منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف/ المصطفى ندير

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف/ المصطفى ندير

مُساهمة من طرف رياضي في الإثنين فبراير 06, 2012 7:00 am

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

فــرع جهـة تادلـة -أزيـلال





مناضل بالمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

في اعتصام من أجل جبر الضرر الفردي بالفقيه بن صالح



يخوض المعتقل السياسي السابق والمناضل بالمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف فرع جهة تادلة أزيلال المصطفى ندير اعتصاما لمدة 96 ساعة أمام بناية المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة بمدينة الفقيه بن صالح، وذلك ابتداء من صباح يوم الثلاثاء 31 يناير 2012 دفاعا عن حقه المشروع في جبر الضرر الفردي، بعد تماطل وتسويف أجهزة الدولة في جبر هذا الضرر المتمثل في تسوية وضعيته الإدارية باعتباره موظفا بالمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي.



ومعلوم أن المناضل المصطفى ندير اعتقل لمدة سنة ونصف إبان أحداث يناير 1984 ببني ملال، وكان عرضة للتعذيب والتنكيل ترتبت عنه معاناة وأضرار متعددة نفسية ومادية وحياتية: كالسلب من الحرية، الحرمان من متابعة الدراسة داخل السجن وخارجه بعد الإفراج منه، الحرمان من جواز السفر، البقاء لسنوات بدون شغل... وحتى عندما تم توظيفه بالمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة بتاريخ 24/12/1990 في وقت لا زالت فيه الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان مستمرة في الميدان السياسي كما في الميدان النقابي، لجأت إدارة المكتب الجهوي آنذاك إلى طرد السيد المصطفى ندير من عمله بشكل تعسفي، في هتك صارخ للحريات النقابية المحمية دوليا بمقتضى مجموعة من القوانين والمواثيق.



وهو ما تسبب في تشريده من جديد بموجب قرار الطرد من العمل الذي دام لثلاث سنوات، وبعد أن فرض على إدارة المكتب الجهوي إرجاعه إلى عمله سلكت مسطرة التوظيف من جديد بملف ورقم تأجير أخريين تحت رقم 2764 عوض الرقم القديم 2503، على الرغم من وجود حكم قضائي استئنافي في الموضوع. وحيث أن التوظيف من جديد مناقض للقانون ويعتبر لاغيا فإن كل ما سيترتب عليه يعتبر لاغيا كذلك، مثل التجميد القسري الذي عرفته الوضعية الإدارية للمعني بالأمر ومانجم عنها على المستوى الكسب المادي وكل الفرص الضائعة، التي كانت الإدارة السبب المباشر فيها من أقدمية وتكوين وتكوين مستمر وفرص ولوج معاهد تقنية من أجل تنمية القدرات وتحصيل الشهادات التي تخول حتما الترقي المشروع في مراتب الإدارة خدمة لها أولا وكذا تحسين الوضعية لأي موظف. سيما أن "هيئة الإنصاف والمصالحة" كجهاز رسمي للدولة قررت جبر الضرر الفردي لكل الضحايا، عما لحقهم من أضرار وما فاتهم من فرص ضائعة بفعل الإعتقال وتبعاته.



وجدير بالإشارة أن مكتب فرع المنتدى بجهة تادلة أزيلال سبق له أن عقد لقاءين مع مدير المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة بالفقيه بن صالح آخره يوم 26/09/2011 ومراسلته لوزير الفلاحة يوم 19 أكتوبر 2011 في موضوع التسوية المذكورة، فإنه إذ يتضامن مع المناضل مصطفى ندير ويؤازره في جميع خطواته النضالية، يؤكد على ضرورة التعجيل بتسوية الوضعية الإدارية والمالية لرفيقنا المعتصم.



مكتب الفرع

01/02/2012







avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف/ المصطفى ندير

مُساهمة من طرف رياضي في الخميس فبراير 09, 2012 10:05 am



رسالة مفتوحة من مجموعة

من المعتقلين السياسيين السابقين

أصحاب الحق في الإدماج



لقد شكل القمع الذي تعرضنا له كمعتقلين سياسيين سابقين اغتصابا عنيفا وغير شرعي للمسار الطبيعي لحياة كل منا، اغتصاب شامل ومنهجي لكافة حقوقنا الإنسانية (الحق في الحياة، السلامة الجسدية، المحاكمة العادلة، الاستقرار الأسري، الكرامة...).

