منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


اعتقال 5 أشخاص أثناء هدم مسكن بسيدي مومن

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

اعتقال 5 أشخاص أثناء هدم مسكن بسيدي مومن

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء يوليو 28, 2010 1:27 am

7 | 12.09.2009 محمد فجري | المغربية


تعرضت امرأة مقيمة بالزنقة 12 بحي سيدي مومن القديم، في الدارالبيضاء، في حدود الثالثة من ظهر يوم الأربعاء المنصرم، لاعتداء من طرف عون سلطة بالمقاطعة 70 بسيدي مومن، إثر تنفيذه، رفقة عدد من أفراد السلطة المحلية، عملية هدم جزئية لمنزلها، دون سابق إنذار.




ونفذت عملية الهدم بعنف من طرف عناصر القوات المساعدة، ورجال الأمن، ما نتج عنه إصابة المرأة بجروح عميقة في الرأس، منحت لها على إثرها شهادة طبية حددت مدة العجز في 22 يوما، ما خلف استياء عميقا لدى سكان الحي، الذين استنكروا الاعتداء.
ووجد رجال الوقاية المدنية صعوبة في نقل الضحية إلى سيارة الإسعاف، نظرا لضيق المكان، الذي تقيم فيه رفقة عائلتها، وغياب منافذ تؤمن نقلها خارج المنزل، ما اضطرهم إلى حملها عبر سقف البيت، مستعينين بسلم خشبي.

وأكد شهود عاينوا الحادث أن صاحبة المنزل، التي تدعى صفية، تعرضت للتعنيف والضرب، إضافة إلى طفل صغير، كما اعتقل، تزامنا مع عملية الهدم، خمسة أشخاص من عائلتها، بينهم محام، حينما احتجوا على طريقة تعامل السلطات مع الضحية، ما أحدث هلعا في صفوف الذين حضروا الحادث.

وقالت ابنة الضحية لـ "المغربية"، إن "المنزل اقتحم بطريقة هوليودية، وروع رجال الأمن كل من في المنزل، وعبثوا بمحتوياته، واعتدوا على والدتي، لا لشيء، سوى لأننا أدخلنا بعض التعديلات البسيطة على المنزل، حتى يستوعب كل أفراد الأسرة، الذين يتجاوزون العشرة، ويقيمون في غرفة واحدة".

وأضافت الابنة أن "رجال الأمن تعاملوا باحتقار كبير معي ومع وأختي، إضافة إلى والدتي، مستغلين وجودنا وحدنا في المنزل، ليوجهوا لنا كلمات نابية، وعبارات تحط من الكرامة الإنسانية".

وتساءلت ابنة الضحية "أليس من حقنا، نحن كذلك، التوفر على مسكن لائق، يحفظ الكرامة؟ أليس من حقنا أن نعامل معاملة البشر من طرف من يفترض أنهم وجدوا لخدمتنا وحمايتنا؟".

يشار إلى أن هذا هو ثاني اعتداء تتعرض له هذه المرأة من طرف السلطات المحلية بالمنطقة، وهي تقيم، رفقة عائلة مكونة من أكثر من 10 أشخاص، يسكنون منزلا من غرفة واحدة. كما توجد بحي سيدي مومن عائلات كثيرة تقيم في بيوت تفتقر إلى أدنى شروط الحياة الكريمة، وتقابل مشاكلها وهمومها بجفاء ولامبالاة من قبل المسؤولين.
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: اعتقال 5 أشخاص أثناء هدم مسكن بسيدي مومن

مُساهمة من طرف رياضي في السبت أغسطس 07, 2010 11:54 am

اندلعت صباح يوم أمس الاثنين، مواجهات عنيفة، بين رجال الأمن وعدد من سكان الزنقة 22 شارع الحسين السوسي، بدوار الرحامنة بسيدي مومن القديم، في الدارالبيضاء، حيث أصيب رجل أمن إصابة بليغة في رأسه، بينما اعتقل 3 شباب بالإضافة إلى رجل مسن.
وجاءت هذه المواجهات نتيجة الوقفة التي نظمها سكان الحي المذكور، احتجاجا على إقدام السلطات المحلية على تنفيذ قرار هدم بعض المنازل، التي عمروا بها أكثر من 80 سنة، بعد صدور حكم بالإفراغ من محكمة الاستئناف.

