منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


قوة النقابة دعم للعمال....عمليات الطرد والتوقيف قبل وبعد طرد الرفيق رياضي نورالدين من كوكاكولا

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

قوة النقابة دعم للعمال....عمليات الطرد والتوقيف قبل وبعد طرد الرفيق رياضي نورالدين من كوكاكولا

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 4:22 am

العمال المطردون لاسباب مختلفة والذين استطاع المكتب النقابي اثناء ولاية الرفيق رياضي نورالدين ارجاعهم لعملهم
1-الزرواطي احمد
قبل ان تتكون النقابة واثناء تواجد منادب العمال اتهم هذا العامل بانه اعطى بطاقة-البوانتاج-لاحدهم ليوقع الحضور مكانه وهو غائب وقد استمر مطرودا الى ان جاءت النقابة وتفاوضت من اجل عودته لعمله في محضر اتفاق الترسيم الاول الا انه خان النقابة مع مجموعة المغرر بهم المؤقتين وغادر الشركة بعد ان صفى حسابه.
2-بدر بن عاشر
من عمال الكراج استغنت الادارة عن خدماته بعدخيانة عضو المكتب النقابي نمير حسن الاان وقوف النقابة بجانبه جعل الادارة تتراجع عن قرار توقيفه واستمر يعمل وقد خان النقابة ايضا.
3-ايت سعيدات عبد العزيز
استغنت الادارة عنه برسالة عن طريق محاميها وقدراسلت النقابة الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البيضاء- والتي راسلت بدورها وزير التشغيل ومندوب التشغيل حيث رد الوزير بان الادارة تراجعت عن قرار الطرد وتم تعويضه.
5و4-نجاحي محمد وشهربان عزالدين الكاتب العام ونائبه اول مطرودان نقابيان وقد راسل المكتب النقابي عبر المكتب التنفيذي منظمة العمل الدولية والجهات المسؤولة وطنيا والجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البيضاء- وقد تم ارجاعهما لعملهما بعدسنتين كاملتين من الطرد وتعويضهما مع الذين تم تحويل مهنهم اثناء القمع الذي سلط على النقابيين.
من6 الى17-مجموعة الكراج ال13
بقرار من الادارة العامة تم توقيفهذه المجموعة بدعوى ان العمل داخل الكراج سيحول الى خارج المؤسسة ولهذا تم توقيفهم
6- فلوح بوشعيب 7-كيامي عبد الرحيم 8-ترومي بوسلهام
9-المحمدي احمد 10-مخفي جمال 11-لزعر عبد القادر
12-اعسوان نادر 13-لحبيب الباقوشي 14-كنور عمر
15-جودي نورالدين 16-الحر عبدالله 17-هدوش عبد اللطيف
وقد طرد18-رياضي نورالدين لوقوفه مع هذه المجموعة عن المكتب النقابي الاان الادارة تراجعت عن كل هذه القرارات بسبب الضغط العمالي والذي كان في اوج قوته.
من 19الى 27-مجموعة الكراج ال8
بدعوى سرقة جهاز تبديل السرعة من الكراج تم توقيف
19-بعلي عبدالله 20-نمير حسن 21-ناصر محمد
22-فليح محمد 23 الميساوي لكبير 24بناني فيصل
25-سينا عبد العزيز 26-خورشة محمد-مندوب عمال تابع للادارة
وقدراسلت النقابة جميع الجهات المسؤولة حيث خاض النقابيون منهم اضرابا عن الطعام بمقر المكتب النقابي انتهى برجوعهم للعمل.
27-اسماء صن
عاملة مؤقتة اوقفتها الادارة وبسبب ان اسمها كان مدرجا في قائمة الذين سيشملهم الترسيم وبدل ان تاخذ ورقة الاداء وشهادة العمل اخذت 8 ملايين .
28-عبد المجيد العلاوي
توقيف داخلي لعدة اشهر بدعوى الخروج عن مدار العمل وقد اصرت الادارة على ضرورة مغادرته العمل واخذ حسابه الاان تشبث النقابة بموقفها جعل الادارة تتراجع عن موقفها وتعيده لعمله.
29-بناني فيصل
استغنت الادارة عن خدماته بعد حل مشكل الكراج الاان لجوءه للنقابة ووقوفها بجانبه جعلتها تتراجع عن قرارها
30-عبد الرحيم زهري
ادعت الادارة انه يقوم بسب المسؤولين والاستهتار بالعمل تم ارجاعه لعمله الا انه تم توقيفه مرة اخرى بعد طرد رياضي نورالدين في 14-5-2014.
31-فتحي محمد بسبب اسقاطه للحمولة عدة مرات تم ايقافه تدخلت النقابة وطلبت اعطاءه شاحنة صغيرة بدل الكبيرة التي لايعرف العمل عليها تم ارجاعه للعمل رغم اصرار الادارة على انتماءه لمراكش.
32-مرزوقي بوشعيب
اتهمته الادارة ببيع قناني اثناء نقله للحمولة من البيضاء للرباط رفضت النقابة ادعاءات الادارة وتم ارجاعه بمحضر بين الادارة والنقابة.
33-سيري عبد الكريم
رغم عدم انتماءه للنقابة ورغم اعتباره اداريا تدخلت النقابة في ملفه الذي حاولت الادارة فيه اتهامه بخيانة الامانة واخذ مستحقاته كاملة.
34-كاسي عبد الرزاق
اثبتت الادارة خيانته للامانة تدخلت النقابة وتنازلت الشركة عن عزمها مقاضاته ورفع دعوى عاى الشركة لطلب مستحقاته.
35- مجيدي حسن
تم ارجاعه للعمل بعد اتهام الادارة له بخيانة الامانة الاانه خان النقابة وعاداها.
36-الناجي محمد
بعد اشتغاله مع مجموعة بولاداب كسائق دراجة اتهمته الادارة بسرقة ثلاجة ومجموعة من الصناديق وبعد تدخل النقابة في الموضوع تم احتساب توقيفه كعطلة سنوية وعاد للعمل
37-سجلي رشيد
تم توقيفه بدعوى عد احترام مسؤوله بيشرو مصطفى الا ان تفنيذ النقابة لمزاعمه جعل الادارة تتراجع عن قرار الطرد وتبديل مكان اشتغاله فقط.
38-عمر بجوك
استدعت الادارة هذا العامل ليقوم باستصلاح الشاي لبعض الاداريين ثم اتهمته بانه اخذ السكر من موقع انتاج وطردته الاان دفاع النقابة عنه اوقف هذا الطرد وتم تاخير ترسيمه لمدة فترة ثم تم ترسيمه.
