منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


رجل فوق القانون

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رجل فوق القانون

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة يوليو 05, 2013 6:58 am

http://www.nadorhoy.net/news1205.html



http://nadorhoy.net/news1188.html


متنقلا بين المكتب الحقوقي بالناظور وصولا الى المكتب المركزي بالرباط محالا على مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي يحمل السيد هشام انيس وزوجته السيدة خالدة بنعيسى ماساته بين طرد تعسفي غير معلن عنه وتصفية للدم اصبح مرعوبا ان تتوقف اذا تم طرده من عمله الجديد في مواجهة رجل فوق القانون كما يصفه ..المختار بنتلا وعائلته ورجال السلطة بالمنطقة الذين يؤدون التحية العسكرية للحاج كما يسمونه



ناظورسيتي – جواد بودادح

بَنْتَلاّ يتهم أحد موظفيه بسرقة "أقْنَان" الأنظمة الإلكترونية الخاصة بمجموعته الاقتصادية

اتهم المدير العام لمجموعة شركات "بَنْتَلا" مستخدما في التقنيات الإلكترونية يدعى "أنيس هشام"، كان في وقت قريب يشتغل لديه بمقر المجموعة بالسرقة والاستحواذ على جميع الأقنان السرية للأجهزة الإلكترونية التي تشتغل بها ذات المجموعة الاقتصادية ومنها أنظمة أداء رواتب وأجور العمال التابعين لها..

وقال المدير العام للمجموعة، المختار بنتلا، خلال إفادته لناظورسيتي، أن مؤسسته وجدت نفسها متضررة من هذه التصرفات الخطيرة، الصادرة من طرف شخص هو في الأصل موظف تابع للمجموعة ومفروض عليه إعادة الأقنان السرية الى الشركة لإعادة اشتغال تلك الأنظمة الإلكترونية بشكل عادي.

"منذ اليوم الذي طالبته فيه بِمَنْحي الأقنان السرية، الخاصة بأنظمة معلوميات الشركة.. غادر هذا المستخدم دون سابق إعلام، لغاية في نفسه، قبل أن أتفاجأ بعد خمسة أيام من ذلك، باتصال هاتفي منه يطالبني فيها بتعويض قدره 25 ألف درهم نظير إعادة تلك الأرقام السرية"، يقول بنتلا لناظورسيتي قبل أن يضيف "طالبته بالمجيء الى مقر الشركة ومَدّي بتلك الأرقام، لكنه رفض الأمر، مؤكدا على ضرورة إرسال المبلغ المطلوب مع زوجته العاملة أيضا بقسم طوابع بطاقات الاشتراك المدرسية.. والتي أيضا أقدمت على اختلاس مبلغ مالي قدر بـ 200 ألف درهم"..

ذات المسؤول الأول عن إحدى أكبر المؤسسات الاقتصادية بالناظور، أبرز أنه تقدم بشكوى رسمية الى وكيل الملك لدى ابتدائية الناظور، حيث تدخل هذا الأخير بشكل ودّي بمنح المستخدم الهارب مهلة محددة لإعادة الأرقام السرية الى صاحبها، دون أن يلتزم بذلك.. قبل أن يقدم على إرسال أرقام سرية "مغلوطة" مع مُفَوّض قضائي..

وطالب المختار بنتلا من وكيل الملك بابتدائية الناظور بالبث الفوري في القضية وإلزام المعني بالأمر بإعادة الأرقام والرموز والبرامج الإلكترونية الى مدير المجموعة، مبرزا أن هذا المشكل تسبب في تعطيل النظام الخاص بصرف الأجور للموظفين والعمال، حيث عمد على مَدّهِم بتسبيقات مالية محددة في انتظار توصل المؤسسة بأرقام البرمجة.