بحيث كان أغلبنا في طور التكوين (تلاميذ وطلبة) مما فوت علينا إمكانية الوصول إلى العمل فوجدنا أنفسنا بعد إطلاق سراحنا على هامش الحياة الاجتماعية.

وما دامت الدولة مسؤولة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والأضرار البليغة التي طالتنا كضحايا، فقد تمسكنا بمطالبنا وناضلنا من أجلها لمدة طويلة ورفضنا اختزال الموضوع في التعويض وتمسكنا بالحق في جبر الضرر المادي الفردي بالشكل العادل والمنصف (الإدماج الاجتماعي مع استدراك الفرص المفوتة) .

وقد أقرت لنا "هيئة الإنصاف والمصالحة" بالحق في جبر الضرر المادي والفردي وأوصت به غير أن توصياتها بقيت معلقة لحدود 2011 حيث تم إدماج حملة الإجازة في الوظيفة العمومية، التجاوب مع مطالب البعض الآخر (سكن، دكاكين، إكراميات) وان لم تنفذ حتى الآن، كما لم يتم أي شيء بالنسبة للمدمجين في سلاليم دنيا بحيث لا زالوا يتقاضون أجورا زهيدة لا تضمن حتى الحد الأدنى من العيش الكريم ولا تحافظ على كرامتهم.

إن موقف الدولة من جبر الضرر الحقيقي والكامل غامض إن لم نقل أنه متناقض والتفافي وبناء عليه فإننا نحن المعتقلين السياسيين السابقين ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والمشمولين بقرارات إعادة الإدماج نطالب باستكمال الإدماج الاجتماعي، واعتماد المرجعية الدولية لجبر الضرر الفردي ولقانون "هيئة الإنصاف والمصالحة" نفسها وللمعاملة بالمثل من طرف الدولة كما جرى مع ضحايا سابقون (قرار الوزير الأول عام 1999) وذلك عبر تسوية الوضعية الإدارية، إعادة الترتيب والأقدمية بما يفضي إلى تقاعد كامل مما ساعد على استدراك الفرص المفوتة ونزيف إفراغ الحق في جبر الضرر من مضمونه الحقيقي.

وفي الأخير، نهيب بكل الهيئات الحقوقية مساندتنا ودعمنا من أجل طي هذا الملف الذي ترك ولا زال أثاره الوخيمة على الضحايا.



التوقيعات:





عثمان الحاجي



شباري عبد المومن



موفتاح عبد المجيد



لمخالفي عبد الله



الزموري عبد الرحيم



شعبي عزيز



بدوي يوسف



مندبيس رشيد



بن مناف عبد اللطيف



السكيتي كمال



البوزياتي جمال



الصعيب حسن



نرداح خالد



العلواني الحسين



كنيش سعيد



رشيد بلهواري




avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف/ المصطفى ندير

مُساهمة من طرف رياضي في الأحد فبراير 12, 2012 6:43 am

الرباط، في: 07 فبراير 2012

إلى السيد رئيس الحكومة

رئاسة الحكومة - بالرباط



الموضوع: الإسراع بالمعالجة الشاملة والعادلة لملف عدد من المعتقلين السياسيين السابقين أصحاب الحق في الإدماج

تحية طيبة وبعد،

توصلنا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مجددا برسالة من عدد من المعتقلين السياسيين السابقين(عثمان الحاجي، شباري عبد المومن، موفتاح عبد المجيد، لمخالفي عبد الله، الزموري عبد الرحيم، شعبي عزيز، بدوي يوسف، مندبيس رشيد، بن مناف عبد اللطيف، السكيتي كمال، البوزياني جمال، الصعيب حسن، نرداح خالد، العلواني الحسين، كنيش سعيد، رشيد بلهواري) أصحاب الحق في الإدماج، يشرحون فيها معاناتهم المستمرة مع المسؤولين فيما يتعلق بإعادة الإدماج الإجتماعي، بجبر الأضرار المادية والمعنوية التي تسببت فيها سنوات الإختطاف والإعتقال السياسي الذي كانوا ضحيته، والذي أقرت الدولة بمسؤوليتها عنه، وهو مايستوجب التعجيل باستكمال عملية إدماجهم الاجتماعي وجبر أضرارهم، مع تصحيح الوضعية الإدارية والتسوية المالية أخذا بعين الإعتبار مسألة الأقدمية والتقاعد، والإستفادة من السكن الإجتماعي.

