منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


بيان بخصوص العربي بن مسيك

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 10:03 am

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع البرنوصي

الدار البيضاء 3/8/2010
بيان


فى محاولة اخرى من السلطات بعمالة مقاطعات البرنوصى –سيدى مومن لتشريد تسع عائلات من
ساكنة دوار العربى بن مسيك بالبرنوصى وافراغهم من منازلهم اللتى قطنوها لمدةتفوق السبعين سنة .قامت قوات كبيرة من كافة الاجهزةالامنية العلنية منها والسرية بمحاصرة المنطقةالمعنية وقطعت الطريق المؤدى الى الدوار من كلتى الجانبين وقد قدر عددالسيارات التى جائت بهاهده القوات ب20سيارةصغيرة و5سيارات للتدخل السريع وحوالى 10سيارات لقوات الشرطة والقوات المساعدة .
وقد حاولت هده القوات اقتحام منازل هؤلاء السكان الا انهم دافعوا بشراسة واستماتة ممااجبر السلطات على التراجع .وقد حضر اعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الانسان –فرع البرنوصى- الى جانب هؤلاء السكان لمساندتهم فى محنتهم. وقد اغمي على بعض النسوة اثناء محاولة الاقتحام وهن
-عيبوس نادية والتى اصيبت اصابة بالغة فى ظهرها -سالك حليمة الطفلة دات العشر سنوات.
-السكتانى السعدية .
-وئام بيور وهى امراة حامل
-رزقى السعدية
-سالك خديجة
اننا فى الجمعية المغربيةلحقوق الانسان –فرع البرنوصى- ادنحمل السلطات محليا ووطنيا مسؤولية الحفاظ على ارواح وسلامة هؤلاءالمواطنين نطالبها بالتدخل الفورى والعاجل لايجاد حل لائق ومقبول لهده الساكنة وان لا تضع نفسها دوما وابدا فى خدمة لوبى العقار.






عن الجمعية رياضي نور الدين

البريد الاكتروني riaditadamon@gmail.com

الهاتف
0674312744
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

...

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 11:41 am

السند
http://www.essanad.net/portail/news.php?action=view&id=3473
--------------------------------------------------------------------------------
الكاتب : علي مسعاد || بتاريخ : الأربعاء 26-05-2010
عنوان النص : النوايا الطيبة ، وحدها ،لا تكفي اا
: الوعود الوردية الكثيرة ،التي أمطرت بها ، فروع الأحزاب السياسية الوطنية شابات وشباب حي البرنوصي ،قبل وأثناء حملاتها الانتخابية التشريعية منها والجماعية ، لم يتحقق منها الشيء الكثير ، رغم مرور 300 يوم ، عن فوزهم في الانتخابات الجماعية الأخيرة ، بحيث كشفت بالملموس ، على أن وعودها "القزحية "، لم تكن إلا للاستهلاك الانتخابي ، ليس إلا . و ما " الجمود " ، الذي ركنت إليه الملفات الاجتماعية ، التي تحظى بأولوية قصوى ، لدى فئة عريضة من ساكنة الحي ، برأي العديد منهم ، إلا ترجمة حرفية ، ل"لامبالاة " ، أحزاب الأغلبية المشكلة للمجلس الجماعي ، بقضايا وهموم ساكنة الحي .
حي البرنوصي ، الذي عرف عنه ، لدى الكثيرين ، بوجود "أنشط " فريق رياضي ، في كرة القدم ، تميز عن بقية الفرق الوطنية الهاوية ، بحركية "بيع"و "شراء "اللاعبين المحليين كما الأجانب ، كما عرف عنه ، قربه من أكبر "حي صناعي " بجهة الدار البيضاء الكبرى ، ناهيك عن وجود عدد لا يحصى ، من الجمعيات المحلية والوطنية التي استفادت من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، بهدف تنمية المنطقة وخدمة ساكنتها .

الساكنة ، التي تعرف كغيرها من مناطق الجهة ، ارتفاع مهول ومتزايد ، في نسبة "البطالة " بين شاباتها وشبابها ،والتي تدفع ، بمعظمهم ،إلى تعاطي كل أساليب " التخدير " ،وما جريمة إقامة "الشرف " بسيدي مومن ، إلا الوجه الآخر من عملة " الإدمان " والتي تعتبر العملة ، الأكثر رواجا ، بين فئة واسعة ،من المجتمع ، تعاني من "الفراغ " بكل أنواعه وأشكاله ،في منطقة تعاقب على تسييرها ، مجالس جماعية ، لم بكن هم أعضائها ، إلا توظيف " الزوجات " و" الأبناء " و" الأقارب " ،فيما الفئة العريضة ، من شابات وشباب الحي ، يتعرضون لكل أشكال "المهانة "و الاستغلال السياسوي والوعود الفارغة من طرف مجالس جماعية ، لم يكن همها ،إلا توزيع "

الكعكة" بين أعضاءها ،أو بتعبير أدق ، خدمة مصالحها الشخصية واستغلال الظرفية ، للكسب السريع دون تنمية المنطقة وخدمتها ، بفتح الباب أمام مشاريع اقتصادية من شأنها ، كفيلة بخدمة المنطقة ، وانتشال شبابها من واقع " البطالة " والحاجة .

حاجتهم إلى " الشغل " وإلى مجلس جماعي ، تعطي الأولوية للاستثمارات الاقتصادية ، التي ستعود على المنطقة بالنفع والخير وعليهم بتحقيق متطلباتهم اليومية ، على أرض الواقع ، بدل " أحلام اليقظة " على أرصفة المقاهي التي تناسلت ، لدرجة "الإسهال" بالمنطقة ، بحيث أنه بين مقهى ومقهى ، أصبحت توجد مقهي ، مقاهي تغري شابات وشباب الحي ، بمزيد من ضياع الوقت وقتله في أي شيء وكل شيء .

مقاهي " أكثر من الهم على القلب " ،هم ليسوا في حاجة إليها ، بقدر حاجتهم إلى " الشغل " لاسترجاع كرامتهم المهدورة ، بين لفائف " المخدرات " و" التسكع " بين الأزقة والدروب ، عوض استثمار شبابهم فيما ينفع ويفيد ، أو " بيع " أصواتهم قبل وأثناء كل " رهان " انتخابي ، لأحزاب سياسية ، لا ترى فيهم ، إلا " جسرا" لتحقيق مصالحها وأهدافها الانتخابية ، على حساب كرامتهم و تطلعاتهم المستقبلية .

شابات وشباب ، هم في حاجة ماسة ،إلى تضافر جهود برلمانيي العمالة بمعية المجلس الجماعي المنتخب و كل الجهات المعنية بقطاع الشباب ، للإنصات إلى معاناتهم اليومية مع " البطالة " و " الفقر" الذي يدفع بكثير منهم ، إلى " البطالة المقنعة " في أحسن الحالات وإلى "الإجرام "و"السرقة" و"النشل "و"الإدمان " بشتى أنواعه ، في أسوئها .

فليس بالنيات الطيبة ، وحدها يمكن خدمة شابات وشباب المنطقة ، بل بفتح الباب أمام المزيد من الأوراش و المشاريع اقتصادية ، الكفيلة بالقضاء ، على آفة " البطالة " بين شابات وشباب الحي ، بشكل تدرجي ، إن لم نقل ، بشكل نهائي ، لأن ظاهرة خطيرة بحجم " البطالة " ، بحاجة أكثر من أي وقت مضى ، إلى حلول واقعية وحقيقية منها إلى حلول آنية أو ترقيعية .




