منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


من محاكمات رياضي نورالدين

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

من محاكمات رياضي نورالدين

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء مايو 13, 2015 12:52 pm

وقفة احتجاجية حاشدة تضامنا مع نورالدين رياضي
محمد فجري نشر في الصحراء المغربية يوم 07 - 10 - 2010

شارك عشرات الحقوقيين والفاعلين السياسيين والجمعويين بالدارالبيضاء، في وقفة احتجاج حاشدة، نظمتها "الشبكة المغربية للتضامن وحقوق الإنسان"، صباح أمس الأربعاء.فعاليات حقوقية وسياسية تتضامن مع نورالدين رياضي (مشواري)
أمام المحكمة الابتدائية عين السبع بالبيضاء، تزامنا مع جلسة محاكمة نور الدين رياضي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي.
وأجلت المحكمة الابتدائية الجلسة إلى 27 أكتوبر الجاري، بعد موافقة هيئة الحكم على ملتمس دفاع الرياضي، الذي طالب بتأجيل الجلسة، لحضور المحامي عبد الرحمان بنعمرو، للمرافعة إلى جانبه في الملف.
وشارك في الوقفة أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي، والشبكة المغربية للتضامن وحقوق الإنسان، التي تضم المنظمة الديمقراطية للشغل، والحزب الاشتراكي، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والمنظمة الديمقراطية للتجار والحرفيين، والجمعية المغربية للتضامن والأعمال الاجتماعية، فرع البرنوصي، وجمعية النرجس سيدي مومن، وفعاليات جمعوية، إضافة إلى سكان الأحياء الصفيحية بحي سيدي مومن، والبرنوصي.
ورفع المحتجون شعارات طالبوا من خلالها ب"الحد من المحاكمات المجانية"، في حين، أدان محمد الدليمي، المنسق العام للشبكة المغربية للتضامن وحقوق الإنسان، هذه "المحاكمات والإفراغات، وسياسة الكيل بمكيالين في تطبيق القانون".
وقال محتجون، ل"المغربية"، إن تنظيم هذه الوقفة يأتي للاحتجاج على محاكمة الناشط الحقوقي، المتابع في حالة سراح، بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن، حكم عليه بالإفراغ من منزله، على العصيان".
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة، نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضاء عقوبة سجنية، رفقة ابنه، بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: من محاكمات رياضي نورالدين

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء مايو 13, 2015 12:56 pm

محاكمة رياضي تستنفر فاعلين حقوقيين وسياسيين بالبيضاء
محمد فجري نشر في الصحراء المغربية يوم 05 - 10 - 2010

تنظم "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدارالبيضاء الكبرى، صباح غد الأربعاء، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع.وقفة "احتجاج وتضامن"، مع نور الدين رياضي، عضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، تزامنا مع الجلسة الثالثة للمحاكمة.
وذكرت مصادر "المغربية" أن تنظيم هذه الوقفة يأتي للاحتجاج على محاكمة الناشط الحقوقي، المتابع في حالة سراح، بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن، حكم عليه بالإفراغ من منزله، على العصيان".
وينتظر أن تعرف الوقفة حضور عشرات الحقوقيين والمواطنين، وأعضاء "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان"، وفرع الجمعية بالبرنوصي، وعدد من فعاليات المجتمع المدني، والهيئات السياسية، للتنديد بما تسميه الشبكة "تضييقا على الحقوق والحريات". وستركز الشعارات المرفوعة على المطالبة بإسقاط المتابعة في حق رياضي.
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة، نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضاء عقوبة سجنية، رفقة ابنه، بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.
وقال محمد الدليمي، المنسق العام "للشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدار البيضاء الكبرى، في اتصال سابق مع "المغربية"، إن "المحاكمة دليل واضح على التضييق على الحريات، وعلى الحق في الاحتجاج بطرق سلمية، وكذا مؤازرة المواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة"، مضيفا أن "السكن اللائق حق من الحقوق، التي يضمنها الدستور، وينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وقال إن "هذا الملف يجب أن يطوى في أقرب وقت، على اعتبار أن المغرب قطع مع ماضيه الأليم، وفتح صفحة جديدة".