39-مصطفى مهمو
تم توقيفه من طرف الشولادي الاان لجوء ه للنقابة جعل الادارة تتراجع عن قرار الايقاف.
40-المهدي بياض
تم اتهامه بالسرقة الا ان لجوء ه للنقابة وعدم وجوددليل بين لدى الادارة حال دون طرده.
من41الى46 عمال سيم نحوتيط مليل بعد شراءكوكاكولا لسيم ارادت التخلص من العمال الذين سمتهم بالايدي المكسورة الاان النقابة دافعت عنهم فاستمروا في العمل
41-ضيف ميلود
-42حافظي محمد
43-حزوي حسين
44-سهال محمد
45-عزابي حسن
46-بلعمان محمد
47-ابو العز محمد تم توقيفه عن العمل في السيم بدعوى الاساءة للمسؤول وعدم القيام بالمهام المسندة اليه وقد تدخلت النقابة لدى زوانات وبنصر وعاد للعمل في مهمة اخرى.
48-شجراوي المحجوب
تغيب لمدة 9 ايام بدون اخبار نظرا لجهله بالقانون وقد تدخلت النقابة واصلحت الموضوع واحتسب الغياب من عطلته السنوية
من49الى 54 مجموعة كوبومي
49-حسن سميح
50-ايدعمار بوجمعة
51-بوهالي محمد
52-بكري اليزيد
-53جمومي حسن
54-بنطاهر
تم توقيفهم في محاولة لتكسير العمل النقابي وقد قامت هذه المجموعة باشراف المكتبين النقابيين بتيط مليل والنواصر باضراب عن الطعام امام المقر المركزي بتيط مليل مما اضطر الادارة الى ارجاعهم رفقة مجموعة كوكاكولا
-فتحي محمد-مرزوقي بوشعيب-مجيدي حسن- وفتحت حوارا حول عسوري رضوان-سيري عبد الكريم-كاسي عبد الرزاق
55-كافي رشيد
تم توقيفه بسبب اتهامه بممارسة الرياضة اثناء العمل وتم توقيفه لاكثر من شهرين وقد حاولت الادارة مساومة النقابة عليه الا ان اصرار النقابة على موقفها بانه لايمكن ممارسة الرياضة وركوب دراجة نارية بعد ذلك للعمل تم ارجاعه وترسيمه ضمن الذين رسموا.
56-حزوي حسين
تمتوقيفه من طرف المدير العام ركيك محمد بتهمة قراءة جريدة قديمةفي انتظار دخول شاحنات المبيعات رفضت النقابة موقف الطرد واصرت على ضرورة عودته للعمل وقد عاد فعلا الاانه بعد ذلك خان النقابة وفضل المغادرة الطوعية.
57-بلواد عبد الرحيم
تم توقيفه من طرف المدير العام بدعوى الاستغناء عن عمله وقد رفضت النقابة هذا الاجراء فعاد لعمله الا انه كان ممن خان العمال اثناء طرد الرفيق رياضي نورالدين.
58-كمية الجيلالي
تم توقيفه بدعوى حمل سكين على احد مسؤوليه وقد اثبتت النقابة بالملموس ان السكين هو للعمل في فتح اكياس السكر حيث يشتغل وقد عاد للعمل كسائق ورسم ضمن المرسمين.
59-ربيعة ابراهيم
حاولت الادارة الاستغناء عن خدماته الاانه بتدخل النقابة واشعار الادارة ان قرارها غير قانوني جعلها تتراجع واستمر في عمله.
60-حسن طناني
مسؤول اداري تم توقيفه غير ان لجوءه للنقابة جعل الادارة تتراجع عن قرارها وعاد لعمله.
61-بلفاسي احمد
تم توقيفه بعد ان ادعت الادارة انه ضبط نائما وقد حضرت النقابة معه لدى مفتشية الشغل الا ان الادارة اوعزت لمناديبها بالتدخل وسوقت الامر كانهم من وقفوا معه في محنته وكان من اسواء العمال خيانة للنقابة.
62-بوخلفة رضوان
قالت الادارة انه ضبط ياكل في موقع الانتاج وتم توقيفه غير ان تدخل النقابة التي طالبت الادارة بتمكين العمال من مطعم لتناول اكلهم جعلها تتراجع وفعلا وفر مطعم لتناول الاكل.
63-فضول
مسؤول اداري في المالية ارادت الادارة التخلص منه فادعت اهماله في احدى الماموريات بالجديدة طلب مؤازرة مندوب نقاابي في محضر الاستماع ازره الرفيق رياضي نورالدين بحضور زمارو والزرهوني وقد حاولت الادارة احضار مفوض قضائي لجلسة الاستماع تم رفضه من طرف الرفيق رياضي نورالدين وقد تم عقد صلح فيما بعد مع فضول.
64-امل ابراهيم
اتهمته الادارةباركاب احد المارة في الشاحنة التجا للنقابة وقال بانه فقط كان يتحدث مع احد المارة حول موضوع وانه لم يكن راكبا معه وقد عاد للعمل.
65-شداد محمد
حاولت الادارة عدم تشغيله بتيط مليل بحكم انه مؤقت ات من موقع ازو بالمدينة وامام اصرار النقابة على حقه في العمل تم تمكينه من عمله كحارس.
66-حاودي محمد
مسؤول انتاج اوقفته الادارة بدون اي سبب وامام لجوءه للنقابة عاد لعمله
67-متنبي محمد
مسؤول ايضا اوقفته الادارة الا ان دفاع النقابة عنه جعلتها تعينه باسفي وقد عاد مؤخرا الى تيط مليل.
68-الحطاب محمد
عضو المكتب النقابي ادعت الادارة انه قام بالامضاء على الحضور اثناء تفرغ نقابي وتم توقيفهواثناء عمل محضر الاستماع الذي كان حاضرا فيه الرفيق رياضي نورالدين احضر احد حراس الباب ليتعرف عليه وقد سالته النقابة ان كان يعرف كل اعضاء المكتب النقابي فقال نعم ومن بينهم تحشويت فابتسم الجميع وعاد الحطاب لعمله فالاسمالمذكور لم يكن ضمن المكتب النقابي.
من 69 الى 72 -المجموعة المحالة على التقاعد المرضي
بتامر مناديب الادارة اقدم بنصر مدير الموارد البشرية على احالة 4 عمال مصابين بامراض خطيرة على التقاعد دون حقوق.
وامام لجوءهم للنقابة تم تمكينهم من مبلغ المغادرة6000 درهما ومن اصلاح ملكيتهم لمنازلهم مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: قوة النقابة دعم للعمال....عمليات الطرد والتوقيف قبل وبعد طرد الرفيق رياضي نورالدين من كوكاكولا