ولا يخفى عليكم السيد رئيس الحكومة أن هؤلاء المعتقلين السياسيين السابقين، اعتقلوا وهم في مقتبل العمر، وكان للقمع الذي تعرضوا له أثارا كثيرة من بينها تفويت الفرص على العديد منهم للدراسة والتحصيل والإندماج في الحياة.

وبعد مسلسل هيئة الإنصاف والمصالحة، كانت من النتائج التي حملها تقريرها الختامي في يناير 2006 هو جبر الأضرار الفردية والجماعية للضحايا.

إلا أن مسلسل الإدماج تأخر، وبعد ست سنوات على صدور التوصيات تمت الإجراءات التالية:

* إدماج حاملي شهادة الإجازة في الوظيفة العمومية.

* إدماج عدد من الضحايا في سلاليم دنيا (السلم 5) خصوصا بوزارة السياحة وهو ما لا يضمن لهم مع الأجور الهزيلة التي يتقاضونها، حتى الحد الأدنى للعيش الكريم الذي يمكنه توفير استقراهم واستقرار أسرهم.

* تلبية مطالب بعض الفئات بتمكينهم من السكن الإقتصادي، الأكشاك.. رغم أن السكن لازال لحد الآن لم يتم تفعيل إجراءاته العملية.

وعليه فإن المكتب المركزي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يراسلكم السيد رئيس الحكومة قصد تدخلكم العاجل من أجل إنصاف هؤلاء المواطنين، والأخذ بعين الإعتبار في تسوية أوضاعهم الإدارية والمادية تاريخ اعتقالهم، والمعالجة الشاملة والعادلة لها بما في ذلك إعادة الترتيب والاقدمية والتقاعد، كما هوالحال بالنسبة لعدد من الملفات التي جرى عليها نفس الأمر ماضيا، احتراما لحقوقهم المنصوص عليها في المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وإنهاء للتأخير في معالجة هذا الملف والذي يضاعف من الصعوبات المادية والمعنوية في استعادة حياتهم العادية واستقرارهم الأسري.

وفي انتظار التوصل العاجل بما يفيد ذلك تقبلوا السيد رئيس عبارات مشاعرنا الصادقة









عن المكتب المركزي

الرئيسة : خديجة رياضي





ملحوظة : وجهت نسخة من هذه المراسلة إلى رئيس وأمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان قصد تدخلهم لدى الجهات المعنية من أجل إنصاف هؤلاء المواطنين

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف/ المصطفى ندير

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أبريل 10, 2012 8:45 am

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف


الدار البيضاء في 8 أبريل 2012

بيــــــــــــــــان

عقد المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف يوم السبت 8 أبريل 2012 اجتماعه الدوري العادي بمدينة الدار البيضاء. وبعد تداوله في مختلف القضايا ذات الصلة بتدبير ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ضوء مستجدات الوضع الوطني قرر بيان ما يلي:

1- مطالبته للحكومة بمباشرة استكمال الإجراءات المسطرية لتفعيل قرار التصديق على الاتفاقية الدولية بشأن حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري وإرفاق هذه الإجراءات بالتصريح باعتراف الدولة المغربية باختصاص اللجنة الأممية المعنية بالاختفاء القسري "بتلقي وبحث بلاغات الأفراد..أو بالنيابة عن أفراد يخضعون لولايتها.." وفق المادة 31 من م الاتفاقية المذكورة ؛ ضمانا لحق الانتصاف أمام اللجنة الأممية ومن أجل منح هذه المصادقة جميع الضمانات لتفعيلها داخليا؛

