منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


سجن علي مومن ... بعد فضائحه المتعددة تعذيب السجين لوباني نورالدين

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

سجن علي مومن ... بعد فضائحه المتعددة تعذيب السجين لوباني نورالدين

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء يناير 28, 2014 11:33 am

توصلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع البرنوصي وتنسيقية سجناء الراي والحقوق الاساسية بسجن عكاشة بشكاية من عائلة السجين لوباني نور الدين رقم اعتقاله 17291 بسجن علي مومن بسطات مفادها تعرضه لاعتداء شنيع يوم 25-1-2014من طرف حراس السجن وعددهم 15 حارسا منهم المدعوون
-عيسى المسؤول عن الزيارة
-سهيل
- عبدالاله نائب رئيس المعقل والذي جاء من خريبكة
- عثمان
-عبد السلام
حيث تم ربطه وتعريته تماما وضربه ضربا مبرحا مازالت اثاره ظاهرة على كامل جسده
وليعاد ضربه يوم 27-1-2014 ايضا من طرف احد الحراس وهو مكبل اليدين.
كما تم تشتيت واتلاف كل ماجاءت به الاسرة من مواد غذائية لابنها السجين
وتطالب الاسرة بفتح تحقيق في هذا الاعتداء الوحشي

سجين بعلي مومن يتهم 15 حارسا بتعذيبه وتكبيله وتعريته
يناير 28, 2014 / 6:26 م
سجنأفاد مصدر عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي أن أسرة السجين لوباني نور الدين رقم اعتقاله 17291 بسجن علي مومن بسطات ،طالبت بفتح تحقيق لما تعرض له ابنها من تعنيف وضرب ومسا بالكرامة والتكبيل وإتلاف لمواد غذائية حصل عليها خلال زيارة الأسرة، و أضاف المصدر أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي و تنسيقية سجناء الرأي والحقوق الأساسية بسجن عكاشة أنهما توصلا بتظلم من عائلته يتضمن أسماء الحراس والوقائع بدقة ،يشير فيه إلى تعرضه لاعتداء شنيع يوم 25-1- 2014من طرف حراس السجن وعددهم 15 حارسا ، حيث تم ربطه وتعريته تماما وضربه ضربا مبرحا مازالت آثاره ظاهرة على كامل جسده ليخضع للتعنيف والضرب مرة ثانية يوم 27-1-2014 من طرف احد الحراس وهو مكبل اليدين.


يقين برس - مكتب سطات 2014-01-15 16:01:00

أعفي في الساعات متأخرة من اليوم الأربعاء مدير سجن "عين علي مومن " بسطات من مهامه، وأكدت مصادر مطلعة أن سجن "عين علي مومن " يعيش العديد من الاختلالات، بدءا بترويج المخدرات "على نطاق واسع" وانتشار الجريمة وسيادة التمييز بين السجناء والاعتداء عليهم. ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يكون هذا الإعفاء بسبب ظهور صور لمساجين يرتدون الزي الرسمي لموظف إدارة السجن وتقت ونشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي .




شريط فيديو يكشف عن خروقات بسجن علي مومن بسطات
مصوره يخوض إضرابا عن الطعام بعد ترحيله إلى سجن الجديدة
بلعيد كروم نشر في المساء يوم 12 - 05 - 2009