" لنذهب جميعا إلى المسرح " ..بالبرنوصي
مسرحيات ستقدم ، بالمركب الثقافي حسن الصقلي بالبرنوصي ، في إطار المهرجان المسرحي ، في الفترة ما بين 9 إلى 18 أبريل 2010 بالدار البيضاء الذي تنظمه مؤسسة فنون الحية ، تحت شعار " لنذهب جميعا إلى المسرح "
الثلاثاء 13 أبريل
مسرح حسن الصقلي
مسرحية : هو
فرقة مسرح الأجيال – الرباط
نص : إدريس المسناوي
دراما تورجيا وإخراج : أحمد جواد
الأربعاء 14 أبريل
مسرح حسن الصقلي
مسرحية :تا سليت " عروس من حجر "
المسرح الأمازيغي
فرقة نفسوين أبو رنوس بالحسيمة
نص : سعيد أبو رنوس
إخراج : قارون أزنباط
الأحد 11 أبريل
مسرح حسن الصقلي
مسرحية : حيال حديدان
عرض كراكيز
نص : مريم الدريسي
إنتاج : جمعية مسرح الفانوس .

المركب الثقافي حسن الصقلي ها هو و المسرح ، فين هو ، يا أبناء حي البرنوصي ؟ا

الجمعيات والأندية بسيدي البرنوصي كما سيدي مومن ، تتناسل كالفطر ، ولكن بشهادة الجميع ، بدون فائدة تذكر ، و ما غياب مشاركة فرقة مسرحية من سيدي البرنوصي ، أو سيدي مومن ، في إطار مهرجان مؤسسة الفنون الحية ، التي ستنطلق فعالياتها ، نهاية الأسبوع الجاري ، إلا دليل ، عن غياب روح الحس المسرحي والإبداعي ، عن شباب عمالة البرنوصي ، فها هو المركب الثقافي للمسرح ولكن أين هو المسرح ، يا أبناء حي البرنوصي ؟ا
الشاعرة والإعلامية مليكة واليلي تصدر ديوانا شعريا
صدر، مؤخرا ، للشاعرة والإعلامية مليكة واليالي وهي وجه من وجوه حي البرنوصي .ديوان شعري وسمته باسم جميل هو " حرلئق الريحان " .
يضم الديوان ، الذي صدر عن دار " سعد الورزازي للنشر " 77 قصيدة تتميز بمعجمها الشفاف ، نجحت في اسماع دلك الصوت الداخلي الهامس للشاعرة .
وقد لخص الشاعر المغربي ، توفيق بلعيد ، في كلمة تقديمية ، خصائص نصوص الديوان ، بالقول أنها : شفافة ضاجة بالبوح والألم لشاعرة انخرطت باكرا في هموم الناس وهموم الإبداع " .
سكان أقدم دوار بالحي الصناعي بتراب عمالة البرنوصي يرفضون الإفراغ .
رفض سكان اقدم دوار بالبرنوصي ، بدوار العربي بنمسيك ، بالحي الصناعي بتراب عمالة سيدي البرنوصي ، الأحكام القضائية التي تفرض عليهم إفراغ منازلهم رغم أنهم يقيمون فيها ، مند 70 سنة .
لنا عودة للموضوع .
مصلحة تصحيح الإمضاءات بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ، تساؤلات واقتراحات ..
ما شهدته ، مصلحة تصحيح الإمضاءات ، بباشوية أهل لغلام ، يعيد إلى الأذهان ، التاريخ الأسود ، لهده المصلحة الحساسة ، والتي تعرف العديد من الخروقات ، فبالأمس القريب ، أثيرت ضجة كبرى ، حول تزوير توقيع رئيس مقاطعة سيدي البرنوصي السابق ، وقبله أعتقل موظف بمصلحة تصحيح الإمضاءات بالبرنوصي ، مما يؤكد بالملموس ، أن مصلحة تصحيح الإمضاءات ، يجب أن تعطى لأشخاص مشهود لهم ، بالمصداقية والكفاءة ، وليس لأي أحد .
فالتفويضات ، في آخر المطاف ، يجب أن تعرف طريقها ، إلى من يستحقها وإلى من يضع المصلحة العامة ، فوق كل إعتبار دون السقوط في فخ المساومات الرخيصة .


صفحة تسلية
قصيدة : نداء
بقلم : سميرس محمد
يا من سلبت الفؤاد الجريح
يا من تركت الجسم على الفراش طريح
يا ملاك الحب خفف الامي القبيح
بين جبال الأطلس تعالى صراخي
وسط غابات الزيتون طال نواحي
أناديك اين أنت ؟ أجيبيني ؟ا
أجيبيني عن وجودك أجيبي عن السؤال ؟ا
ردي قلبي بين الضلوع دفين
لا تحرميه من هواك قد ملء الكون أنين
لا تتركيه وتقولي بالموت يستريح
ينسى الحب والحبيب في اللحد طريح
لا ..لا ..الموت ليست راحتي من العذاب
في لحدي سيدفن معي ذكراك
وسط الثراب ابكي واتمنى لقياك
لا ..لا .أرجوك حبيبي انقدني
بعطفك وحنانك للعذاب لا تتركني
احترق كالشمع عن الحبيب ابكي
اصبر يا قلبي فالذنب ليس ذنبي
واصبري يا عيني هدا مكتوب ربي .
زجل من حدث واقعي
صيف 76


أطفال الشوارع في صور
صور بدون تعليق : أطفالنا والشارع
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء أغسطس 04, 2010 5:21 am

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع البرنوصي -

الدار البيضاء في :04/08/2010




بيــــــــــان



كما تم به الإشعار في بيان أمس فقد قامت قوات مدججة بكافة الأسلحة الخاصة بمواجهة أحدات الشغب مصحوبة بكلاب مدربة بمهاجمة ساكنة دوار العربي بنمسيك بعمالة سيدي البرنوصي على الساعة 6h :30 صباحا ، حيث تم الاعتداء بالضرب و الرفس على مواطنين عزل نائمين، ولتتم محاصرة المنطقة كما ذكرنا أمس ويتم اعتقال عشرين فردا منهم عشرة رجال من سكان الدوار من بينهم إخوة السالك يوسف وهم : رشيد الذي أصيب إصابة خطيرة في جسده،وعبد القادر ومحمد ، كما تم اعتقال سبعة نسوة وثلاثة من أعضاء فرعنا الذين حضروا للمؤازرة و المعاينة و هم : عدنان برجاني، الحيسوف مصطفى الذي أصيب إصابة بليغة في يده ، عبد الحق الراوي .

إننا إذ ندين هذا التدخل العنيف و الهمجي ضد سكان أبرياء ذنبهم الوحيد أن أحد لوبيات العقار المتنفدين قد وضعهم ضمن مخططه الجهنمي للاستيلاء على الأراضي وتحويلها إلى مساكن وشركات يربح من وراءها الأموال الطائلة بدون وجه حق وفي تحد سافر للقانون وبدون أي تعويض للمتضررين ودلك بمساندة من سلطات أصبحت حامية لذوي النفوذ و المال بدل حماية كافة المواطنين كما ينص على ذلك دستور البلاد.

