منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


دوار السكويلة

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

دوار السكويلة

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 2:27 am







لم تدم فرحتهم طويلا بالانتقال من الدور الصفيحية إلى منازل حديثة البناء. فظروف السكن غير اللائق التي عاشوها لسنين طويلة تحت سقف البراريك البئيسة، ظل تطاردتهم إلى مكان استقرارهم الجديد، حيث وجدوا أنفسهم في شقق تسر الناظرين في شكلها وهندستها، لكنها للأسف بدون أزقة معبدة ولا كهرباء عمومية. هذه اللعنة المزدوجة التي تجمع بين «الظلمة والانعزال»، صارت واقعا سكنيا مقلقا للمرحلين من قاطني «دوار السكويلة» بسيدي مومن، الذين استفاد جزء منهم منذ أواخر سنة 2010 من برنامج إعادة إسكانهم بمشروع «السلام» .
هم ما يقارب آلاف الأسر من قاطني «دوار السكويلة»، الذين بدأت أفواج منهم تنتقل تباعا في أواسط السنة 2009 إلى غاية الآن، حيث استقرت العشرات من الأسر في منازلها، التي تم بناءها بشراكة مع «مول الشكارة» على مساحة عقارية تتكون من حوالي 84 متر، غير أن الانعتاق من بؤس البراريك، كان بالنسبة لهم مجرد أحلام يقظة، بعد أن تم رميهم بدون إنارة عمومية ولا طرق معبدة، وبالتالي مواجهة كابوس عدم الاستفادة من الإنارة ومن التخلص من الغبار والوحل. مصدر جمعوي من أبناء «دوار السكويلة»، لم يستطع مثله مثل العديد من المرحلين إلى مشروع «السلام" تحديد الجهة المسؤولة على هذا المشكل المرتبط بتجهيز التجمع السكني. فمن خلال مجموعة من الشكايات التي وجهوها إلى السلطة المحلية بسيدي مومن وباقي الأطراف المتدخلة في المشروع، كان يتم توجيهم تارة إلى «مؤسسة العمران» وتارة أخرى إلى« شركة ليديك»، اللتان ـ حسب أقوال المتضررين ـ ترمي كل واحدة منهما «الكرة في ملعب الأخرى»، دون يجدوا جوابا شافيا حول استمرار حرمانهم من «الضو للزناقي والطرق المعبدة
هذا العيش في العتمة ليلا والغرق في الوحل والغبار، دفع هؤلاء المرحلين من الكاريان إلى مشروع سكني حديث، يلجأون إلى خبرتهم السابقة في الاعتماد على وسائلهم الخاصة في تدبر أمر مواجهة اللصوص ليلا والمجرمين في الظلام.







سكان الكريانات يعودون للاحتجاج أمام الولاية

لعنة «مول الشكارة والظلمة والشفارة» تطارد مرحلي كاريان سنطرال

سكان دوار العدس يحتجون على أوضاعهم المتردية
أصدقاءك يقترحون


مرحلو «دوار السكويلة» إلى مشروع «الأمان 1» بدون كهرباء وماء

سعيد لقلش نشر في الأحداث المغربية يوم 01 - 06 - 2012

لم تدم فرحتهم طويلا بالانتقال من الدور الصفيحية إلى منازل حديثة البناء. فظروف السكن غير اللائق التي عاشوها لسنين طويلة تحت سقف البراريك البئيسة، ظل تطاردتهم إلى مكان استقرارهم الجديد، حيث وجدوا أنفسهم في شقق تسر الناظرين في شكلها وهندستها، لكنها للأسف بدون ربط بشبكتي الماء والكهرباء. هذه اللعنة المزدوجة التي تجمع بين «الظلمة والعطش»، صارت واقعا سكنيا مقلقا للمرحلين من قاطني «دوار السكويلة» بسيدي مومن، الذين استفاد جزء منهم منذ أواخر سنة 2010 من برنامج إعادة إسكانهم بمشروع «الأمان 1» قرب تجزئة البيضاء، بعد أن رحلت قبلهم نسبة كبيرة من أمثالهم إلى مشروعي السلام 1 والسلام 2 المجاور لحي أناسي بتراب عمالة البرنوصي بالدار البيضاء.
هم ما يقارب 300 أسرة من قاطني بلوك 7 ب«دوار السكويلة»، الذين بدأت أفواج منهم تنتقل تباعا في أواسط السنة الماضية إلى غاية الآن، حيث استقرت العشرات من الأسر في منازلها، التي تم بناءها بشراكة مع «مول الشكارة» على مساحة عقارية تتكون من حوالي 140 بقعة أرضية، غير أن الانعتاق من بؤس البراريك، كان بالنسبة لهم مجرد أحلام يقظة، بعد أن تعدر عليهم ربط منازلهم بشبكتي الماء والكهرباء، وبالتالي مواجهة كابوس عدم الاستفادة من الإنارة المنزلية والماء الصالح للشرب. مصدر جمعوي من أبناء «دوار السكويلة»، لم يستطع مثله مثل العديد من المرحلين إلى مشروع «الأمان 1« تحديد الجهة المسؤولة على هذا المشكل المرتبط بتجهيز التجمع السكني. فمن خلال مجموعة من الشكايات التي وجهوها إلى السلطة المحلية بسيدي مومن وباقي الأطراف المتدخلة في المشروع، كان يتم توجيهم تارة إلى «مؤسسة العمران» وتارة أخرى إلى« شركة ليديك»، اللتان حسب أقوال المتضررين ترمي كل واحدة منهما «الكرة في ملعب الأخرى»، دون يجدوا جوابا شافيا حول استمرار حرمانهم من «الضو والما».
هذا العيش في العتمة ليلا والبحث المضني يوميا عن شربة ماء، دفع هؤلاء المرحلين من الكاريان إلى مشروع سكني حديث، يلجأون إلى خبرتهم السابقة في الاعتماد على وسائلهم الخاصة في تدبر أمر الحصول على الماء والكهرباء ولو بطرق غير قانونية، حيث اضطر العديد منهم إلى «سرقة» حاجتهم من «الضو والما» عبر القنوات الرئيسية للكهرباء والماء الموجودة بالقرب من مساكنهم في انتظار حل هذا المشكل من طرف الجهات المعنية.