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:28 am

بعد طرد الرفيق رياضي نور الدين اصبح من يطرد لايعود مهما كان الامر بفعل الانبطاح الذي عرفه المكتب النقابي
1- سعيد بنمزيان 2- لوكيلي بوشعيب
.......................

فبراير, 2009

محاربة العمل النقابي الجاد والمسئول مستمرة داخل الشركة المركزية للمشروبات الغازية "كوكا كولا" مثال : طرد الأخ "بنمزيان سعيد"


منذ طرد الكاتب العام لنقابة عمال ومستخدمي الشركة المركزية للمشروبات الغازية "كوكا كولا" والإدارة العامة – بكل طاقمها المغربي المعروف بتاريخه ومعاملته السيئة للطبقة العاملة بكل المواقع التي كان يشغلها كمركز الحليب – ولوسيور وسيم ولاسيكون – تحاول اجتثاث العمل النقابي الجاد والمسئول من جذوره، حيث أقدمت على صنع مكتب نقابي مزور تابع لها بسلا، استطاعت بواسطته إقفال هذا المصنع وتشريد كافة عماله كما أقامت مكتبا من مناديبها السابقين في تيط مليل تابع لنقابتها العميلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحاول من خلاله خداع العمل ومحاربة المكتب النقابي الذي يلتف حوله الجميع كما أن محاربتها للعمل النقابي بمراكش لازالت مستمرة تساعدها في ذلك نفس النقابة ومؤخرا وبعد سلسلة من الإجهازات على مكاسب وحقوق العمل بتيط مليل عبر التخويف والترهيب والترحيل القسري إلى كل المراكز وخاصة البعيدة منها بغية التخلي عن العمل النقابي، أقدمت الإدارة على طرد الأخ بنمزيان سعيد ذي الأسرة المكونة من ثلاثة أطفال والذي عمل بالشركة أزيد من 30 سنة بعد أن عملت بها والدته من قبله بدعوى (هدم سارية) بمركز التوزيع بعين حرودة الذي يفتقد لأبسط وسائل حفظ الصحة والسلامة كما جاء في مراسلات المكتب النقابي العديدة للإدارة العامة وقد تم طرد الأخ سعيد بنمزيان رغم أن مهنته تخول له حق السياقة وقيادة الشاحنة والعمل بها مع احتمال وقوع أي حادثة أثناء السياقة وإصابة أي احد "لا قدر الله" بمكروه إننا إذ ندين هذا السلوك اللامسؤول والذي يضرب عرض الحائط بكل ما كانت تقول به الإدارة من التزامها بالحوار وأنها كانت معتدى عليها وأن الكاتب العام السابق هو الذي كان يفتعل النزاعات ونطالبها بإرجاع كافة العمال المطرودين وعلى رأسهم الكاتب العام السابق رياضي نور الدين والأخ بنمزيان سعيد، وإرجاع كل المرحلين قسرا إلى عملهم بتيط مليل محملينها كامل المسؤولية عما يمكن أن يصيب الأخ بنمزيان من مكروه عقب اعتزامه الدخول في إضراب عن الطعام وفق المراسلة التي توصل بها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان من المكتب النقابي كما نطالب الإدارة بالالتزام باتفاقية الترسيم الموقعة بين الإدارة في شخص محمد الركيك ومحمد صبحي والمكتب النقابي في شخص نور الدين رياضي ويقظان عبد الحفيظ دون مساومات وترهيب او ترغيب
.......................