إننا و انطلاقا من المواثيق الدولية و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و الدستور المغربي نطالب السلطات محليا و جهويا ووطنيا بإيقاف هجمتها البربرية ضد سكان ذنبهم الوحيد أنهم وجدوا في مكان تسيل له لعاب لوبيات العقار كما نحملها مسؤولية أي أدى يلحق بأعضائنا المذكورين أعلاه، وبأي من المواطنين المعتقلين، و إطلاق سراحهم فورا بدون أي شرط أو قيد.

عن الجمعية رياضي نور الذين
الهاتف 0674312744
البريد الالكتروني : riaditadamon@gmail.com


عدل سابقا من قبل رياضي في السبت أغسطس 07, 2010 2:15 pm عدل 1 مرات
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة أغسطس 06, 2010 3:08 am

00
تعرف هده الأيام مدينة الدارالبيضاء سلسلة من الاحتجاجات والوقفات المرتبطة بالحق في السكن، وفي هدا الإطار ثم بالأمس الخميس 25 مارس 2010 تنظيم وقفتين احتجاجيتن بعين السبع، الأولى نظمت من طرف ثماني عائلات تنتمي لدوار العربي ابن امسيك على الساعة الحادية عشر زوالا أمام البيوت التي صدرت في حقها أحكام بالإفراغ بشارع النسيج (سابقا شارع نشكره رحال ) ،أثناء محاولة أحد الأعوان القضائيين تنفيذ هدا الحكم مرفوقا بعدد من رجال الأمن، هده العائلات التي تضم أزيد من خمسين فردا كانوا مؤازرين بعدد من الجيران وبأعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي حيث رفعت شعارات منددة بالحكم الصادر في حق هؤلاء المواطنين الذين سكنوا هده الأرض مند سنة 1935، من قبيل ( هذا عار هدا عار المواطن في خطر،علاش جينا واحتجينا السكنى غالية علينا ... )

وقد حكى لنا يوسف ابن المنطقة وفاعل جمعوي أن والده سكن هده الأرض مند سنة 1935 وحافظ عليها في الوقت الذي كان بإمكانه تحويلها إلى مجموعة من الأحياء الصفيحية واليوم نفاجأ بهده الأحكام الجائرة التي تهدف إلى تشريدنا وتشريد أبناءنا رغم أننا تنازلنا بإرادتنا عن جل الهكتارات إلا البيوت التي نسكنها والتي أصبحت محاصرة من ثلاث جهات بمصانع سببت لنا الضرر."الله عليك يا مغرب السكنى في المراحيض والموتى في القوارب"،بهذا الشعار ابتدأت الوقفة التي نظمها سكان دوار الكريمات أمام مقر الدائرة 33 للأمن الوطني بعين السبع، احتجاجا حسب اللافتة التي تم رفعها على التدخل السافر الذي تعرضت له ساكنة دوار لكريمات من طرف رجال الأمن الوطني لعين السبع، أدى إلى إصابة امرأة بكسور في ظهرها وثلاث أخريات تعرضن للرفس من طرفهم واعتقال أخريات،وتعود فصول القضية إلى التدخل الذي حدث مساء يوم الأربعاء 24 مارس 2010، حينما وصلت إلى دوار الكريمات مجموعة من رجال الأمن من اجل هدم إحدى السقايات (العوينة) ،التي يتزود منها السكان بالماء الصالح للشرب ،وحسب رواية السكان فان رجال الأمن عمدوا إلى التدخل بقوة بدعوى أنهم تعرضوا للضرب بالحجارة في حين أن السكان نفوا ذلك، وقد تم تعنيف إحدى المواطنات وفي تصريح لنا أثناء الزيارة التي قمنا بها للسيدة رقية بن بدوا 48 سنة وأم لسبعة أطفال أنها تعرضت للتعنيف وقد أسقطها بعض رجال الأمن أرضا على ظهرها مما أسفر عن إصابتها بكسور على مستوى العمود الفقري، كما ثم اعتقال مجموعة من السكان تم إطلاق سراحهم فيما بعد .هده الوقفة عرفت حضور أعضاء من لجنة متابعة السكن بالبيضاء، وكذا فرع البرنوصي والمدينة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ثم رفع شعارات من خلالها، فيما أصيبت بعض النسوة بإغماءات نقلت على إثرها إلى المستشفى ،وقد ندد الجميع بغياب الممثلين المنتخبين في مثل هده الظروف (في الانتخابات اعرفتونا وفي الماسي انسيتونا) ،وطالبوا بفتح تحقيق نزيه وشفاف حول الخروقات التي شابت ملفات الاستفادة ،كما طالبوا بحقهم في الحصول على الوثائق الإدارية كشهادة السكنى والاحتياج وقد ضرب الجميع موعدا للالتقاء في الاعتصام الذي تعتزم لجنة متابعة السكن تنظيمه أمام ولاية الدارالبيضاء الكبرى يوم الأحد القادم والذي سيدوم ثلاث ساعات من الساعة الرابعة مساءا إلى الساعة السابعة .إبراهيم كرg
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في السبت أغسطس 07, 2010 6:01 am


الجمعية المغربية لحقوق الانسان

- فرع البرنوصي -



بلاغ للرأي العام


كما في علم الجميع فقد قامت قوات متعددة المهام و الهويات ، وبأوامر من جهات عليا نافذة، باقتحام دوار العربي بنمسيك و الاعتداء على المواطنين هناك و حجز أمتعتهم بعد إخراجهم أو اعتقالهم و كما في علم الجميع فقد أفرج عن المعتقلين العشرين ومنهم الأربعة مع تحديد محاكمة الاخرين في أكتوبر القادم منهم ثلاثة ينتمون لفرع الجمعية

وقد قامت القوات و الجهات المهاجمة ببناء سور عال تحيطه أسلاك شائكة وكأننا في غزة أو في منطقة عازلة من فلسطين المحتلة

وقد قام المهجرون ببناء أعشاش من بقية أمتعتهم للاستظلال من حرارة الشمس و قساوة برد الليل في رد بسيط على تشدق الدولة المخزنية بحق كل المواطنين في السلامة الجسدية وفي الأمان الشخصي و السكن اللائق أو على الأقل التواجد في مكان تحيطه أربعة جدران ويظله سقف

ومن هنا نرسل إشارة واضحة للرأي العام المحلي والجهوي و الوطني مفادها أن حضور الجمعية لهذه الوقفات لم يكن لأهداف سياسية او انتخابية بقدر ما كان علامة استفهام بحجم جرح ومعاناة هذا الوطن وأهله :

ماذا بعد الأحكام القضائية ؟
أين سيذهب هذا المواطن البدون و إلى من يلتجأ ؟


ويقدر عدد الأسر بثمانية وهم :

يوسف السالك متزوج وله خمسة أبناء
الجيلالي غراس متزوج وله ستة أبناء
التويرسي أمينة أرملة لها ابنان
رشيد السالك عازب معه أمه وأخته
الحديوي نعيمة أرملة لها خمسة أبناء أحدهم متزوج
الغالية الكساوي أرملة لها أربعة أطفال
عبد القادر السالك متزوج له ابنان
محمد الحديوي متزوج له أربعة أبناء
كما نخبر الرأي العام بان السلطات المتعددة المهام و الهويات لا تزال تحتجز مكبري صوت خاصين بفرع الجمعية ولافتات و ألبسة تحمل شعار الجمعية و محفظة ظهرية لأحد أعضاء الجمعية بها مبلغ من المال و هاتفين نقالين ووثائق شخصية