ورفع أطفال ونساء ورجال الحي، خلال الوقفة، شعارات من قبيل "هذا عار هذا عار، سيدي مومن في خطر"، "بالوحدة والتضامن، اللي بغيناه يكون يكون"، بالإضافة إلى لافتات كتب عليها، "سكان سيدي مومن القديم مهددون بالإفراغ، ويطالبون بحقهم في السكن اللائق"، و"الشبكة من أجل الدفاع عن الحق في السكن اللائق تتضامن مع سكان سيدي مومن والبرنوصي من أجل ضمان حقهم في السكن اللائق، وتطالب بتوفير الظروف الاقتصادية والاجتماعية للسكان، وتوقيف حملة تشريدهم من منازلهم".

وخلال الوقفة، قامت القوات العمومية بهدم منزل مصطفى الخيام، أحد سكان الحي المذكور، الذي اعتقل صحبة زوجته وابنه الخيام عبد الصمد.

يشار إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي، نددت على لسان كاتبها العام، عبد العالي جاوات، بقرار الهدم، الذي اعتبر أنه سيساهم في تشريد عدد من السكان، وطالب القائمين على الشأن المحلي بتحمل مسؤوليتهم، وأضاف أن الجمعية نظمت لقاء مع رئيس مقاطعة سيدي مومن، الذي وعد بإيجاد حلول مستعجلة إلا أن شيئا لم يحدث لحد اليوم، يؤكد المتحدث نفسه.

وأشار جاوات إلى أن الجمعية الحقوقية، نظمت سلسلة من الوقفات الاحتجاجية بعد تلقي عدد من الشكايات من السكان، الذين صدر في حقهم قرار الإفراغ.

وفي سياق متصل، نظم سكان كاريان طوما، وقفة موازية، احتجاجا على عملية النصب، التي تعرضوا لها من طرف عون سلطة بسيدي مومن في ما أصبح يعرف بقضية "مشروع السلام أهل الغلام"، وللمطالبة باسترجاع أموالهم، التي استولى عليها العون، رفقة شريكيه.

يذكر أن حوالي 400 عائلة من "دوار عريب"، تبقى مهددة بالمصير نفسه، ومازالت تعلق أمالا كبيرة على قرار محكمة الاستئناف، الذي تتمنى أن يكون منصفا.


http://www.almaghribia.ma/Paper/Arti...drs=7&id=83858

--------------------------------------------------------------------------------

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: اعتقال 5 أشخاص أثناء هدم مسكن بسيدي مومن

مُساهمة من طرف رياضي في الخميس أغسطس 12, 2010 6:04 am

عملية هدم مساكن بسيدي مومن تتحول إلى مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين / ابراهيم كرو


أبريل 4th, 2009 كتبها أنداد و أضداد نشر في , الفضاء الحقوقي,
لا يوجد تعليق
,

———————————————
عملية هدم مساكن بسيدي مومن تتحول إلى مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين / ابراهيم كرو



تشريد عائلات بسيدي مومن القديم شارع الحسين السوسي الزنقة 22 باسم القانون رغم ان صاحب الارض الدي اشتراها سنة 1994 بثمن بخس لايتجاوز ثلاثة ملايين سنتيم مساحتها تتجاوز ثلاثة هكتارات هدا الاخير الدي يشتغل كمحامي رفض تعويض هده الاسر المعوزة والتي صدر في حقها حكم قضائي بالافراغ توج اليوم بعملية الهدم التي أصر عليها العون رغم صعوبة التنفيد بل كان يستفز الناس من أجل دفع رجال الامن الى اعتقال كل من ابدى تضامنه مع هده الساكنة بل وصل به الحد الى تعنيفي من أجل جري الي مشاكل اخرى ولولا شهادة الحاضرين الدين احتجو لكنت لبست تهمة قدف أو ضرب عون قضائي وأوجه طلب الى كل الضمائر الحية التي تناضل من اجل هدا الوطن بالتضامن مع هده العائلات للأشارة أزيد من عشر عائلات صدر في حقها الافراغ وأكثر من أربع مائة تنتظر منها مائة وصل ملفها مؤخرا الى المحكمة
للمزيد من الاتصال ب ابراهيم كرو
عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي
عضو سكرتارية الشبكة من اجل الدفاع عن الحق في السكن

مساكن بسيدي مومن تتحول إلى مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين


0663183275

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:04 pm