شركة كوكاكولا و هضم حقوق العمال
نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البر نوصي،مساء يوم السبت 21/02/2009 على الساعة السادسة والنصف مساءا ، وقفة تضامنية مع العامل المطرود من شركة كوكاكولا بتيط مليل سعيد بن مزيان، العامل بقسم المبيعات كسائق وبائع الدي أمضى أكثر من ثلاثين سنة بهده الشركة، هدا العامل الدي مازال يخوض إضرابا عن الطعام مند الاثنين 16-02-2009،حياة هدا العامل في خطر وتدهورت بشكل خطير و إن لم تتحرك الجهات المختصة فإنه سيموت بشكل تدريجي ،وعوض إرجاعه إلى عمله عمدت إدارة هده الشركة إلى صب الماء في المكان الدي يتواجد به ووضع سيارة متهالكة بجانبه من اجل حجب الحقيقة الواضحة وضوح الشمس، (انضر الصورة) كما قامت بعض عناصر الأمن الخاصة بنزع اللافتة التي تبين سبب الإضراب عن الطعام وقد عرفت هده الوقفة حضور مكثف لرفاقه في العمل وكذا ممثلين عن الشبكة من أجل الدفاع عن الحق في السكن اللائق بسيدي مومن، رفعت خلالها شعارات تندد بسلوكيات إدارة هده الشركة، التي تعاقب العمال بصكوك واهية ،كما صبت هده الشعارات في إطار فضح سياسة الباطرونا التي لا تعطي أدنى اهتمام لحقوق الإنسان بل تخرق بشكل فاضح مدونة الشغل، واتفاقيات منظمات العمل الدولية، وحسب أحد رفاق العامل وعضو نقابة الاتحاد المغربي للشغل التابعة للشركة، فإن رفاقه سيخوضون مجموعة من الاحتجاجات ستبدأ ابتداء من يوم الأحد 22/02/2009 على الساعة العاشرة صباحا ستليها وقفة يوم الاثنين 23/02/2009 على الساعة الخامسة مساءا أمام مقر الشركة بتيط مليل بعمالة البر نوصي ستنظمها النقابة الموحدة للمواد الغذائية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.



إبراهيم كرو
.............................
بيان

عقدت لجنة التضامن مع الأخ بن مزيان سعيد العامل المطرود بكوكا كولا و المكونة من عدة فعاليات سياسية ، نقابية و جمعوية لقاءها التأسيسي يوم 2 مارس 2009 وقد تدارست اللجنة كل الجوانب المتعلقة بنضال عمال الشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكا كولا منذ طرد الكاتب العام السابق الرياضي نور الدين و ما تشهده الساحة العمالية حاليا من إضراب الأخ بن مزيان سعيد عن الطعام و الذي دخل أسبوعه الثالث و كذلك تنقيل و تشتيت العمال تعسفيا وخاصة الذين تم ترسيمهم مؤخرا بموجب الاتفاقية الموقعة بين المكتب النقابي و الإدارة العامة و كذلك التضييق على الحريات النقابية و محاولة تقزيم دور المؤسسة النقابية داخل الشركة .
و عليه فإن اللجنة إذ تقف على كل هذه الخروقات :
- تحمل السلطات المعنية وطنيا و محليا و كذلك مفتشية الشغل و الإدارة العامة للشركة المركزية للمشروبات الغازية كامل المسؤولية في ما يمكن أن ينتج عن إضراب الأخ بن مزيان سعيد من تهديد لحياته .
- يحمل إدارة الشركة و مفتشية الشغل مسؤولية النهج الإستئصالي للعمل النقابي الجاد و التنقيلات التعسفية و ما يمكن أن ينتج عن ذلك من ردود فعل نتيجة ضرب المكتسبات التي حصل عليها العمال بفضل نضالاتهم و معاركهم البطولية .
- يطالب الهيئات السياسية و النقابية و الجمعوية بالتدخل العاجل لذا كل الجهات المعنية محليا و وطنيا من أجل إنقاذ حياة المناضل النقابي سعيد بن مزيان و وضع حد لهذه المأساة الإنسانية .

عن اللجنة
............................

الثلاثاء، 3 مارس، 2009
لجنة التضامن مع الأخ سعيد بن مزيان
العامل المطرود من شركة كوكاكولا

بيان

على إثر تدهور صحة المناضل النقابي سعيد بن مزيان،والدي دخل في الأسبوع الثالث من إضرابه عن الطعام،دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي ،إلى تكوين لجنة تضامن معه ،مكونة من الأحزاب السياسية والنقابية والجمعوية ومن مجموعة من الفاعلين الحقوقيين بالمنطقة.
وبعد النقاش في كل النقاط الواردة في تدخلات الإخوة الحاضرين،واستعراض حالة العامل سعيد بن مزيان الذي طرد من عمله ظلما حيث كان يشتغل بقسم المبيعات كسائق وبائع ،والذي أمضى أزيد من ثلاثين سنة في خدمة هده الشركة ليجد نفسه مرميا في الشارع ،،ثم الاتفاق بالإجماع من طرف المشاركين في هده اللجنة على :

- إدانة السلوك الشاذ الذي تنهجه إدارة الشركة تجاه عمالها خصوصا المناضلين النقابين.
- المطالبة بعودة كل المطرودين إلى عملهم.
- تضامنها التام مع الأخ سعيد بن مزيان في مطلبه العادل بالعودة إلى عمله.
- دعوة للرأي العام بالتنديد بما يتعرض له العمال بهده الشركة والمشاركة في كل الإحتجاجات والوقفات التي ينظمها المكتب النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بالمغرب والدي ينتمي إليه العامل المطرود.
- دعوة إلى الإدارة بالعدول عن قراراتها التعسفية وتنفيذ كل الإتفاقيات التي ثم الاتفاق عليها مع المكتب النقابي(اتفاقية الترسيم والحفاظ على مكتسبات العمال...)كشرط أساسي للمحافظة على السلم الاجتماعي.
- اتفاق كل مكونات اللجنة على خوض سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أمام كل الجهات المسؤولة.
- تنظيم ندوات صحفية.
- دعوة الى كل الهيئات الحقوقية والسياسية والجمعوية بالتضامن مع هدا العامل الذي تدهورت صحته بشكل خطير.

عن لجنة التضامن
· المكتب النقابي لعمال الشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكاكولا المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بالمغرب.
· حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي فرع البرنوصي.
· الشبكة من اجل الدفاع عن الحق في السكن اللائق .
· جمعية أطاك المغرب لمناهضة العولمة (المجموعة المحلية للدار البيضاء).
· الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي.
· الشبيبة الطليعية بالبيضاء.