كما نطالب بفتح تحقيق فوري وشامل يكون فيه المجتمع المدني ممثلا بكل هيئاته حول من أعطى هذه الأوامر بارتكاب هذه الجريمة في حق هؤلاء المواطنين البسطاء ليرسم في قلوب أطفالهم ضغينة وحقدا قد نكون جميعا حطبا له

وفي انتظار أن تتجلى الصورة وأن تتبين الحقيقة سنبقى متابعين كجمعية حقوقية لما يحدث بشكل يومي ودائم



البرنوصي فى 7-8-2010



عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان

- فرع البرنوصي -

رياضي نور الدين

البريد الاكتروني riaditadamon@gmail.com

الهاتف :0674312744
[/size]


عدل سابقا من قبل رياضي في السبت أغسطس 07, 2010 2:26 pm عدل 3 مرات
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في السبت أغسطس 07, 2010 7:51 am








اندلعت، صباح أول أمس الثلاثاء، مواجهات عنيفة بين رجال الأمن العمومي وعدد من سكان دوار العربي بن امسيك، بالحي الصناعي عين السبع التابع إداريا لتراب عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي بالدارالبيضاء


إذ أصيب طفلان يبلغان من العمر 8 و7 سنوات بجروح، بينما اعتقل حوالي 20 شخصا، بينهم قاصرون، إضافة إلى 3 أعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي.

وجاءت هذه المواجهات نتيجة احتجاج العائلات القاطنة بالحي، التي يبلغ عددها 8، على إقدام السلطات المحلية على تنفيذ قرار هدم بعض المنازل، التي يسكنها أصحابها، منذ سنة 1935، بعد صدور حكم بالإفراغ من محكمة الاستئناف بالبيضاء.

وذكرت مصادر "المغربية" أن القوات العمومية هدمت عددا من المنازل، وتدخلت بعنف، مستخدمة العصي في حق المحتجين، وأغلبهم نساء وأطفال.

وأضافت المصادر أن الوضع بالحي ينذر بمزيد من التوتر، بعد أن حلت به عناصر تابعة لمختلف المراكز الأمنية التابعة لعمالة مقاطعة البرنوصي، منذ السادسة والنصف من صباح أمس الأربعاء، معززة برجال أمن خاص رفقة كلاب مدربة، ما أحدث هلعا وسط السكان، الذين استيقظوا على صوت آلات الهدم، وتشييد جدار "عازل" يفصل بينهم وبين المنازل، التي كانوا يقطنونها.

وقال أحد المتضررين، في اتصال هاتفي مع "المغربية"، إن الأرض موضوع النزاع تعود ملكيتها لأحد المعمرين الفرنسيين، واستقر بها أجدادهم المغاربة، منذ سنة 1935، ليفاجأوا، أخيرا، بشخص حضر ليخبرهم أنه اشترى الأرض، وأن عليهم الرحيل.

وأضاف أن حوارا فتح سنة 2006 مع السلطات المحلية بالمنطقة، التي وعدت بإيجاد حل للمشكل، إلى أن فوجئوا بدعوى رفعت ضدهم في المحكمة، كما فتح حوار آخر مع السلطات، أخيرا، إلا أنه لم يأت بجديد.
وأشار المتضرر إلى أن ما أسماه بـ "لوبي العقار" سيشرد عددا من العائلات، التي لم يعد لها ملجأ. وقال "ماعندناش فين نمشيو غانبقاو في الشارع حتى يرث الله الأرض ومن عليها".

يشار إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي، نددت بقرار الهدم، الذي اعتبرت أنه سيساهم في تشريد عدد من السكان، وطالبت، خلال زيارتها لمكان الحادث، القائمين على الشأن المحلي بتحمل مسؤوليتهم، وبضرورة إيجاد حلول عاجلة للمشكل.
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة أغسطس 13, 2010 5:15 am

وقفتين احتجاجيتين للمطالبة بالحق في السكن
وقفتين احتجاجيتين للمطالبة بالحق في السكن



2010-03-26 23:32:56


هده العائلات التي تضم أزيد من خمسين فردا كانوا مؤازرين بعدد من الجيران وبأعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي حيث رفعت شعارات منددة بالحكم الصادر في حق هؤلاء المواطنين الذين سكنوا هده الأرض مند سنة 1935، من قبيل ( هذا عار هدا عار المواطن في خطر،علاش جينا واحتجينا السكنى غالية علينا ... ) وقد حكى لنا يوسف ابن المنطقة وفاعل جمعوي أن والده سكن هده الأرض مند سنة 1935 وحافظ عليها في الوقت الذي كان بإمكانه تحويلها إلى مجموعة من الأحياء الصفيحية واليوم نفاجأ بهده الأحكام الجائرة التي تهدف إلى تشريدنا وتشريد أبناءنا رغم أننا تنازلنا بإرادتنا عن جل الهكتارات إلا البيوت التي نسكنها والتي أصبحت محاصرة من ثلاث جهات بمصانع سببت لنا الضرر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الأحد أغسطس 22, 2010 12:05 pm