............................

احتجاج في ثالث جلسة لمحاكمة ناشط حقوقي في البيضاء
محمد فجري نشر في الصحراء المغربية يوم 15 - 09 - 2010

ذكرت مصادر "المغربية" أن "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدارالبيضاء الكبرى، ستنظم، اليوم الأربعاء، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع وقفة "احتجاج وتضامن"..مع نورالدين رياضي، مسؤول الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، تزامنا مع الجلسة الثالثة لمحاكمته في الملف، الذي يتابع فيه في حالة سراح بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن حكم عليه بالإفراغ من منزله على العصيان".
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضى عقوبة سجنية رفقة ابنه بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.
وقال محمد الدليمي، المنسق العام للشبكة الداعية للوقفة، ل"المغربية"، إن "عمل الشبكة يأتي تكملة لدور فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، في فضح ورصد الخروقات في مجال السكن بالبيضاء، خاصة بمنطقة البرنوصي".
واعتبر الدليمي أن "المحاكمة دليل واضح على التضييق على الحريات، وعلى الحق في الاحتجاج بطرق سلمية، وكذا مؤازرة المواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة"، مضيفا أن "السكن اللائق حق من الحقوق، التي يضمنها الدستور، وينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وقال إن " هذا الملف يجب أن يطوى في أقرب وقت، على اعتبار أن المغرب قطع مع ماضيه الأليم، وفتح صفحة جديدة".

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: من محاكمات رياضي نورالدين

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء مايو 13, 2015 1:15 pm

محاكمة نورالدين رياضي تثير الغضب والاحتجاج بالبيضاء
محمد فجري نشر في الصحراء المغربية يوم 17 - 09 - 2010

نظمت "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدارالبيضاء الكبرى، أول أمس الأربعاء، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع، وقفة "احتجاج وتضامن"، مع نورالدين رياضي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي..بحضور عشرات الحقوقيين والمواطنين، وأعضاء الشبكة، وفرع الجمعية بالبرنوصي، وعدد من فعاليات المجتمع المدني، والهيئات السياسية، تزامنا مع الجلسة الثالثة لمحاكمة رياضي، المتابع في حالة سراح، بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن، حكم عليه بالإفراغ من منزله، على العصيان". وأجلت المحكمة النظر في الملف إلى 12 نونبر المقبل.
ورفعت خلال الوقفة الاحتجاجية شعارات مختلفة، عبرت عن تضامن المحتجين مع عضو الجمعية، ونددت بما أسمته "التضييق على الحقوق والحريات"، وركزت الشعارات المرفوعة على المطالبة بإسقاط المتابعة في حق رياضي.
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضى عقوبة سجنية، رفقة ابنه، بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.
وقال محمد الدليمي، المنسق العام "للشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدار البيضاء الكبرى، في اتصال مع "المغربية"، خلال التحضير للوقفة إن "عمل الشبكة يأتي تكملة لدور فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، في فضح ورصد الخروقات في مجال السكن بالبيضاء، خاصة بمنطقة البرنوصي".
واعتبر الدليمي أن "المحاكمة دليل واضح على التضييق على الحريات، وعلى الحق في الاحتجاج بطرق سلمية، وكذا مؤازرة المواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة"، مضيفا أن "السكن اللائق حق من الحقوق، التي يضمنها الدستور، وينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وقال إن "هذا الملف يجب أن يطوى في أقرب وقت، على اعتبار أن المغرب قطع مع ماضيه الأليم، وفتح صفحة جديدة".