للإتصال :منسق اللجنة الأخ رياضي نورالدين
074312744

.....................
الأربعاء، 4 مارس، 2009
لجنة التضامن مع الأخ بن مزيان سعيد العامل المطرود بكوكا كولا

بيان

عقدت لجنة التضامن مع الأخ بن مزيان سعيد العامل المطرود بكوكا كولا و المكونة من عدة فعاليات سياسية ، نقابية و جمعوية لقاءها التأسيسي يوم 2 مارس 2009 وقد تدارست اللجنة كل الجوانب المتعلقة بنضال عمال الشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكا كولا منذ طرد الكاتب العام السابق الرياضي نور الدين و ما تشهده الساحة العمالية حاليا من إضراب الأخ بن مزيان سعيد عن الطعام و الذي دخل أسبوعه الثالث و كذلك تنقيل و تشتيت العمال تعسفيا وخاصة الذين تم ترسيمهم مؤخرا بموجب الاتفاقية الموقعة بين المكتب النقابي و الإدارة العامة و كذلك التضييق على الحريات النقابية و محاولة تقزيم دور المؤسسة النقابية داخل الشركة .
و عليه فإن اللجنة إذ تقف على كل هذه الخروقات :
- تحمل السلطات المعنية وطنيا و محليا و كذلك مفتشية الشغل و الإدارة العامة للشركة المركزية للمشروبات الغازية كامل المسؤولية في ما يمكن أن ينتج عن إضراب الأخ بن مزيان سعيد من تهديد لحياته .
- يحمل إدارة الشركة و مفتشية الشغل مسؤولية النهج الإستئصالي للعمل النقابي الجاد و التنقيلات التعسفية و ما يمكن أن ينتج عن ذلك من ردود فعل نتيجة ضرب المكتسبات التي حصل عليها العمال بفضل نضالاتهم و معاركهم البطولية .
- يطالب الهيئات السياسية و النقابية و الجمعوية بالتدخل العاجل لذا كل الجهات المعنية محليا و وطنيا من أجل إنقاذ حياة المناضل النقابي سعيد بن مزيان و وضع حد لهذه المأساة الإنسانية .

عن اللجنة
...............................
الخميس، 19 مارس، 2009
لجنة التضامن مع عمال كوكا كولا المطرودين و المتعسف عليهم


بيان للرأي العام

في بادرة حسن نية أقدم المكتب النقابي لنقابة عمال و مستخدمي الشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكا كولا المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل على فك الإضراب عن الطعام الذي أقدم عليه المناضل النقابي شعيد بن مزيان لمدة 17 يوما غير أن الإدارة لم تكن جادة في فتح هذا الحوار مما اضطر المكتب النقابي و الأخ سعيد بن مزيان إلى الرجوع للاعتصام و الإضراب عن الطعام مرة أخرى و ذلك يوم 14 /03/2009 .
إن لجنة التضامن و المكونة من الهيئات الآتية :
- حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي فرع البرنوصي .
- الشبيبة الطليعية بالبيضاء .
- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي.
- جمعية أطاك المغرب لمناهضة العولمة (المجموعة المحلية للدار البيضاء ).
- الشبكة من أجل الدفاع عن الحق في السكن .
إذ تعقد إجتماعها اليوم تتقدم بالتنقدير لكل من ساندها في مهمتها هذه ، ومن ذلك:
- الصحافة الوطنية من كل توجهاتها سواء منها الحزبية أو المستقلة و المواقع الإلكترونية و الإذاعات المحلية.
- الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي الذي أصدر بيانا أتى فيه على الواقع المزري الذي يعرفه عمال كوكا كولا .
- المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة الدار البيضاء و الذي عقد يوم الأحد 15/03/2009 مجلسا جهويا بقصبة تادلة أعلن فيه عن تضامنه مع الأخ سعيد بن مزيان .
- فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي الذي راسل كل الجهات المسؤولة بخطورة وضعية الأخ سعيد بن مزيان .
- جمعية أطاك المغرب لمناهضة العولمة و التي نشرة على موقعها الإلكتروني تفاصيل الموضوع بأكمله .
وقد إنضم للجنة كل من :
- النقابة الوطنية للتجار و المهنيين
- جمعية التنمية للطفولة و الشباب فرع سيدي مومن
- المكتب النقابي للصندوق الوطني للتقاعد التابع للاتحاد المغربي للشغل .
ونظرا لدخول الأخ لوكيلي بوشعيب إبتداءا من يومه الإثنين في إضراب لا محدود عن الطعام و اعتزام مجموعة أخرى من العمال الانضمام إليه فإن اللجنة أصبح اسمها إبتداءا من تاريخه لجنة التضامن مع عمال كوكا كولا المطرودين و المتعسف عليهم .
و مرة أخرى فإن اللجنة تجدد مطالبها بعودة و تسوية وضعية كل العمال المطرودين و المتعسف عليهم و على رأسهم الكاتب العام السابق و تحمل إدارة الشركة و مفتش الشغل و السلطات المعنية وطنيا و محليا مسؤولية ما ستؤول إليه الوضعية بكوكا كولا .

عن اللجنة
المنسق: الرياضي نور الدين

للاتصال الهاتف المحمول : 0674312744

..........................
الجمعة، 27 مارس، 2009
لجنة التضامن مع عمال كوكا كولا المطرودين و المتعسف عليهم

تعلن اللجنة عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام ولاية الدار اليبضاء الكبرى و ذلك يوم الإثنين 30 مارس 2009 على الساعة السادسة و النصف مساءا و يعد هذا البلاغ بمثابة نداء لكل الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية للمشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية .

منسق اللجنة
الرياضي نور الدين
0674312744

...............................
الثلاثاء، 7 أبريل، 2009
لجنة التضامن مع عمال كوكا كولا المطرودين و المتعسف عليهم

بلاغ

نظمت لجنة التضامن مع عمال كوكا كولا المطرودين و المتعسف عليهم وقفة احتجاجية يوم 30/03/2009 أمام ولاية الدار البيضاء الكبرى استمرت لمدة تفوق الساعة و قد حضرتها مكونات اللجنة من هيئات سياسة و نقابية و حقوقية كما كان في الموعد غالبية عمال الشركة المركزية لمشروبات الغازية كوكاكولا ، وقد رفعت خلال الوقفة الإحتجاجية شعارات تطالب سلطات الولاية بالتدخل السريع لإنقاد حياة العاملين المضربين عن الطعام الوكيلي بوشعيب و بنمزيان سعيد وقد ألقيت عقب الوقفة كلمة اللجنة التضامنية و التي حيت الشعب الفلسطيني بمناسبة يوم الأرض و حيت معه شهيد الشعب المغربي بيوم الأرض المناضل محمد كرينة .
كما حملت اللجنة سلطات الولاية و عمالة مقاطعات البرنوصي مسؤولية الحفاظ على حياة العاملين المضربين عن الطعام مطالبة الشركة بإرجاعهما فورا لعملهما و ترسيم باقي العمال دون أي شروط مسبقة طبقا للاتفاقية الموقعة مع المكتب النقابي .
وقد علمت اللجنة أنه قد فتحت مفاوضات حول الموضوع مع الشركة بطلب من هذه الأخيرة لم تسفر الجولة الأولى لها عن أي نتيجة تذكر ، كما علمت اللجنة أنه سيكون لقاء آخريوم 07/04/2009 .
جدير بالذكر أنه تم نقل المناضل سعيد بنمزيان إلى المستشفى في حالة خطيرة بعد تدهور حالته الصحية كما أن وضعية الأخ لوكيلي بوشعيب أصبحت تستدعي نقله للمستشفى بعد حوالي شهر عن خوضه الإضراب عن الطعام .
وفي الأخر تعلن اللجنة عن انضمام الهيئات التالية إليها :
- الحزب الاشتراكي .
- حركة الشباب الاستراكي .
- المنظمة الديمقراطية للشغل .
- الفدرالية الديمقراطية للشغل .
- الفريق الفدرالي للوحدة و الديمقراطية بمجلس المستشارين بالغرفة الثانية .

عن اللجنة المنسق
الرياضي نور الدين
للاتصال : 0674312744
................................
عاملان مطرودان من كوكاكولا يخوضان إضرابا عن الطعام
عبد الغني المرحاني نشر في التجديد يوم 31 - 03 - 2009


عاد سعيد بن مزيان العامل المطرود من شركة كوكاكولا إلى الإضراب عن الطعام الأسبوع الماضي؛ احتجاجا على عدم وفاء الشركة بإعادة النظر في قرار طرده.ومن جهة أخرى، دخل بوشعيب لوكيلي في الإضراب نفسه احتجاجا على طرده من قبل الشركة أخيرا، وكان عاملا بها منذ 20 سنة، بعد أن رفض الاستجابة لقرار تنقيله تعسفيا إلى مدينة سلا. وكان سعيد بن مزيان قد خاض منذ 16 فبراير 2009 إضرابا عن الطعام احتجاجا على توقيفه من قبل الشركة المعنية عن العمل كسائق بسبب حادث اصطدام شاحنته مع حائط إسمنتي داخل مستودع عين حرودة، بالرغم من أنه قضى بها 30 سنة بقسم المبيعات كسائق وبائع. ويقول مصدر حقوقي إنه إذا لم تتحرك الجهات المختصة فإن مزيان معرض لموت حقيقي، مضيفا أن إدارة كوكاكولا عمدت إلى صب الماء في المكان الذي يوجد به، ووضع سيارة متهالكة بجانبه من أجل حجب الحقيقة عنه.وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي قد نظمت أخيرا وقفة تضامنية مع العامل المطرود أمام إدارة الشركة الموجود مقرها بطريق أهل الغلام.

..................................
عامل يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام
عزيزة الزعلي نشر في التجديد يوم 26 - 02 - 2009


يخوض العامل سعيد بلمزيان (35 سنة، أب لثلاثة أطفال)، إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم العاشر على التوالي، أمام شركة المشروبات الغازية المغربية كوكاكولا بشارع أهل الغلام - تيط مليل بعمالة سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، بعد أن أقدمت إدارة الشركة على طرده من العمل، بسبب ارتكابه حادثة سيروصفت بـ البسيطة الأسبوع ماقبل الماضي، وأجمع عمال بالشركة، على أن حجم الضرر الذي خلفته هذه الحادثة لا يستحق قرار الطرد الذي اتخذه مدير الموارد البشرية بالشركة في حق السائق بالشركة سعيد بلمزيان. وقال عبد اللطيف حجبي (عامل بالشركة)، لـ التجديد إن بلمزيان الذي كان يشتغل سائقا لدى الشركة لمدة 03 سنة، صدم سارية بيت عشوائي بعين حرودة بالشاحنة التي كان يسوقها، وأضاف العضو بنقابة الاتحاد المغربي للشغل، أن مثل هذه الأخطاء كثيرا ما يرتكبها السائقون في حياتهم المهنية، وتواجه بإجراءات تأديبية لا تصل إلى الطرد من العمل. وقد حال تدهور الوضع الصحي لبلمزيان الذي أدى إلى نقله إلى قسم المستعجلات بمستشفى منصور أمس الإثنين دون التحدث إلى التجديد، قبل أن يعود إلى مواصلة إضرابه الاختياري عن الطعام مباشرة بعد تلقيه الإسعافات الأولية، وفي السياق ذاته نظم عمال شركة المشروبات الغازية كوكاكولا المنضوين تحت نقابة الاتحاد المغربي للشغل وقفة أول أمس الإثنين؛ استدعت حضور ممثلي السلطة بسيدي مومن ومنذوب الشغل بالبرنوصي، وعبر المتظاهرون في هذه الوقفة، عن تضامنهم مع زميلهم سعيد بلمزيان، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل.

..................