كشف شريط فيديو، في سبعة مقاطع مرئية، عن خروقات وممارسات خطيرة، يفترض أنها ارتكبت بداخل السجن الفلاحي «عين علي مومن «بمدينة سطات، وكان أحد السجناء قد رصدها، خلسة، وفي غفلة من مسؤولي هذه المؤسسة السجنية.
وأظهر الشريط، الذي توصلت «المساء» بنسخة منه، صورة سجين بمعية زميله، وهو منهمك في إعداد قطع صغيرة من «الحشيش» بواسطة سكين صغيرة فوق طاولة خشبية صغيرة بإحدى زنازين السجن، قبل أن يشرع مصوره في عرض أوصاف الزنزانة، والانتقال عبر الأسِرة الموجودة بها، مع الكشف عن وجوه بعض المسجونين.
وشمل التسجيل المرئي أيضا، مشاهد ل«أ. م» المدير السابق للسجن الفلاحي بسطات، وهو يتسلم من أحد السجناء مبالغ مالية، على دفعتين، بمكتبه، يرجح أنها متحصل عليها من الاتجار في المخدرات بداخل السجن، حيث جاءت الدفعة الأولى عبارة عن أوراق مالية من فئة 200 درهم، فيما كانت الثانية من فئة 100 درهم، صاحبها مقطع صوتي جسد الحوار الذي دار بين الطرفين أثناء عملية التسليم، الذي اختتمه السجين مخاطبا المدير «وغير سْمَحْ لينا ألواليد، يفوت العيد غير بيومين وندوز عندك عوتاني».
وعرض شريط الفيديو، الذي تتجاوز مدته العشر دقائق، صور معتقل يرتدي «كاسكيطة»، يباشر مهمة فتح أبواب العديد من الزنازين، ليفسح المجال لنزلائها للخروج، وبدا، في أكثر من مناسبة خلال هذا التسجيل، متعودا على القيام بالعمل نفسه، بعدما وضع مسؤولو السجن ثقتهم فيه، وسلموا له مفاتيح زنازين السجن.
من جانب آخر، اعترف السجين «مصطفى الرفتاني»، الذي قام بتصوير هذه المقاطع، والمعتقل حاليا بحي «الغفران» بالسجن المدني بالجديدة، تحت رقم 32038، بتصويره للفيديو، وكشف في شكاية وجهها، عبر والدته «ف. و»، إلى عدة جهات أمنية، توصلت «المساء» بنسخة منها، أنه يخوض إضرابا عن الطعام، منذ فاتح أبريل الماضي، احتجاجا على تنقيله من سجن «علي مومن» بسطات، معتبرا أن قرار الترحيل كان تعسفيا وظالما له.
وقال الرفتاني، المحكوم عليه بثمان سنوات سجنا في ملف مرتبط بمحاولة الاتجار في المخدرات، في اتصال هاتفي مع «المساء»، إن إدارة السجن الفلاحي قررت ترحيله معاقبة له على رصده لتلك الخروقات والتجاوزات، مشيرا في هذا الإطار، إلى أن لجنة من المفتشين، تابعة للمندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج، كانت قد حلت في الثامن من شهر أبريل المنصرم بالسجن المدني بالجديدة، مباشرة بعد خوضه للإضراب، واستمعت إلى إفاداته بخصوص هذا الموضوع، كما أنها توصلت في اليوم الموالي بنسخة من الشريط المذكور، الذي يثبت، في نظره، صحة أقواله.
وطالب السجين حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون، بضرورة فتح تحقيق في هذه النازلة، ومعاقبة كل المتورطين في شأن الخروقات التي كشف عنها شريط الفيديو، ورفع مجمل الأضرار التي لحقته جراء قيامه بفضحها، مناشدا إياه بتلبية طلبه الرامي إلى ترحيله من السجن المدني بالجديدة حيث يعاني من ضيق في التنفس.



موظفات سجن عين علي مومن بسطات يرفضن قرار نقلهن إلى سجن آخر
نزهة بركاوي نشر في المساء يوم 12 - 04 - 2012