........................
سلطات البرنوصي تمنع وقفة احتجاجية لسكان «الكاريانات» في البيضاء
نزهة بركاوي نشر في المساء يوم 29 - 05 - 2010

منعت سلطات عمالة البرنوصي، في البيضاء، أول أمس الخميس، وقفة احتجاجية لعدد من دواوير و«كريانات» البيضاء، والتي كان ينتظر أن تنظم أمام مقر مقاطعة سيدي مومن، كما عرفت حضورا مكثفا لعدد كبير من السكان (دوار بيطرا، دوار لفيلية، دوار لكريمات، دوار فكيك، سيدي مومن القديم، دوار السكويلة، دوار العربي بن امسيك،
دوار مارية، كريان الرحامنة، وطوما..).
وندد المتضررون بسلسلة الإفراغات التي شردت من خلالها عدة عائلات، ومنهم من يقبع في السجن بتهمة العصيان، كما حدث لأحد السكان الذي حكم عليه بشهرين نافذة، وعلى ابنه بشهر، بسبب رفضهما إفراغ مسكنهم الذي سكنوه لسنوات، كما سبق لشيخين مسنين أحدهما معاق ومصاب بالسكري المزمن، يسكنان في دوار «لفيلية» في أهل الغلام أن أمضيا مدة ثلاثة أشهر حبسا نافذة، واللذين مازالا مهددين بالإفراغ. وتأتي الوقفة، حسب ما صرح به عدد من السكان، بسبب عدم منح السلطات الوثائق الإدارية لعدد منهم كشهادة السكنى والاحتياج.. وأيضا من أجل المطالبة بالحق في السكن اللائق وتسريع عملية إعادة الهيكلة والاستفادة من بقع أرضية.
وتميزت الوقفة بإنزال مكثف للقوات العمومية، من أجل احتواء غضب السكان، حيث رفضت السلطات منحهم التصريح كتابيا وتمت محاصرة المحتجين ومنعهم من تجاوز مساحة ضيقة بجانب مقهى أمام مقر مقاطعة سيدي مومن. ورغم محاولة رجال الأمن السيطرة على الوضع ومنع تجمع المحتجين وقيامهما بشتيتهم، فإن السكان ظلوا متشبتين بالوقفة، وبدؤوا يرددون شعارات تندد بالمنع وبضرب الحق في السكن اللائق من قبيل «الله عليك يا مغرب الحالة ما هي حالة»، و«السكنى في المراحيض والموتى في القوارب»، و«في الحقوق انسيتونا وفي الانتخابات اعرفتونا» ، و«علاش جينا واحتجينا، الحكرة كثرة اعلينا»، «يا البوليس كن على بال المشاكل بحال بحال»..
كما رفع عدد منهم شعارات مكتوبة من قبيل «نعم لكسر الصمت، لا لنهب المال العام»، وتدخل ممثلو السكان في مجموعة من الدواوير الصفيحية، حيث أكدت إحدى النساء، وهي تنتمي إلى دوار «بيطرا» في «أهل الغلام»، أن هناك من يقوم بمضايقتهم وابتزازهم بشتى الطرق، وأن هناك العديد من الاختلالات في عملية الاستفادة من السكن في مشروع «السلام».
.................................
مواصلة الإحتجاجات بسيدي مومن من أجل المطالبة بالحق في السكن
إبراهيم كرو نشر في هبة بريس يوم 10 - 04 - 2010