الاثنين 16 غشت 2010



عائلات بدوار العربي بن امسيك بالحي الصناعي لعين السبع، التابع ترابيا لعمالة مقاطعات البرنوصي بالبيضاء، تعيش في الخلاء مند صبيحة يوم الأربعاء 04 غشت 2010 ،حيث تعرضت لاقتحام من طرف مختلف الأجهزة الأمنية، التي استعملت العنف والقوة من اجل إرغامهم على الانصياع لأمر قضائي يلزمهم بالإفراغ من دون تعويض لفائدة أحد المستثمرين المعروفين على الصعيد الوطني والدولي، والذي غالبا ما يتبجح البعض بكونه كريم، هذه العائلات التي لا يتعدى عددها ثمانية، تضم أزيد من خمسين فردا ضمنهم مسنون وأطفال وامرأة وضعت مولودا ليلة الإفراغ، من دون رحمة ولا شفقة تم رميهم إلى الشارع، واغتصبت ممتلكاتهم من طرف عصابات هذا اللوبي العقاري، والذي اقتن هذه الأرض بثمن بخس سنة 2006 ،علما أن هذه العائلات سكنت مند سنة 1935، أي عايشت المعمرين هناك بل اغلبهم ولد وترعرع في هذه الأرض، والغريب في الأمر هو أن هذا الرأسمالي عمد إلى جلب مجموعة تشبه عصابة منظمة كالتي نراها في الأفلام الأمريكية مع كلاب مدربة، وتم بناء حائط عازل أو حائط سد به المنفذ الذي كان يوصل إلى بيوت هذه العائلات، حدث هذا أمام مرأى ومسمع كل السلطات، لدرجة أن أحد المواطنين قال بالحرف، من يحكم هذا البلد ؟هل ميلود. ش يتحدى كل السلطات ليضغط على من خول لهم القانون حماية المواطنين من التعسفات ويصبحون أداة بيده يستعملها بطريقته الخاصة؟ .
حقيقة الصورة على ارض الواقع مأساوية ولا احد يستطيع وضع حد لهذه الممارسات المشينة ،والتي تعطي صورة سلبية عن الواقع الذي تعيشه البلاد في ظل الفوضى التي يخلقها أصحاب الأموال، وفي ظل اللا مبالاة التي تتميز بها الحكومة النائمة، كيف يعقل أن تصبح بلادنا شبه محتلة من طرف لوبيات المال والعقار؟ كيف نناضل من اجل الجدار العنصري بفلسطين وداخل وطننا جدارات كثيرة عازلة؟ أين النخوة المغربية مما يحدث؟ ومن يوقف هؤلاء عن حدهم؟
لقد رأيت وتتبعت ما جرى لهذه العائلات، وأحسست بالغبن والظلم والحكرة، سيارات الأمن تجاوز عددها الخمسين، مليئة بجهاز أعطيت له الأوامر الصارمة بإخلاء هذا المكان، الذي يحمل سكانه الجنسية المغربية، والذين أحسوا فعلا بان هناك من يستغل القانون في خرق القانون، كيف يعقل أن يحكم على عائلات سكنت مند 1935 لصالح مستثمر اشتراها بثمن رخيص سنة 2006 بسكانها ؟
فليلة الأحد 08 غشت 2010 سقطت الأمطار بمدينة الدارالبيضاء، وعاشت هذه العائلات ظروفا أخرى صعبة، أضيفت إلى القمع والتشرد الذي تسبب فيه المدعو ميلود .ش، صاحب الشركات الكبرى والعقارات المنتشرة في كل مكان، لقد أراد هذا الشخص أن يستقبل شهر رمضان بحسنة في حق هذه العائلات، لكن بطريقته الخاصة ،وأود من خلال هذا أن تجد هذه العائلات تضامنا من لدن أوفياء هذا الوطن، والغيورين على إخوانهم من مناضلين أوفياء وأقلام نزيهة، وجمعيات حقوقية وجمعيات المجتمع المدني أما الأحزاب فهي غائبة عن الساحة وكأننا لا نملك حزبا يدافع عن مصالح المواطنين.


















Mohamed Halhoul





1.أرسلت
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الأحد أغسطس 22, 2010 12:08 pm

1.أرسلت من قبل hassan Lota في 2010-08-17 17:46



هذا هو واقعنا فكفانا من المظاهر المزيفة التي نزينها لأسيادنا في أوربا وأمريكا على القناتين 1و2m،يا من شردت هؤلاء الفقراء كما تدين تدان،سيأتي يوم يصبح أحد أفراد هذه العائلات غنيا وتفلس أنت،فلن تجد لنفسك وليا مرشدا،فعش ما شئت فإنك ميت.




2.أرسلت من قبل mimoun assabban في 2010-08-20 16:11



امرأة مسلمة ترفع يدها الى السماء تسأل الله الرحمة اللهم لا تآخدنا بما فعل السفهاء منا ... اللهم ارحم الضعفاء والمستضعفين من امة نبيك ... اللهم انصر إخواننا المجاهدين ليردو الحقوق لأصحابها

خلها تنفعهم بيوم القيامة عند الغني الجبار ياويلهم من الله اغلب اللي ذكرت كل فلوسهم حرام
وبعدين اي غيض والله والله والله اعيش فقير لا املك الا قوت يومي احب الي من اموالهم
ولا تنسى السلف الصالح كبف كانوا بل اسوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم محب الفقراء وناصرهم وصحبه الكرام
(قصة الخليفة عمر بن الخطاب حينما اتاه مرسول من كسرى والله اعلم فسأل عنه فأرشدوه المسلمين إليه رضي الله عنه وهو نائماً تحت شجرة متوسدا خفه فتعجب ذاك المرسول وقال : أأنت خليفة المسلمين ؟
فقال رضي الله عنه: بلا فقال المرسول عجبا : اهذا حال من يملك المشرق والمغرب ...الخ بمعنى (ملك العرب والمسلمين)

فقال رضي الله عنه : عـــــــدلـــــت فـــــأمــــنـــت فــــــنـــــــــمـــــت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هؤلاء هم الاغنيا والله ليس ماذكرت (تـــــعـــــس عـــــبد الــــديــــنــار
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 6:37 am

الجمعية المغربية لحقوق الانسان-فرع البرنوصي-
لجنةمتابعة ملف السكن بسيدي مومن
لجنة متابعة ملف السكن بعين السبع
لجنة متابعةملف السكن بالبرنوصي
دعوة لوقفة احتجاجية
تنظم الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي- بمشاركةمع لجن السكن بالبرنوصي وسيدي مومن وعين السبع وقفة تضامنية مع ساكنة العربى بن مسيك فى محنتهم وكدلك تضامنا مع سكان سيدي مومن من اجل تسريع الوثيرة والاستفادة كغيرهم من المواطنين ومن اجل فضح المتلاعبين فى ملف السكن ودلك يوم الجمعة 27 غشت2010 الساعة التاسعة والنصف ليلا امام مقرعمالةمقاطعات البرنوصي
والدعوةعامة
لن يكلفنا النضال اكثر مما كلفنا الصمت


عدل سابقا من قبل رياضي في السبت أغسطس 28, 2010 6:03 am عدل 1 مرات
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة أغسطس 27, 2010 6:43 pm



بيان 27/08/2010
الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي

كما كان مقررا نظمت -بمساهمة لجن السكن ب البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع

وقفة احتجاجية امام عمالةالبرنوصي حضرهاعددكبير من سكان المنطقة وعددكبير من جمعيات المجتمع المدني -الاتحاد الجهوي للمنظمة الدييموقراطية للشغل بالدار البيضاء
-المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين المكتب الجهوى
-نقابة التجار والمهنيين بالبرنوصي
الجمعية المغربية للتضامن والاعما ل الاجتماعية
-جمعية النرجس
-المكتب النقابى لسيدي مومن التابع للمنظمة
المكتب النقابى للرحامنة التابع للمنظمة
-المكتب النقابى بسيدي البرنوصي التابع للمنظمة
-المكتب النقابى سينما السلام التابع للمنظمة
وقد رفعت خلال المظاهرة شعارات تندد بسياسة الدولة فى مجال السكن
-هداعار هداعار المواطن فىخطار
- سوا اليوم سوا غدا السكن ولابد
بريجة سر بحالك سيدي مومن مشى ديالك
كما رددت شعارات الجمعية النضالية ووجهت الاتهامات لعمالة مقاطعة البرنوصي فى مجال السكن م ن مثل ماوقع بالعربى بن مسيك
وقد انتهت الوقفة بكلمة لعضو الجمعية رياضى نورالدين الدى ندد باسم الجمعية بما تقوم به سلطات البرنوصي وما يقوم به اللوبى العقارى من امثال ميلود الشعبى والمحاولات الفاشلة لامثاله المتسترين من امثال محمد مجيد
وقد تفرق الجمع فىهدوء وانتظام على وعد اللقاء فى تظاهرة قادمة
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الإثنين أغسطس 30, 2010 3:14 pm