وقفة احتجاجية

نظمت ساكنة دوار السكويلة صبيحة يومه الأحد،وقفة إحتجاجية أمام مقر باشوية أهل الغلام
،منددة بالوضع القائم،مطالبة بإنهاء كل أشكال التمييز الذي يطال تنفيذ برنامج إعادة إسكان قاطني دور الصفيح،و طالب المحتجون بضرورة رفع التهميش الذي لحق بهم.حيث تعبر الساكنة عن تضررها من الوثيرة المتباطئة،التي تتم بها إعادة إسكانهم
و في ذات الإطار احتجت الساكنة على عدم تلبية مطالبها من طرف الجهات المسؤولة ،كما أنها لم تكثرت لوقفاتها المتتالية ،رافعة شعارات عديدة تطالب من خلالها بتسريع إجراء ا ت الإستفادة و تنقيلها في أقرب الآجال،مع تجهيز بقعها الأرضية ،معبرة ـ في ذات الحين ـ عن سخطها على سماسرة بيع الأراضي.
و على هامش هذه المظاهرة،استمع قائد و باشا أهل الغلام للمحتجين مطمئنين إياهم على أنه سيعملان على تبليغ مطالبهم للجهات المقررة .ليبقى السؤال مطروحا إلى متى ستظل العاصمة الإقتصادية ترزح تحت هذا الوضع ؟



avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: دوار السكويلة

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء فبراير 13, 2013 10:56 am

نظم سكان دوار السكويلة يوم 11فبراير 2013 الذين اتت الجرافات على مساكنهم دون تبيان مال حالهم في مستقبل الايام اعتصاما كان اشبه بزحف على قائد مقاطعتهم الذي سامهم سوء العذاب ولم يفتح اي حوار معهم بخصوص مشاكلهم ومال ملفهم.
وقد تم تهريب القائد المذكور الى داخل احدى مخافر الشرطة خوفا عليه من الجموع الغاضبة.
وقد نزلت كل قوى الامن بمختلف تلاوينها لمكان الاعتصام وقد لاحظ المتتبعون غضبة رجال الامن من هاته المشاكل التي يخلقها لهم مسؤولو العمالات من قياد ومسؤولو الشؤون العامة حيث ان هذه الانزال الامني والذي تضيع فيه اموال الشعب كان يمكن ان لايحدث لو كانت الحكامة الجيدة والتسيير الايجابي لمرافق الدولة.
كما استغرب المواطنون من الحفل الذي اقامته العمالة بانتصارها على الشعب والذي شربوا فيه نخب تشريد هؤلاء المواطنين الشئ الذي عكسته مداخلات احد البرلمانيين الذي اشار الى القضاء على سكان دوار السكويلة دون التطرق الى ماخلفته من ماسي ومشاكل
وقد شكل المواطنون لجنةحكماء بدل التي شكلتها السلطة سابقا والتي لم تكن الابوقا لها واستفاد افرادها وعائلاتها بشكل غير قانوني كما جاء في شهادة المواطنين







avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: دوار السكويلة

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء فبراير 13, 2013 11:56 am


avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: دوار السكويلة

مُساهمة من طرف رياضي في الخميس يونيو 05, 2014 3:45 pm






avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: دوار السكويلة

مُساهمة من طرف رياضي في الخميس يونيو 05, 2014 3:46 pm

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: دوار السكويلة

مُساهمة من طرف رياضي في الخميس يونيو 05, 2014 3:47 pm


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:39 am