لازالت الحركة الاحتجاجية المطالبة بالحق في السكن اللائق بالدارالبيضاء متواصلة، فقد نظمت ساكنة الأحياء الصفيحية المهمشة، وقفة صبيحة يوم الجمعة الماضي09 أبريل 2010 أمام مقاطعة سيدي مومن، هذه المرة الساكنة هي التي طلبت وأصرت على الوقفة ،أولا احتجاجا على الإقصاء الذي يتعرضون له من طرف لجنة متابعة السكن بالبيضاء والتي عقد أحد المؤطرين لها لقاءا مع النائب الأول لعمدة مدينة الدارالبيضاء ورئيس مقاطعة سيدي مومن وممثل هذه المنطقة في مجلس النواب أحمد ابريجة (العاشرة صباحا) الوقت الذي ابتدأت فيه الوقفة، لمناقشة هذا الملف في غياب الساكنة المعنية،
ففي الوقت الذي تخوض فيه هذه الساكنة نضالاتها من أجل الحصول على سكن لائق يقول لغليمي عبدون ممثل سكان سيدي مومن القديم، نسمع في إحدى الإذاعات المحلية أن بعض الأشخاص لا تربطهم بالسكان أية علاقة يتكلمون باسمهم، ويزكون مقترح السلطات الرامي إلى تنقيلهم إلى شقق ضيقة لا تتسع لهذه العائلات، والتي لا تتجاوز مساحاتها في أحسن الأحوال 49 متر مربع مما يتعارض مع الحق في السكن اللائق، ويضيف أن الساكنة ترفض ذلك جملة وتفصيلا وعلى من يريد الحوار أن يشرك المعنيين بالأمر، وليس شخص لم يذق المعاناة في الكريان ولا يهمه إن كانت الساكنة ترفض أو تقبل بذلك .
ثانيا تأتي هذه الوقفة للمطالبة بالحق في الحصول على الوثائق الإدارية اللازمة (شهادة السكنى، شهادة الاحتياج...)وكذا لتسريع عملية إعادة الهيكلة لساكنة هذه الأحياء وإيقاف مسطرة الإفراغات من دون تعويض التي تنهجها شركة العمران وبعض لوبيات العقار، وتسويف كل الوعود التي أعطيت للساكنة إضافة إلى مجموعة من النقط السوداء التي شابت عملية إعادة الهيكلة من رشوة ومحسوبية واستفادة فئة لا علاقة لها بالكريانات.
هذه الوقفة الاحتجاجية عرفت حضور عشرات العائلات من المتضررين، تجاوز عددهم الخمسمائة من ساكنة الأحياء الصفيحية بسيدي مومن القديم،كريان طوما ،دوار اعريب،دوار بيطرا و لفيلية بأهل الغلام،دوار فكيك، دوار ابويه ،كريان الرحامنة ، ...) ، وقد كانت مؤازرة من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي وجمعية أطاك المغرب المجموعة المحلية للدارالبيضاء وكذا الجمعية المغربية للتضامن والخدمات الاجتماعية بالبرنوصي.
وقد ثم ترديد مجموعة من الشعارات المطلبية والتنديدية التي تلامس أوضاع سكان الصفيح في المغرب بشكل عام وبالبيضاء بشكل خاص خصوصا في ما يتعلق بالحق في السكن، (يا رئيس يا مسؤول هاد الشي ماشي معقول يا رئيس يا مسؤول التلاعب غير مقبول ، في الحقوق انسيتونا والانتخابات اعرفتونا ، الله عليك يا مغرب السكنى في المراحيض والموتى في القوارب ، أولادكم سكنتهم وولاد الشعب شردتهم، أولادكم قريتوهم وأولاد الشعب طردتوهم ، مبادرة وهمية لا سكن لا تنمية ،ما مفاكينش ما مفاكينش على السكنى ما معتقينش ...)
لقد كانت الوقفة مناسبة لدعوة المسؤولين محليا ووطنيا إلى التدخل العاجل من أجل الإسراع في وتيرة إنجاز وإعادة هيكلة الدور والوفاء بالالتزامات التي قطعها مسؤولو الدولة على أنفسهم فيما يتعلق بالسكن وإصلاح كل ما يستحق الإصلاح حتى تكون المشاريع في مستوى تطلعات ساكنة الأحياء المهمشة ،وجاءت الكلمة الختامية التي أجمعت الساكنة من خلالها مواصلة وخوض كل الأشكال النضالية مستقبلا من أجل انتزاع حقوقهم وتحقيق مطالبهم كما نددت بالتواطؤ المشبوه لبعض الجهات في هذا الملف وطالبت بإشراكهم في اتخاذ أي قرار له علاقة مباشرة معهم ورفض سياسة استمرار المقاربات البيروقراطية العقيمة في هدا الملف...
وقد تم خلالها توزيع بيان للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي،حيث جددت فيه تضامنها مع العائلات المطالبة بحقها في سكن لائق يراعي الظروف الاقتصادية والاجتماعية ويندد بالعوائق المتنوعة التي تعترض تمتع فئات واسعة من المواطنين بالدارالبيضاء بحقهم في السكن، ويطالب بإعطاء الأولوية اللازمة لسد الخصاص الحاصل في السكن اللائق بالمدينة ويطالب بالإسراع بهيكلة الأحياء الهامشية المتواجدة بالدارالبيضاء (سيدي مومن القديم، كريان الرحامنة ،كريان طوما
،السكويلة،دوار ابويه،دوار فكيك،أهل الغلام...) ، كما يطالب بالتدقيق في الملفات المرشحة وباعتماد معايير تضمن استفادة المستحقين الحقيقيين والعائلات المركبة من عروض السكن الموجهة للعموم ، وبقطع الطريق على " المافيات " القديمة والجديدة للعقار بالدارالبيضاء ويندد بالتصرفات اللا أخلاقية لبعض المنتخبين وسماسرتهم الذين يحاولون إخراس صوت السكان والتلاعب بمصيرهم.