وقفة احتجاجية من أجل الحق في السكن اللائق بالدارالبيضاء


الاحد 29 غشت 2010



نظمت يوم السبت الماضي 28 غشت 2010 على الساعة التاسعة ليلا، وقفة احتجاجية أمام ولاية الدارالبيضاء الكبرى بشارع الحسن الثاني، من طرف عدد من ساكنة الأحياء الصفيحية بالمدينة، وبعض الذين تعرضوا للإفراغ وكذا البيوت الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة، وقد أبدت السلطات المحلية حيادها هذه المرة عكس المرة السابقة التي حاولت فيها منع الوقفة دون جدوى ، وقد شاركت في هذه الوقفة عدد من الساكنة المنتمين لعدد من الدواوير والأحياء الصفيحية والجمعيات المحلية و الحقوقية (لجنة متابعة السكن بالدارالبيضاء، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الدارالبيضاء، جمعية أطاك المغرب المجموعة المحلية للدارالبيضاء، جمعيات من عين السبع وسيدي مومن ...)وقد عبروا عن تضامنهم اللامشروط مع ساكنة الدارالبيضاء من أجل سكن لائق يحفظ كرامتهم،ويقيهم جبروت لوبيات العقار، التي أصبحت لا تعتمد في مخططاتها على المقاربة الاجتماعية وإنما على المقاربة الأمنية التي لا تزيد الأوضاع إلا تأزما وتخلق نوعا من الكراهية،و إيمانا منها بأن السكن حق وليس امتياز، ومن أجل التعامل الجاد مع عدد من الملفات وإيجاد حلول عاجلة لعدد من الأسر التي تعيش في الخلاء ،وقد صدحت حناجر المحتجين بشعارات تردد صداها عبر ساحة محمد الخامس من قبيل (علاش جينا واحتجينا مافيا العقار طغات علينا،بالوحدة والتضامن اللي بغيناه يكون يكون،هذا مغرب الله كريم لا سكن لا تعليم،بارك بارك من النفاق السياسي بارك بارك من الحصار البوليسي ، الحكومات امشات واجات والحالة هي هي عيوتنا بالشعارات واحنا هوما الضحية ...)
وعلاقة بالموضوع فبشارع أبي ذر الغفاري مقابل مقر عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، اجتمع عشرات المحتجين لم يتجاوز عددهم التسعون، يوم الجمعة 27غشت2010 في التاسعة والنصف ليلا ،من عدد من الأحياء المتواجدة بهذه العمالة (سيدي مومن القديم، دوار لفيلية بأهل الغلام ،دوار السكويلة ) ،من اجل الاحتجاج على مجموعة من المشاكل التي تعرفها هذه المنطقة فيما يخص ملف السكن ،وكذلك تضامنا مع سكان سيدي مومن ومن أجل تسريع عملية إعادة الهيكلة، ومن أجل فضح المتلاعبين في ملف السكن، حسب الدعوة التي تم توزيعها قبل هذه الوقفة والتي حملت توقيع كل من فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان،لجنة متابعة ملف السكن بسيدي مومن، لجنة متابعة السكن بعين السبع ولجنة متابعة السكن بالبرنوصي، ففي الوقت الذي كان من المنتظر أن يحضر عدد كبير من الساكنة بحكم مجموعة من المكونات التي نظمت هذه الوقفة، اتضح من خلالها أن هناك خلل ما يشوب هذا الملف، وحسب بعض الساكنة الذين التقينهم هناك انشقاقات كبيرة في صفوف الساكنة، وهناك من يحرض الساكنة على الاستفادة من البقع الأرضية لأسباب شخصية وأخرى سياسية فسيدي مومن القديم يضم أزيد من خمسة آلاف وستمائة براكة، وقد أوكل ملفه لشركة إدماج سكن وحددت شقق لذلك، أما كريان الرحامنة الذي يضم خمسة آلاف براكة فان ملفه لدى شركة العمران، حيث سيستفيدون من إعادة الهيكلة ومن بقع أرضية قدرت مساحتها ب84 متر مربع، لكل أسرتين، وتبقى مسألة الاحتجاج حسب مصادر فضلت عدم الكشف عنها فإن الذين لهم حساباتهم الضيقة بسيدي مومن القديم هم من تشاركون في هذه الوقفات، ما دام عدد من الساكنة لا يرفض أي صيغة من شأنها أن تنقدها من الواقع المر الذي يعيشونه في ظروف لا إنسانية، سواء في فصل الصيف أو الشتاء اللهم مسألة الثمن الذي حدد في عشرة ملاييين سنتيم، والتي يصعب على عدد من الناس تقبله بحكم الظروف الصعبة التي يعانونها ولو تم تخفيض هذا الثمن، وتقديم مساعدات بنكية لتقبل جزء كبير منهم هذه الصيغة عبر الانتقال إلى شقق يتواجد عدد منها بنفس الحي وبحي الولاء وبإقامات أخرى .
تجدر الإشارة إلى أن سنة 2009 عرفت أزمة حادة في السكن وتزايدت صعوبات امتلاك السكن بأثمنة مناسبة خاصة السكن الاجتماعي نظرا لارتفاع الأثمنة وتدخل العديد من الوسطاء والسوق السوداء ،وظاهرة Le noir التي اعتبرتها وزارة الإسكان مرضا يصعب اقتلاعه من المجتمع كالرشوة بالرغم من التدابير والإجراءات التي تم القيام بها ،وان هده الظاهرة –أي Le noir – لا تقتصر على السكن فقط بل تمس كذلك العديد من المجالات وقد بلغ الخصاص السكني الكلي سنة 2009 ما يفوق مليون وحدة سكنية.
كما لابد من الأخذ بعين الاعتباران :
- 30 في المائة من المواطنين المغاربة يعيشون في مدن الصفيح والأكواخ والبراريك وأحيانا الكهوف دون مراحيض أو مرافق صحية ويضطرون إلى شراء الماء.
- الطبقات التي يفوق دخلها الشهري 3000 درهم، لا يمكنها الاستفادة من السكن الاجتماعي الذي حدد ثمنه من طرف الدولة في 250 درهم لكل سكن من 50 متر مربع.
- الطبقات التي يقل دخلها عن 3000 درهم لا يمكن لها المغامرة ب 1000 درهم في الشهر لمدة 25 سنة.
- الفئات الضعيفة وذوو الدخل المحدود والمتوسط يجدون صعوبة في التوفر على سكن اجتماعي خاصة مع ارتفاع نسبة فوائد قروض الأبناك.
- المضاربات العقارية والتلاعب بمصالح المواطنين أدت إلى حرمان آلاف المواطنين من أراضيهم ومساكنهم.
- أكثر من مليوني مغربي يعيشون في منازل ومساكن عشوائية، وأحياء غير صالحة أي ما يعادل 400 ألف أسرة مغربية من ذوي الدخل المحدود أو ممن لا دخل لهم يعيشون في أحياء غير قانونية وعشوائية،وهو ما يرفع من نسبة العجز في السكن لدى المغاربة الذين كانوا ولا يزالون يعتبرون السكن أهم شيء في حياتهم فرغم بعض المبادرات التي قامت بها الدولة في مجال محاربة السكن غير اللائق، إلا أن العدد المذكور يبقى مستقرا بل قابلا للإرتفاع خاصة في ظل المضاربات وارتفاع أثمنة المنازل سواء تعلق الأمر بالسكن العادي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.
السكن – المضاربات في أسعار العقار:
- أرباح المنعشين العقاريين حسب مكتب الدراسات ماكينزي :
- يتراوح هامش الربح ما بين 30و50في المائة في السكن المتوسط وما بين 15 و25 في المائة في السكن الاجتماعي ويصل أحيانا إلى 100 في المائة في السكن الراقي من الكلفة الإجمالية للسكن(هامش الربح في فرنسا أو اسبانيا لا يتعدى 10في المائة )إضافة إلى ما يسمى أو نسبة تسلم من تحت الطاولة.
- المتر المربع لشراء شقة يتراوح ما بين 8000 و10.000 للمتر مربع وسط مدينة الرباط سلا وتمارة،وما بين 10.000 و14.000 درهم في بعض الأحيان كأكدال مثلا.
- سعر الأرض بالدارالبيضاء في بعض المناطق يصل إلى 30.000 درهم للمتر المربع .
- السومة الكرائية للمنازل والشقق في ارتفاع مستمر: معدل كراء غرفتين ومطبخ في مدينة الرباط مثلا يتراوح ما بين 2000 و 4000 درهم.