2- استهجانه من استعمال السيد وزير العدل لملف الاحتفاء القسري في إطار المزايدة السياسوية وذلك بتكرار عدم أولوية ملف المهدي بنبركة.أننا نعي حدود وزارة العدل في الموضوع ونتمنى على السيد وزير العدل ،الموضوعية؛

3- رفضه لتصريح السيد وزير العدل بعدم استعداد الحكومة لتفعيل توصية هيئة الإنصاف ولمصالحة المتعلقة بوجوب مصادقة المغرب على إلغاء عقوبة الإعدام، ونذكر السيد الوزير أن هذه التوصية ومجموع التوصيات الأخرى هي الالتزام وطني موجب للتنفيذ بحكم مصادقة رئيس الدولة عليها وأمره بتنفيذها؛

4- تجديده لموقفه بخصوص ضرورة جعل سلطة التعيين والتتبع في المؤسسات العمومية في يد السلطة التنفيذية المنتخبة لتمكينها من وسائل تنفيذ سياساتها وضمانا لتطبيق مبدأ إقران المسؤولية بالمحاسبة ومناشدته للفرق البرلمانية الديمقراطية بالعمل إلى إدخال التصحيحات الضرورية على المشروع ذي الصلة المعروض عليهم؛

5- استغرابه لفرض الرقابة السياسية من طرف الحكومة على تقرير المجلس الأعلى للحسابات عن طريق لجنة الغربلة التي أنشأها السيد وزير العدل ويطالب بإحالة الملفات التي رأى المجلس المذكور أن الإختلالات الواردة فيها تكتسي صبغة جنائية على القضاء الذي له وحده سلطة البث فيها؛

6- استغرابه من تلكأ الحكومة في الإعلان عن باقي لوائح المستفيدين من جميع الامتيازات الريعية ذات الصلة بالنقل داخل المدن والصيد في أعالي البحار ومقالع الرمال والإعفاءات الضريبية ؛

7- تجديد إدانته لاستفادة عدد ممن المشتبه في ممارستهم للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من رخص النقل ،ومطالبته بتجريد هم من هذه الرخص ، في انتظار مسائلتهم...

8- تسجيله لإيجابية مباشرة القضاء لملف محمد اعبابو؛

9- إلحاحه على ضرورة مباشرة وضع إستراتيجية وطنية مندمجة وبمشاركة جميع الأطراف لوضع حد لسياسية عدم الإفلات من العقاب؛ تنفيذا لتوصية هيئة الإنصاف والمصالحة ذات الصلة

10- مطالبته لرئيس الحكومة بالتعجيل بتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بالإدماج الاجتماعي للضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان باعتبارها التزاما وطنيا ملزما؛

11- دعوته لأعضاء المنتدى ولكافة الحقوقيين و الديمقراطيين للتعبئة من أجل إنجاح المسيرة الوطنية التي سينظمها المنتدى يوم 15 ابريل الجاري بشارع محمد الخامس بالرباط دفاعا عن حق الضحايا في الإدماج الاجتماعي؛





المكتب التنفيذي

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف/ المصطفى ندير

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة ديسمبر 27, 2013 5:35 am

خاض المعتقل السياسي السابق المصطفي ندير اعتصاما انداريا امام مقر ادارة المكتب الجهوي للفلاحة بالفقيه بن صالح يوم 27/12/2013 علي الساعة 9 والتصف ودلك من اجل المطالبة بتنفيد توصية هيئة الأنصاف والمصالحة التي تقضي بتسوية وضعيته الإدارية والمالية مند تاريخ الإنتهاك وكانت هده الوقفة بدعم فرع المنتدي المغربي من اجل الحقيقة والإنصاف جهة تادلة ازيلال كما حظر لمساندة المعتقل السياسي السابق المصطفي ندير كل من الإخوة اعضاء حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي اضافة الي اعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بنفس المدينة كانت هده الوقفة تحت شعار - اي عدالة انتقالية تقوم فيها الدولة بتوفير الحماية للجلادين بينما تنكل بضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان









avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف/ المصطفى ندير

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة ديسمبر 27, 2013 5:38 am






    الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 7:44 am