يذكر أن إدارة المجموعة تتوفر على مجموعة من البيانات التي تظهر تدخل الموظف المتهم في أنظمة الشركات التابعة لها، إضافة الى تعطيله لكاميرات المراقبة وكذا مسحه الكامل للكشوفات البنكية التي يتوصل بها المدير العام، المختار بنتلا، بشكل دوري











مستخدمو شركة حافلات النقل الناظور يخوضون إضرابا

عن العمل احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم







ناظورهوي.كوم : عبد الكريم هرواش






خاض مجموعة من مستخدمي شركة حافلات النقل الناظور المنضوين تحت لواء الكنفدراية الديمقراطية للشغل نقابة عمال النقل الحضري بالناظوربيس، إضرابا عن العمل صباح يومه الخميس 05 من شهر ماري الجاري بالمحطة الطرقية بالناظور، احتجاجا على عدم استجابة الإدارة لمطالبهم المتمثلة في الرفع من معدل الأجور لكل عامل بالشركة، وتحديد أوقات مدة اشتغاله في ثمان ساعات لليوم الواحد، وإصلاح أعطاب الحافلات التي قد تسبب في حوادث سير عدة، وإرجاع المطرودين من العمال بالشركة الذين سبق وأن استغنت الإدارة عن خدماتهم. كما احتج المضربون على وضعيتهم المادية والمهنية التي يعانون منها في ظل غياب أية ضمانات تحمي حقوقهم في العمل.






وقد ردد المحتجون مجموعة من شعارات التنديد بتعنت شركة "المختار بنتلا" في عدم الاستجابة لمطالبهم وإقصائها للعامل وعدم احترامه بأدنى المعاملات الإنسانية وتوفيره الشروط اللازمة لمزوالة عمله في ظروف مواتية، منها على الخصوص : "سوا اليوم سوا غدا الحقوق ولابدا.. هذي وقفة احتجاجية ضد القمع ومن أجل الحرية.. حرية حق مشروع، بنتلا مالو مخلوع.. هذا عيب هذا عار.. التلاميذ في خطر" كما رفعوا مجموعة من اللافتات التي حددوا فيها مطالبهم وهي : "تحديد وتنظيم مواقف الحافلات، تحديد ساعات العمل، الرفع من الأجور، إرجاع المطرودين، ترسيم العمال..."






وقد تسبب هذا الإضراب في تأخر مجموعة من الطلاب و التلاميذ الساكنين في مدينة الناظور عن اللحاق بالمدارس، خاصة طلبة الكلية المتعددة التخصصات والمعهد العالي للتيكنولوجيا، إضافة إلى عموم الناس الذين غصت بهم المحطة.






وفي تصريح لأحد المستخدمين لـ"ناظورهوي.كوم" أكد على أن هذه الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عمال الشركة جاءت بعد طول قمع وظلم تعرض له كافة المستخدمين على يد "المختار بنتلا" الذي حرمهم من أبسط الحقوق التي يتمتع بها العمال، والتي ينص على توفيرها القانون. وأشار إلى أن العامل يشتغل لكثر من 14 ساعة في اليوم وقد تتجاوز المدة في أوقات الصي دون تلقيهم تعويضات عن الساعات الإضافية، كما أوضح أن الإدارة تستغني عن خدمات بعض السائقين دون وجه حق في نفس الوقت الذي تلجأ فيه إلى توظيف سائقين آخرين من سائقي الشاحنات.






وأضاف أن "المختار بنتلا" لجأ إلى طرد مجموعة من العمال السابقين في الشركة دون أيما سبب، بل أهانهم ولجأ إلى ضربهم وركلهم وصفعهم وتوجيه سيل من السب والشتم في وجوههم وصلت إلى ألفاظ خارجة عن حدود الأخلاق العامة. وطالب من جهته ضرورة عمل الإدارة على احترام كرامة العامل وتوفيره كافة الحقوق والضمانات الاجتماعية وإعادة المطرودين من الشركة ظلما وإجحافا إلى عملهم.