إبراهيم كرو




تعليق
ان ابراهيم كرو الدي باع نفسه وتاريخه لبريجة احمد ولمجيد محمد وللمهامكة ولاصحاب الجمعيات النفعية والدي كانالمدكورون اعلاه من اشد اعداءه لم يعد يجد غضاضة فى الترويج لهم والتشنيع على رفاق الامس ولهدا لن نجاريه فى اكاديبه ولن نردعليها
واخيرا نهمس فى ادنه لقد ركبت القطارالخطا كما نقول له ان النظارات التى اصبح يضعها على عينيه لم تعد تسمح له بثاثا بالرؤية والعدد90 عليه ان يضربه فى عشرة
الجمعيات المشاركة

avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 2:19 pm



[b][size=16]

[b]الدار البيضاء في 20/06/2010





بيان للرأي العام



عقدت لجنة السكن بسيدي مومن القديم اجتماعا يوم 20/06/2010 تدارست خلاله المشاكل التي تعرفها المنطقة ، من غياب لاهتمام السلطات بالحالة الاجتماعية المزرية للسكان واستمرار مسلسل الافراغات والتهديم ،واستمرار منع السلطات لمواطني المنطقة من حقهم في الشواهد الإدارية .

وقد حضر الاجتماع مندوبون عن الدواوير الآتية :

دوار بني مسكين – دوار عبد لله – زنقة 14 سيدي مومن القديم – زنقة 22 سيدي مومن القديم – صاكة العسري – دوار المنزه –

-دوار بيجو –دوار أعريب – زنقة 18 دوار الدموح – دوار بوعزة – دوار دراعو – والزنقة 31 –زنقة 14 وزنقة 2 و3 –زنقة 12 و23- دوار البويرات زنقة 15 – دوار الحاج الغازي – شارع لاكوطا – دوار الوجدي – دوار سري – دوار شهوبا – دوار الهراويين – دوار الرحامنة – دوار طوما – دوار السكويلة - .

وقد انتخب كل دوار مندوبيه ،ليتم في الأخير انتخاب السيد عبدون الغليمي كمنسق عام .



توقيع :المنسق العام عبدون الغليمي

[/b][/size][/b]
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 2:29 pm

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجنة متابعة ملف السكن بسيدي مومن القديم*

*فرع البر نوصي *



دعوة لوقفة احتجاجية

أمام تردي أوضاع ساكنة سيدي مومن القديم ،وبقاء الوضعية على ما هي عليه ،واستمرار السلطة المحلية في منع المواطنين من الشواهد الإدارية واستمرار مسلسل الافراغات ،وتردي الأوضاع الاجتماعية للباعة والتجار بسبب التلاعب في الأسواق النموذجية ومن أجل تسريع الوثيرة والاستفادة من البقع الأرضية ، .فان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع البر نوصي – ولجنة متابعة ملف السكن بسيدي مومن القديم تدعوان لوقفة احتجاجية وذلك يوم :

الجمعة 03 سبتمبر 2010 على الساعة 30н21 التاسعة ونصف ليلا أمام مقر جماعة سيدي مومن .

والدعوة عامة

لن يكلفنا النضال أكثر مما كلفنا الصمت
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الإثنين أبريل 18, 2011 8:48 am

ملف العربي بنمسيك مازال مفتوحا
نشرنا لهدا الخبر ياتي بعد توصل ا لرفيق عدنان برجاني بنسخة الحكم الصادرة في حقهم بثلاثة اشهر نافدة وغرامة 500درهم وقد التعرض للحكم الدي صدر غيابيااثناءانشغال الرفاق بملف الثمانية المعتقلين ليقى الملف في المحكمة الابتدائية بعين السبع بالقاعة6 يوم 3/5/2011 ويعتبر هدا بمثابة دعوة لوقفة تضامنية احتجاجية امام المحكمة
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في السبت مارس 10, 2012 12:03 pm

عائلات بدوار العربي بن امسيك بالحي الصناعي لعين السبع، التابع ترابيا لعمالة مقاطعات البرنوصي بالبيضاء، تعيش في الخلاء مند صبيحة يوم الأربعاء 04 غشت 2010 ،حيث تعرضت لاقتحام من طرف مختلف الأجهزة الأمنية، التي استعملت العنف والقوة من اجل إرغامهم على الانصياع لأمر قضائي يلزمهم بالإفراغ من دون تعويض لفائدة أحد المستثمرين المعروفين على الصعيد الوطني والدولي، والذي غالبا ما يتبجح البعض بكونه كريم، هذه العائلات التي لا يتعدى عددها ثمانية، تضم أزيد من خمسين فردا ضمنهم مسنون وأطفال وامرأة وضعت مولودا ليلة الإفراغ، من دون رحمة ولا شفقة تم رميهم إلى الشارع، واغتصبت ممتلكاتهم من طرف عصابات هذا اللوبي العقاري، والذي اقتن هذه الأرض بثمن بخس سنة 2006 ،علما أن هذه العائلات سكنت مند سنة 1935، أي عايشت المعمرين هناك بل اغلبهم ولد وترعرع في هذه الأرض، والغريب في الأمر هو أن هذا الرأسمالي عمد إلى جلب مجموعة تشبه عصابة منظمة كالتي نراها في الأفلام الأمريكية مع كلاب مدربة، وتم بناء حائط عازل أو حائط سد به المنفذ الذي كان يوصل إلى بيوت هذه العائلات، حدث هذا أمام مرأى ومسمع كل السلطات، لدرجة أن أحد المواطنين قال بالحرف، من يحكم هذا البلد ؟هل ميلود. ش يتحدى كل السلطات ليضغط على من خول لهم القانون حماية المواطنين من التعسفات ويصبحون أداة بيده يستعملها بطريقته الخاصة؟ .
حقيقة الصورة على ارض الواقع مأساوية ولا احد يستطيع وضع حد لهذه الممارسات المشينة ،والتي تعطي صورة سلبية عن الواقع الذي تعيشه البلاد في ظل الفوضى التي يخلقها أصحاب الأموال، وفي ظل اللا مبالاة التي تتميز بها الحكومة النائمة، كيف يعقل أن تصبح بلادنا شبه محتلة من طرف لوبيات المال والعقار؟ كيف نناضل من اجل الجدار العنصري بفلسطين وداخل وطننا جدارات كثيرة عازلة؟ أين النخوة المغربية مما يحدث؟ ومن يوقف هؤلاء عن حدهم؟
لقد رأيت وتتبعت ما جرى لهذه العائلات، وأحسست بالغبن والظلم والحكرة، سيارات الأمن تجاوز عددها الخمسين، مليئة بجهاز أعطيت له الأوامر الصارمة بإخلاء هذا المكان، الذي يحمل سكانه الجنسية المغربية، والذين أحسوا فعلا بان هناك من يستغل القانون في خرق القانون، كيف يعقل أن يحكم على عائلات سكنت مند 1935 لصالح مستثمر اشتراها بثمن رخيص سنة 2006 بسكانها ؟
فليلة الأحد 08 غشت 2010 سقطت الأمطار بمدينة الدارالبيضاء، وعاشت هذه العائلات ظروفا أخرى صعبة، أضيفت إلى القمع والتشرد الذي تسبب فيه المدعو ميلود .ش، صاحب الشركات الكبرى والعقارات المنتشرة في كل مكان، لقد أراد هذا الشخص أن يستقبل شهر رمضان بحسنة في حق هذه العائلات، لكن بطريقته الخاصة ،وأود من خلال هذا أن تجد هذه العائلات تضامنا من لدن أوفياء هذا الوطن، والغيورين على إخوانهم من مناضلين أوفياء وأقلام نزيهة، وجمعيات حقوقية وجمعيات المجتمع المدني أما الأحزاب فهي غائبة عن الساحة وكأننا لا نملك حزبا يدافع عن مصالح المواطنين.










