضامنية شاركوا فيها كأعضاء في "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بالدار البيضاء الكبرى"، مع الأسر التي يتم إفراغها من بيوتها، مطالبا بإطلاق سراحهم وتمكين السكان المعنيين من حقهم المشروع في السكن اللائق. وقد قرر المكتب المركزي مؤازرتهم أمام القضاء وكلف محاميا لذلك.
‏4 يناير، 2011‏، الساعة ‏02:48 مساءً‏ · أعجبني
حميد هيمة
حميد هيمة أهلا و مرحبا :

أظن أن موقف المكتب المركزي ، المنبثق عن المؤتمر المعلوم ، انحرف في تعاطيه مع قضية مكتب فرع البرنوصي :

1- عمم المكتب المركزي ، في مواقع الأنترنيث و الشبكات الاجتماعية ، لمراسلة يقول فيها أن مدة "صلاحية " مكتب الفرع انتهت ؛

2- جاء في المراسلة المشئومة أن نور الدين رياضي متهم ، حسب نص الرسالة دائما ، متهم بالضرب و الجرح المؤدي للقتل ......

الملاحظات في شكل استفهامي:

متى استند المكتب المركزي على محاضر الضابطة القضائية لتجريم المناضلين ؟ كنظن هذه سابقة تحسب لفائدة المكتب المركزي الحالي .

أ لا تعتبر هذه الرسالة المشئومة بمثابة ضوءا أخضر للجهات الأمنية من أجل اعتقال رياضي ، سيما ما تعلق منها بعدم قانوينة مكتب الرفع استنادا للمراسلة المشار إليها ؟

لماذا يغني المكتب المركزي سمفونية البروبغندا كلما تعلق الأمر بتضييق أمني أوما شابه على مناضل-ة في الجمعية و لكن بانتماء حزبي معلوم ؟

عنذي حالات كثيرة يمكن نقترحها للنقاش : من وادي زم ، القصر الكبير ....
‏5 يناير، 2011‏، الساعة ‏02:18 مساءً‏ · أعجبني
Nidal Salam
Nidal Salam
si hamid had nass li ktabt f le premier commentaire rah machi diali, rah mo9tataf man bayan dial maktab markazi
‏5 يناير، 2011‏، الساعة ‏02:30 مساءً‏ · أعجبني
حميد هيمة
حميد هيمة لسان نور الدين رياضي يجيب :

لقد نزلت قيادة الجمعية الى كل الفروع التى تعرضت لبعض المناوشات المخزنية اما فرع البرنوصي فلم يتلق اى دعم او حضور معنوى وما زالت تنتظره محاكمات قادمة نتمنى صادقين ان تشهد قافلة تضامنية وطنية وجهوية وما موعد المحاكمات ببعيد

سأضيف لاحقا المراسلة السيئة الذكر .

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 4:53 am