مسيرة الاحتجاجات متواصلة أمام مقاطعة سيدي مومن
إبراهيم كرو نشر في مرايا برس يوم 22 - 04 - 2010

كما كان مقررا نفذت ساكنة سيدي مومن القديم ومعها مجموعة من الأحياء الصفيحية الأخرى بولاية الدارالبيضاء، (دوار فكيك ،دوار بيطرا ،دوار العربي بن امسيك، دوار ابويه، كريان طوما، كريان الرحامنة ...) وقفة احتجاجية يوم الأمس الأربعاء21أبريل 2010 على الساعة الثالثة زوالا، أمام مقر مقاطعة سيدي مومن،مؤازرة باللجنة الجهوية للتضامن مع ضحايا الانتهاكات بالبيضاء التي تضم مجموعة من الهيئات الحقوقية والجمعوية والسياسية إضافة إلى بعض الإطارات من أبناء المنطقة.
وقد رفع المتظاهرون والمتظاهرات الذين تجاوز عددهم الألف وخمسمائة شعارات منددة بسياسة الإقصاء واللامبالاة التي تتهجها الحكومة والمنتخبون على حد السواء فيما يخص السكن، وكذا التهميش والحكرة اللذان تعاني منهما هده الفئات،طالقين العنان لحناجرهم التي صدحت بصوت واحد تردد صداه عبر مدخل مقاطعة سيدي مومن والأزقة المجاورة لها بشعارات من قبيل (يا رئيس يا مسؤول هاد الشي ماشي معقول، واه واه على شوهة الفيلا والبراكة والبرلمان والهرماكة ، لا ثم لا سيدي مومن في الدلالة، مبادرة وهمية لا سكن لا تنمية ،في الحقوق انسيتونا والانتخابات اعرفتونا...) ،فرغم حرارة الشمس الحارقة أثناء فترة العصر كانت جموع الجماهير تزداد ترديدا للشعارات مع مرور الوقت وتميزت بانضباط الجماهير المحتجة وكذا الحياد الذي أبدته السلطات الأمنية.
وفي سؤال لنا حول الدواعي التي جعلتهم ينظمون هذه الوقفة أمام مقاطعة سيدي مومن أكد لنا نور الدين الرياضي عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي أن السبب هو أن أحمد ابريجة رئيس المقاطعة وممثل المنطقة، عوض أن يدافع عن مصالح الساكنة التي أعطته أصواتها تجاوزها وبدا يجري حوارات من موقع النائب الأول لعمدة المدينة، مع جهات أخرى ومع هيئات غير ممثلة بساكنة سيدي مومن القديم وطوما والرحامنة وغيرهم من الأحياء الهامشية المتواجدة على تراب عمالتي البرنوصي وعين السبع الحي المحمدي ،والهدف حسب تعبيره هو نسف وتخدير الحركة الاحتجاجية المطالبة بالحق في السكن، وأضاف أن هدا المسؤول يحاول ضرب هدا الحق عبر بعض التصريحات الصحفية ،والتي حاول من خلالها إعطاء صورة مخالفة للواقع باعتبار أن ملف السكن يجب النظر إليه من الجانب القانوني وليس من الجانب الحقوقي، وباعتبار أن السكن العشوائي غير قانوني ليضيف بان السكن هو حق وليس امتياز حق لكل مواطن ومواطنة، وعلى الدولة أن تفي بالتزاماتها في هدا الإطار ،وأضاف لا بد للإشارة إلى أن من ساهم في تفريخ البراريك وانتشارها هم اليوم من يعتبرونها غير قانونية ،بل هم من كانوا يستفيدون منها باعتبارها خزانات لأصوات الناخبين.