الحاج المختار بنتلا :

المدير العام ورئيس شركة النقل حافلات الناظور S.T.N.B يسلط الأضواء على أحداث أمس الخميس







"لقد تفاجأت فعلا بهذا الإضراب وكذا الاعتداء الذي تعرضت له ثمان حافلات،وكان حريا بالعمال أن يجلسوا إلى مائدة الحوار لعرض مطالبهم بدل التوقف عن العمل الذي شل حركة النقل لدى المواطنين والطلبة"



















نص الحوار:



س : ما قولك على خلفية الأحداث الأخيرة التي تعرضت لها شركتم، والمتمثلة في إضراب العمال إلى جانب الاعتداء الذي تعرضت لها ثمان حافلات من طرف طلبة جامعة سلوان في يوم واحد؟





ج : يوم الخميس 05 من شهر ماي 2011 كان بالنسبة لي يوما تاريخيا في حياتي لا يمكن لي أن أنساه مستقبلا، ولا هو يستطيع أن يزول يوما من ذاكرتي، فهو يوم، من شدة وقعه على قلبي، لم أقم فيه بحلق دقني كما تعودت أن أفعل كل صباح يوم، لأنني تفاجأت فعلا بقرار الإضراب هذا الذي جاء بعد يوم واحد من تأسيس مكتب نقابي لـ 12 عاملا من مجموعة 250 عاملا بالشركة، وبسرعة البرق قررت هذه الفئة خوض إضراب عن العمل دون طلب لقاء تفاهم وتحاور وعرض مطالبها على الإدارة. وتفاجأت أيضا ومن غريب الصدف أن يتزامن هذا الإضراب مع الاعتداء الشنيع الذي تعرضت له حافلات الشركة دون سابق إنذار، إن هذين الحدثين لا يمكن لي يوما أن أنساهما، فقد شكلا بالنسبة لي يوما أسودا لم يسبق لي أن عشته في حياتي.






س : قلتم إن 12 عاملا فقط من أصل 250 من مجموع العمال بالشركة الذين خاضوا هذا الإضراب، هل يعني هذا أن الآخرين ليست لديهم دواع للانخراط مع هؤلاء؟






ج : في الحقيقة الذين خاضوا هذا الإضراب ينتمون إلى نقابة منضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، ولم يمر على تأسيس مكتبها إلا يوم واحد، وأعتقد أن هذه فرصة تم استغلالها للمطالبة بأشياء لا تقوى الشركة على الاستجابة لها، أما الآخرين فقد استأنفوا عملهم دون أية معارضة على السياسة المتبعة في إدارة الشركة ولا على أي شيء آخر وإذا استعنا بلغة الأرقام سنجد أن %5 من المستخدمين هم الذين خاضوا هذا الإضراب و%95 التحقوا بعملهم بكل أريحية وإطمئنان، وأود أن أشير هنا إلى أننا لسنا ضد العمل النقابي، لأن هذا الأخير حق مشورع لكافة مكونات المجتمع وعموم المواطنين ويضمنه الدستور.

















س : هل قمتم باتخاذ إجراءات في هذه القضية والجلوس إلى مائدة الحوار والاتفاق؟






ج : قمت أمس بالاتصال بمندوبية الشغل قصد معرفة مطالب العمال وفتح قنوات الحوار، وبعد مشاورة قصيرة تم من خلالها عرض مطالب العمال ودواعي خوضهم لهذا الإضراب المفاجئ، تم الخروج بحلول مواتية لصالح العمال المضربين وللآخرين واستأنف العمل بشكل عادي في نقل المواطنين والطلبة إلى مؤسساتهم التعليمية، قبل أن أفاجأ بكارثة أخرى سقطت في نفسي كحجر على أديم بحيرة هادئة، ويتعلق الأمر بإقدام الطلبة على الاعتداء على ثمان حافلات من الشركة.





س : هل بإمكان حضرتكم أن تذكر لنا بعضا من هذه المطالب التي من أجلها دخل العمال في خوض هذا الإضراب؟





ج : مطالب العمال يمكن اختزالها في مطلب واحد رئيسي و هو إرجاع بعض المستغنى عنهم اثر خرقات قاموا بها ، و الذين لم يلتزموا بأوقات العمل وقرارات الشركة وقوانينها، ومن هؤلاء أحد العمال الميكانيكين الذي تغيب لمدة أسبوع كامل ولم يخبر الإدارة بأي شيء ولم يقدم أي مبرر لغيابه هذا الذي انعكس سلبا على الحالة الميكانيكية للحافلات وتمت توقيفه قانونيا لإخلاله بقانون الشغل.


