عم عبده

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف عم عبده في الأحد يوليو 29, 2012 1:37 pm




معرفنا آش تما

قد مدني احد ابناء سيدي مومن بهده الصورة واسمه ابراهيم كرو ولكن ليست بهذه التعديلات فهذا ابداعي ، بحيث يظهر السيد مجيد رئيس مؤسسة امجيد وبعض أعضاء جمعويين علمت انهم احد اعضاء جمعية رابطة جمعيات سيدي مومن وهم يأكلون السردين والتشرميلة وبعض اجزاء الباريزيان مع أحدى العائلات الفقيرة بسببهم هم شردوا بسبب تبدير الاموال التي يحصلون عليها [اسائهم وهاهم اليوم يفطرون معهم في رمضان....فلربما حملة انتخابية للسيد مجيد الرئيس الاسبق للتنس ولربما كذلك سيلعب هذه اللعبة اي التنس بمنطقة البرنوصي وسيدي مومن وستكون رابطة جمعيات سيدي مومن هي مديرة

عم عبده

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف عم عبده في الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:19 pm

رابطة جمعيات سيدي مومن تعلن تبرؤها من حركة 20 فبراير وتعلق مشاركتها في تنسيقية الحركة

وكالة المغرب العربي وكالة المغرب العربي : 27 - 02 - 2011

عبرت رابطة جمعيات سيدي مومن عن تبرؤها من حركة 20 فبراير "غير الشبابية التي تخضع للمزايدات السياسية والحسابات الحزبية الضيقة"، وقررت تعليق مشاركتها في تنسيقية 20 فبراير بالدار البيضاء "إلى حين اتضاح الرؤية وانفضاح المندسين".
وجاء في بيان للرابطة موجه للرأي العام، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الأحد، "لا نرضى ولن نسمح بأن تستغلنا الأحزاب من أجل تحقيق أهدافها وتلميع صورتها".
وسجل البيان أنه "بعد نجاح سيرورة مسار نضال الحركة الشبابية ل 20 فبراير بالدار البيضاء بدأت لغة المزايدات والاختلافات غير البناءة والمطالبة باتخاذ قرارات تتنافى وتتعارض مع مبادئ وأهداف حركة 20 فبراير".
واشار البيان الى "الحضور المكثف لبعض الفصائل السياسية غير الشبابية واستحواذها على بعض الاجتماعات ترتب عنه فرض واتخاذ قرارات خارج الجموع العامة ذات إيديولوجيات معينة".
ولاحظت الرابطة استغلال بعض الأحزاب للحركة الشبابية "لإعلان مواقفها وتمرير خطاباتها كما ترغب في الركوب على نضالات 20 فبراير لتلميع صورتها استعدادا للاستحقاقات القادمة (الانتخابات البرلمانية 2012) ولإيجاد موطئ قدم وسط الشباب وداخل المجتمع".
وأبرزت ما وصفته ب"التدبدب في سقف المطالب والضبابية في اتخاذ القرارات والصراع على مواقع القيادة داخل حركة 20 فبراير"، معربة عن رفضها أن تكون "مطية لكل راغب في الركوب على مجهودات الشباب" والمساهمة في "تضليل المواطنين والمواطنات".
وأكدت رابطة جميعات سيدي مومن دعمها "اللامشروط لحركة 20 فبراير الشبابية ذات المطالب الاجتماعية والاقتصادية المتمثلة في الشغل اللائق والاسكان اللائق ومجانية التعليم والصحة ومحاربة الفساد وضمان الحريات والعيش الكريم لكل مواطن ومواطنة وقضاء نزيه ومستقل وإدارات عمومية في خدمة المواطنين ..".
ودعت "كل الشباب الحر إلى عدم الانسياق وراء كل الدعوات ذات الأهداف الهدامة والمطالب الضبابية غير المعلنة".


[/size]

عم عبده

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف عم عبده في الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:23 pm

رابطة جمعيات سيدي مومن بيان
على إثر الاعتداء الذي تعرض له الأخ الجيلالي مومن عضو مكتب رابطة جمعيات سيدي مومن من طرف مجموعة من العمال بتحريض من المقاول الحاج التامي المسقي الذي يشعلهم بحيث تسببوا له في كسر(شق ) في يده اليمنى و في رضوض في مختلف أنحاء من جسمه، بل الأكثر من هذا فقد تقدموا بشاكية كيدية ضده يتهمونه بالهجوم عليهم في الورشة التي استدرجوه إلهيا معززا ذلك بشهود من عماله و ممن يخضعون لسلطة ماله، احتجاجا على هذا الاعتداء غير المبرر و كذلك على سلوك هذا المقاول الذي يستعمل ماله و نفوذه في تزوير الحقائق بحيث يصبح المظلوم ظالم الشيء الذي يعرقل النهج الديمقراطي الجديد الذي انخرطت فيه بلادنا لتحقيق العدالة.
و عليه فإن رابطة جمعيات سيدي مومن تستنكر هذا الاعتداء الشنيع و تعتبر ما قام به هذا المقاول مسا خطيرا بأمن و سلامة الأشخاص.
و انه يقوم بإفراغ و تشريد الاسر من منازلهم و كدا الاعتداء على مجموعة من السكان المتضررين ، كما يقوم بالاشغال طيلة الاسبوع بما فيها الاعياد و يوم الاحد و في أوقات متاخرة من الليل وكدا ازعاز الساكنة من طرف العمال بالكلام الفاحش.
و تطالب بفتح تحقيق نزيه من اجل إنصاف المعتدى عليه


ملاحظة
هذه المجموعة هي التي اعتدت على مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع البرنوصي
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: بيان بخصوص العربي بن مسيك

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة أغسطس 22, 2014 2:21 pm


    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 2:15 am