وتتركز أهم مطالب الساكنة من خلال اللافتات والشعارات التي تم رفعها في :
- إشراك الساكنة المعنية بالأمر في اتخاذ القرارات التي لها علاقة مباشرة معهم.
- المطالبة بالحق والتمكين من الاستفادة من الوثائق الإدارية اللازمة (شهادة السكنى،شهادة الضعف أو الاحتياج...)
- تسريع عملية إعادة الهيكلة لساكنة هذه الأحياء لضمان كرامتهم الإنسانية.
- إيقاف الهدم و مسطرة الإفراغات من دون تعويض التي تنهجها شركة العمران وبعض المضاربين العقاريين.
- المطالبة باستفادة العائلات المركبة وفتح تحقيق في التلاعبات التي شابت بعض ملفات الإستفادة وكذا ملفات تفريخ البراريك وتقديمهم للعدالة.
- تمكين ساكنة سيدي مومن القديم من بقع أرضية عوض شقق لا تلبي حاجياتهم، ولا تراعي ظروفهم المادية (استفادة عائلتين من بقعة أرضية مساحتها 84 متر مربع يخفف عبء السكن، لأن طرف ثالث يدخل كشريك ويبني للمستفدين الدين يعفون من أداء أي مبلغ مادي) .
في نهاية الوقفة تداول عدد من الساكنة الكلمة ،وكلها صبت حول الحق في السكن اللائق كما تم التطرق لعدد من المشاكل التي تعترض الساكنة خصوصا ملفات الإفراغ التي يحاول بعض لوبيات العقار تشريد عدد من العائلات المعوزة دون تعويضها عن ذلك،(عائلات بدوار العربي بن امسيك مهددة بالإفراغ يوم الخميس 22 أبريل 2010 / السيدة عفو تمسنا ابنة المقاوم عبد السلام تمسنا وزوجة لفلسطيني وأم لخمسة أطفال فلسطينيين تعيش وحيدة بعد رحيل عائلتها إلى الأراضي المحتلة ومحكوم عليها بالإفراغ يوم 28 أبريل 2010 بعد التلاعب بالوثائق التي تثبت ملكيتها للمنزل ..) كما تم الاتفاق على مواصلة الاحتجاجات إلى أن يتم الظفر بالحق في السكن ومواجهة كل المتلاعبين بالمواطنين في ملفات السكن.
لا بد للإشارة إلى أن هناك مؤشرات كثيرة تؤكد على وجود أزمة كبيرة على مستوى السكن بالبيضاء، لها أبعاد متعددة، بدءاً من ضعف الضوابط والتشريعات في المجال العقاري والإسكاني، امتداداً إلى ضعف التمويل العقاري وانتهاء بضعف الدعم للفئات المحتاجة لذلك،هذا يتطلب الالتفات إلى المشكلة بكافة أبعادها، وليس التركيز فقط على جانب واحد.