رفضت بعض الموظفات بسجن عين علي مومن بسطات الامتثال لقرار مدير المؤسسة السجنية الجديد، الذي يقضي بنقلهن للعمل بمركز الإصلاح والتهذيب، حيث طالبن بمعاملة على قدم المساواة،
من خلال إلحاق جميع موظفي سجن عين علي مومن بمركز الإصلاح والتهذيب دون أي تمييز أو مفاضلة.
ويضم سجن عين علي مومن الفلاحي والخالي من المعتقلين 40 موظفا، منهم العاملون بطواقم الحراسة وآخرون مشرفون على قطاع الفلاحة، إلى جانب موظفات حي النساء، وهو السجن الذي كان المندوب العام لإدارة السجون حفيظ بنهاشم قد أفرغه من نزيلاته ونقلهن إلى سجن برشيد بدعوى ترميم الحي، إلا أنه عقب استكمال أشغال الترميم لم يتم فتحه، بل إن المندوبية العامة عمدت إلى استغلال سجن النساء كمخزن للموارد الغذائية لتظل موظفات السجن، حسب مصادر مطلعة، بدون مهمة تذكر.
وأكدت المصادر ذاتها أن المدير الجديد دخل في عملية شد الحبل مع بعض الموظفين، حيث اعترضوا سبيله عندما كان يهم يوم الجمعة الماضي بنقل بعض المكاتب من السجن بعد أن تم تفكيكها لإخراجها من الباب الرئيسي، غير أن مدير المؤسسة تراجع عن هذا الأمر. كما طالب المدير الجديد بمجموعة من الكتب والمراجع التي هي في عهدة مصلحة العمل الاجتماعي ويفترض أن يكون أي تسليم على يد المقتصد، باعتباره الأمين على ممتلكات المؤسسة. وأضافت المصادر ذاتها أن المدير الجديد أصبح يقضي جزءا من الدوام الإداري بالسجن الفلاحي عين علي مومن من أجل «ضبط العمل» بالمؤسسة، للحيلولة دون مغادرة الموظفين مقرات عملهم قبل انتهاء ساعات الدوام.
يشار إلى أن المندوبية العامة لإدارة السجون قد عمدت خلال الأسبوع الماضي إلى نقل مدير مركز الإصلاح والتهذيب بسطات إلى سجن بنسليمان، واستقدمت قائد سجن جديد حديث العهد بالمسؤولية.
ويعيب بعض موظفي السجن على المدير الجديد، حسب المصادر المقربة نفسها، رفضه التواصل معهم، حيث لم يتم إلى حد الآن عقد أي اجتماع معهم على سبيل التعارف وبسط خطة
للعمل.
وفي اتصال بمدير المؤسسة الجديد، نفى الأخير أن يكون هناك أي خلاف بينه وبين موظفات وموظفي سجن عين علي مومن بسطات، مؤكدا أن خمس موظفات رحبن بالقرار، خاصة أنه يدخل في سياق الإجراءات الداخلية التي تهدف إلى الاستفادة من خدمات جميع الموظفين، حيث إن السجن المذكور لا يضم أي سجين، وأن الموظفين لا يقومون بأي مهام، مضيفا أن القرار يهدف بالأساس إلى تدبير الموارد البشرية من أجل المصلحة العامة ومحاربة الهدر الزمني.
وأضاف المدير نفسه أن الأمر يتعلق بإشاعات «مغرضة» هدفها الأساسي التضييق وخلق البلبلة بين الموظفين والإدارة.

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: سجن علي مومن ... بعد فضائحه المتعددة تعذيب السجين لوباني نورالدين

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء يناير 28, 2014 11:39 am



وفاة شاب معتقل بـسجن"عين علي مومن" بسطات بسبب مرض السل الحاد




فبراير.كوم
في الاثنين 19 غشت 2013 الساعة 11:26



وفاة شاب معتقل بـسجن"عين علي مومن" بسطات بسبب مرض السل الحاد
علمت "فبراير.كوم" من مصادر موثوقة أن سجينا بالسجن الفلاحي "عين علي مومن بسطات فارق الحياة صباح امس الأحد 18 غشت . ".

وأضافت المصادر نفسها أن سبب وفاته راجع إلى إصابته بمرض السل الحاد .

ويشار أن هذا السجين يبلغ من العمر 26 سنة ومحكوم عليه بـ 20 سنة ناقذة .



    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 3:51 am