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: قوة النقابة دعم للعمال....عمليات الطرد والتوقيف قبل وبعد طرد الرفيق رياضي نورالدين من كوكاكولا

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:37 am

3-جلولي محمد
طرد عامل من شركة كوكاكولا بالبرنوصي يؤجج غضب زملائه
نظم عامل مطرود من شركة كوكاكولا اعتصام رفقة طفلتيه أمام باب الشركة بتيط مليل بالبرنوصي، زوال يوم أمس الاثنين مؤازرا بعدد من أعضاء المكتب النقابي لشركة كوكاكولا، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل وبعض زملائه في العمل وحسب تصريح العامل المفصول ،جلولي محمد الذي أكد فيه انه اشتغل بكل تفاني في عمله لأزيد من 17 سنة ،حيث أسدى فيها خدمات جليلة للشركة بكل احترافية ومصداقية، لكن مصيره كان عكس طموحه وأماله بعد حادثة شغل عرضي أسبابها كانت خارجة عن إرادته وبعد إهمال طبي تسبب في وفاة عامل بالشركة ،هدا التصريح أكده بيان تضامني توصلنا بنسخة منه من طرف المكتب النقابي وعمال ومستخدمي الشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكاكولا ،اليوم هدا العامل معرض للضياع والتشريد ،فمند توقيفه بتاريخ 26 يوليوز وهو يعاني الأمرين الأول فقدان عمله ،والثاني عدم القدرة على تلبية مطالب عائلته ،علما انه أب لطفلتين وزوجته حامل على وشك الولادة ،وبالرغم من تنازل عائلة العامل المتوفى عن القضية ،وان الحادث له علاقة بالشغل وتمت تبرأته إلا أن إدارة الشركة لم تبالي بدلك ،وقد اتهم المكتب النقابي الإدارة من خلال البيان التضامني بنهج سياسة التضييق على العمال عبر الترهيب النفسي والتنقيل والترحيل القصري بعيدا عن الأهل والسكن، إضافة إلى سلسلة من عمليات الطرد التي مست عدد منهم والتي لازالت تأخذ مسارها الغير القانوني، كما راسل المكتب النقابي كل من المدير العام للشركة ،ووزير الشغل ،وعامل عمالة مقاطعات البرنوصي، ومندوب وزارة التشغيل فيما يخص هده التعسفات التي تهدف حسب المراسلة إلى خلق نوع من الفوضى والتضييق على عمل النقابيين، كما حملت المسؤولية للإدارة مما قد ينجم عن دلك نوع من الاحتقان وتأزم العلاقات الاجتماعية السلمية داخل الشركة ،رغم أن العمال يخدمون المصلحة العامة للشركة ،ويساهمون في تنميتها وازدهارها، وطالبوا بوضع حد لهده المضايقات والتحرشات والاستفزازات التي يقوم بها بعض المسؤولين بالإدارة في حق العمال وخاصة المكتب النقابي، وكدا احترام ممارسة الحق في ممارسة العمل النقابي الذي يضمنه الدستور المغربي، هدا وتقرر تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة لعمال شركة كوكاكولا غدا الثلاثاء 04 شتنبر، أمام باب الشركة المتواجدة بتيط مليل بالبرنوصي تضامنا مع هدا العامل المطرود ،ومن اجل وقف نزيف التعسفات ضد العمال.







بواسطة:الحدث الان بتاريخ:الأربعاء 05-09-2012

نظم عمال ومستخدمي الشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكاكولا المنضوون تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وقفة احتجاجية أمس الثلاثاء 04 شتنبر أمام مقر الشركة المتواجد بتيط مليل بالبرنوصي، للمطالبة بإرجاع احد العمال المطرودين

و الذين يقولون إنه طرد من عمله بعد أن قضى أزيد من سبعة عشر سنة في العمل،وقد أكد جلولي محمد انه اشتغل بكل تفاني في عمله ،حيث أسدى فيها خدمات جليلة للشركة بكل احترافية ومصداقية، لكن مصيره كان عكس طموحه وأماله بعد حادثة شغل عرضي أسبابها كانت خارجة عن إرادته، وبعد إهمال طبي تسبب في وفاة عامل بالشركة، فمند توقيفه بتاريخ 26 يوليوز وهو يعاني الأمرين الأول فقدان عمله ،والثاني عدم القدرة على تلبية مطالب عائلته،علما انه أب لطفلتين وزوجته حامل على وشك الولادة ،وبالرغم من تنازل عائلة العامل المتوفى عن القضية ،وان الحادث له علاقة بالشغل وتمت تبرأته، إلا أن إدارة الشركة لم تبالي بدلك،هدا وقد طالب المكتب النقابي في بيان له بإعادة المطرود إلى عمله وتضامنه اللامشروط معه،وحماية الحق في العمل النقابي،مرددين وحاملين للعديد من الشعارات المنددة بالتشرد الذي يطال زملائهم وأفراد عائلاتهم (سوا اليوم سوا غدا حقوقنا ولابد،هدا عيب هدا عار كوكا فيها شفار،هز قدم حط قدم الإدارة غادية تندم،هاد الشي ماشي معقول الإدارة خسها مسؤول...) كما نددوا بمواقف بعض المسؤولين في الشركة، الدين لا يقدرون قيمة المسؤوليات الملقاة على كاهل الأطراف الاجتماعية داخل المؤسسة والتي تمس بالحقوق المشروعة للعمال،منهاالتضييق على الحريات النقابية،الضغوطات والتهديد في حق أعضاء المكتب النقابي ومناضليه من توقيف وإنذارات مجانية بمحاضر مفبركة ومزيفة من طرف أشخاص مدفوعين من طرف مسؤولين همهم ضرب العمل النقابي،عدم تطبيق مدونة الشغل في بعض بنوذها،التنفيلات والترحيل القصري في حق العمال.
وفي كلمة ختامية وعدوا بالتصعيد في حالة ما ادا واصلت الإدارة سياستها القمعية في حق العمال، وطالبوا بإرجاع المطرودين إلى عملهم، كما قرروا تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل أمام مقر عمالة مقاطعات البرنوصي.