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: من محاكمات رياضي نورالدين

مُساهمة من طرف رياضي في الإثنين يونيو 15, 2015 7:52 am

نظمت لجنة التضامن مع ضحايا انتهاكات الحقوق والحريات بالدار البيضاء يومه 15-6-2015 وقفة تضامنية مع الرفيق رياضي نورالدين رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي وعضو اللجنة المحلية للنهج الديموقراطي في جلسة محاكمته الثانية والاخيرة حيث سانده في الجلسة الرفيق بنحماني سعيد رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبيضاء وكما هو معروف فملف المتابعة يعود لاواسط سنة 2010 حيث كانت الجمعية تساند احد ضحايا الافراغ العربي اهريمش والذي امضى عقوبة حبسية رفقة ابنه وتم الاستيلاء على عقاره وتشريده رفقة اسرته. وقد تمحور اسئلة رئيس الجلسة حول مجريات المتابعة حيث نفى الرفيق رياضي نورالدين ان يكون الحقوقيون قد قاموا بالسب حيث ان شعاراتهم تتمحور حول الانتقاد الهادف الى تبيان العيوب والنواقص التي تشوب المحاكمات وان الحضور في هذه الوقفة كان للتضامن والمتابعة كما اشار الى ان سبب عدم الحضور كان هو تلفيق تهمة له ولمجموعة من الرفاق حيث ادخلوا السجن بتهم باطلة. ثم تطرق بعد ذلك الرفيق سعيد بنحماني في مرافعته الى ان الرفيق رياضي نورالدين هو فاعل حقوقي وهو رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي وان الجمعية تقوم بالمساندة والتضامن وان الرفيق رياضي نورالدين ينفي وقائع ولايقوم بالانكار كاي متهم من اجل تبرئته فقط ليخلص الى طلبه بطلب نقض الحكم الصادر ب3 اشهر موقوفة التنفيذ وغرامة 700 درهم. ليعطي رئيس المحكمة في الاخير الكلمة للرفيق رياضي نورالدين الذي قال ان الذي يجب ان يتابع هي الدولة التي لفقت لنا التهم والتي قامت بعملية الاختطاف يوم 10-1-2013 ممانتج عنه شبه صمم في اذن الرفيق اليسرى والتي تمنع الجمعية المغربية لحقوق الانسان من حقها في القاعات العمومية وتعتقل مناضليها. جدير بالاشارة ان الرفيق الحريف عبدالله عن الكتابة الوطنية للنهج الديموقراطي قد تابع اطوار المحاكمة وكذلك الرفيق احمد لبريكي عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي. وقد اجلت الجلسة ليوم 29-6-2015 للمداولة والنطق بالحكم.







نظمت لجنة التضامن مع ضحايا انتهاكات الحقوق والحريات بالدار البيضاء اليوم الاثنين 15يونيو 2015، وقفة احتجاجية أمام محكمة عين السبع بالدار البيضاء، تضامنا مع المناضل "نور الدين رياضي" رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي وعضو اللجنة المحلية للنهج الديموقراطي في جلسة محاكمته الثانية والاخيرة للتنديد بالمحاكمات السياسية.

وحضر جلسة المحاكمة الصورية المناضل "عبد الله الحريف" عضو الكتابة الوطنية للنهج الديموقراطي، وتابع اطوار المحاكمة كما حضر الجلسة المناضل "احمد لبريكي" عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي. و آزاره المحامي الاستاذ "سعيد بنحماني" رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبيضاء حيث اوضح في مرافعته الى ان المناضل رياضي نورالدين هو فاعل حقوقي وهو رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي وان الجمعية تقوم بالمساندة والتضامن وان رياضي ينفي وقائع ولايقوم بالانكار كاي متهم من اجل تبرئته فقط ليخلص الى طلبه بطلب نقض الحكم الصادر ب3 اشهر موقوفة التنفيذ وغرامة 700 درهم. و قد انكر المناضل رياضي نورالدين كل التهم الموجهة اليه وطالب بمتابعة الدولة التي لفقت له التهم والتي قامت باختطافه يوم 10 يناير 2013، ممانتج عنه شبه صمم في اذن الرفيق اليسرى والتي تمنع الجمعية المغربية لحقوق الانسان من حقها في القاعات العمومية وتعتقل مناضليها.

وقد قررت المحكمة تاجيل الجلسة الى غاية يوم 29 يونيو2015، للمداولة والنطق بالحكم.

ويذكر ان ملف المتابعة يعود لاواسط سنة 2010 حيث كانت الجمعية تساند احد ضحايا الافراغ العربي اهريمش والذي امضى عقوبة حبسية رفقة ابنه وتم الاستيلاء على عقاره وتشريده رفقة اسرته.

الناشر: http://yahayamin.blogspot.com/2015/06/29.html#ixzz3d37tLd9G

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 4:53 am