مثل هذه الرافعة هي التي كان يسوقها جلولي محمد
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: قوة النقابة دعم للعمال....عمليات الطرد والتوقيف قبل وبعد طرد الرفيق رياضي نورالدين من كوكاكولا

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:55 am

4-هدوبة هشام
لجنة التضامن مع المناضل النقابي هدوبة هشام و رفاقه في المكتب النقابي للشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكا كولا بالدار البيضاء
أسيف نشر في أسيف يوم 27 - 12 - 2007

نداء عاجل للتضامن وقفة تضامنية دخل المناضل النقابي هدوبة هشام في إضراب لامحدود عن الطعام منذ صباح يوم الأربعاء 26 دجنبر إثر قرار الإدارة التعسفي بتنقيله إلى مقر عمل الشركة بمدينة سلا. هذا القرار الذي طال العديد من النقابيين بالشركة على المستوى الوطني يدخل في إطار سياسة الشركة في تدمير العمل النقابي. كما تعرض المناضل هدوبة هشام أثناء اعتصامه أمام مقر الشركة بالبيضاء إلى الاعتداء الجسدي من طرف أحد الموظفين بالموارد البشرية للشركة الذي رمى به في الشارع.إن الوضعية الصحية للمناضل هدوبة هشة جدا، و دخوله في إضراب لا محدودد عن الطعام قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.
....................

قوى الديمقراطية والتقدمية تشكل لجنة للتضامن مع النقابي هشام هدوبة
أسيف نشر في أسيف يوم 28 - 12 - 2007

اجتمع بمقر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بالدار البيضاء وبدعوة من هدا الأخير يوم الثلاثاء 26 دجنبر 2007 على الساعة السابعة مساءا مجموعة من ممثلي الهيئات السياسية النقابية الحقوقية والجمعوية لتدارس قرار الإضراب الامحدود عن الطعام الذي دخل فيه المناضل النقابي"هشام هدوبة " احتجاجا على الممارسات التعسفية التي مارستها ادارة الشركة المركزية للمشروبات الغازية" كوكاكولا" في حقه وحق باقي رفاقه في المكتب النقابي القاضي بنقله التعسفي من مقر عمله إلى مقر عمل آخر بسلا. كما تدارس الاجتماع وضعية العمال و المكتب النقابي اللذان يعيشان استفزازات يومية و كذلك التدخل الهمجي للسلطات المثمثل في هدم الخيمة الصغيرة التي كان ينوي المضرب اعتصامه بها لتحميه من قسوة البرد خاصة أن الفصل فصل شتاء.
وبعد النقاش خلص الاجتماع الى تشكيل لجنة للتضامن مع الأخ "هشام هدوبة"ورفاقه في المكتب النقابي المكونة من الهياث المحليه التاليه -حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي -حزب الاشتراكي الموحد -اطاك المغرب -الجمعية المغربية لحقوق الانسان -المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف - حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية - الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية -تنسيقية مناهضة الأسعار- المكتب النقابي لشركة كوكاكولا - الانصاف الصحي - النقابة الوطنية للتعليم العالي - الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب. حيث قررت أخد عدة خطوات نضالية للتضامن مع الأخ "هدوبة هشام " من بينها الوقفة الاحتجاجية التضامنية يوم الجمعة 28/12/2007 ابتداءا من الساعة السادسة مساءا امام مقر الشركة ( كوكاكولا) .وأفرزت هده اللجنة سكرتارية للتدبير مكونة من : العربي الشنتوفي - حمزة محمد - مجمد الطالبي - هجار محمد- عمر الراضي . الدار البيضاء في 2007/12/26: عن السكرتارية

........................


في الصورة شهود عبد القادر من المبعدين  الى الرباط وعامل اخر الى مراكش


لجنة التضامن مع المناضل النقابي هدوبة هشام و رفاقه في المكتب النقابي للشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكا كولا بالدار البيضاء
أسيف نشر في أسيف يوم 27 - 12 - 2007

نداء عاجل للتضامن وقفة تضامنية دخل المناضل النقابي هدوبة هشام في إضراب لامحدود عن الطعام منذ صباح يوم الأربعاء 26 دجنبر إثر قرار الإدارة التعسفي بتنقيله إلى مقر عمل الشركة بمدينة سلا. هذا القرار الذي طال العديد من النقابيين بالشركة على المستوى الوطني يدخل في إطار سياسة الشركة في تدمير العمل النقابي. كما تعرض المناضل هدوبة هشام أثناء اعتصامه أمام مقر الشركة بالبيضاء إلى الاعتداء الجسدي من طرف أحد الموظفين بالموارد البشرية للشركة الذي رمى به في الشارع.إن الوضعية الصحية للمناضل هدوبة هشة جدا، و دخوله في إضراب لا محدودد عن الطعام قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.
* دفاعا عن الحقوق النقابية لعمال كوكا كولا.* تضامنا مع المناضل هدوبة هشام و من أجل حقه في الحياة و في العودة إلى مقر عمله.

[img] [/img]


عدل سابقا من قبل رياضي في السبت أغسطس 01, 2015 10:10 am عدل 1 مرات
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: قوة النقابة دعم للعمال....عمليات الطرد والتوقيف قبل وبعد طرد الرفيق رياضي نورالدين من كوكاكولا

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة أكتوبر 10, 2014 3:19 pm

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: قوة النقابة دعم للعمال....عمليات الطرد والتوقيف قبل وبعد طرد الرفيق رياضي نورالدين من كوكاكولا

مُساهمة من طرف رياضي في السبت أكتوبر 11, 2014 2:54 am




حبيبة الزاهي عضوة المكتب التنفيذي

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 4:57 am