س : هذا بالنسبة للعمال. ماهي المطالب الطلبة الذين اعتدوا على حافلات الشركة؟



الاعتداء الذي تعرضت له حافلات الشركة في جامعة سلوان جاءت من أجل مطالب تتمثل في :

ـ إحداث خط مباشر بين الناظور والجامعة دون المرور ببلدية سلوان.

ـ تخفيض تسعيرة بطاقة الانخراط من 100 درهم إلى 70 درهم.

ـ استغلال بطاقة الانخراط أيام العطل الصيفية والادلاء بالبطاقة المدرسية فقط.

ـ تخفيض ثمن التذكرة بنسبة %50 كامل السنة.

ـ تخصيص بطاقة الانخراط لثلاثة خطوط رئيسية (15-22-08).





وأود أن أقول هنا ومقارنة مع المدن الأخرى ومدينة الناظور إن هذه شروط تعجيزية، فالمسافة بين هذه المدن وجامعاتها لا يتعدى في أفضل الأحوال 3 كيلومترات أما في مدينة الناظور فلأمر مختلف، إذ هناك من الطلبة من يقطع مسافة 44 كلم، فمثلا من قرية أركمان إلى الناظور 26 كلم، ومن الناظور إلى جامعة سلوان إلى 18 كلم.





س : هل تدخلت جهة ما على الخط في هذه القضية، أو تلقيت مكالمة من السلطة بالمدينة؟





ج : أجل، لقد اتصل بي السيد العامل، والتمس مني تخفيض ثمن بطاقة الانخراط إلى 70 درهم، وقد استجبت لهذا الأمر وبسرعة، ننزولا عند رغبة الطلبة خصوصا الذي يعانون من ظروف قاهرة، وفي معرض كلامه، قال لي السيد العامل بأنه مستعد لنقل هؤلاء الطلبة مجانا لأنهم أبناؤنا وفلذات أكبادنا فنحن سنشجعهم على القراءة وتحصيل العلم إلا أن الشغب والفوضى ليس من عادتنا وهذه الحافلات ملكا لهم وللشعب ولهم واسع النظر.





س : كلمة أخيرة تود أن تقولها بشأن هذا الإضراب والاعتداء؟






ج : فقط أريد أن أشير إلى أن هؤلاء المضربين أقدموا على تصرفات لا يمكن تقبلها أبدا وهي أنهم قصدوا مستودع الحافلات مع الخامسة صباحا قصد الاعتصام بها لدى المحطة، ونحن نبدأ العمل مع الساعة السابعة صباحا الشي وقد تصدى له حارس المستودع وبقوة غير أنهم استطاعوا أن يجروا الحافلات إلى المحطة لخوض إضرابهم الذي لم يلجأو قبل خوضهم إياه إلى مائدة الحوار والمناقشة للخروج من باب واسع. وأود أن أقول أيضا أن هذه الحافلات هي في ملك المواطنين فنحن لا نفكر في الربح بقدر ما نفكر في راحة المواطن ووصوله في الوقت المحدد، لذا لست أرى أي داع إلى إقدام الطلبة على الاعتداء على وسيلة تسدي إليهم خدمات جليلة تتمثل في تنقيلهم إلى طلب العلم من مكان سكناهم إلى مكان بعيد.






وكذلك أريد أن أشير إلى أن العمل بالشركة بالساعات ونقوم بمجهود جبار لكي تناسب هذه الساعات قدرة عمل واشتغال العمال ، وإضافة إلى ذلك نقوم بزيادة 30 دقيقة في حساب كل مستخدم منها 15 دقيقة من المستودع إلى المحطة صباحا ، و15 دقيقة من المحطة إلى المستودع مساء، فعمال الشركة يتوفرون على قانون كامل يجب احترامه، وأنا بطبعي صارم وجدي في العمل وضد المتلاعبين والمتهورين في العمل.






وبخصوص الجهة التي تقف وراء هذا الإضراب هو سائق من سلوان كان يعمل "..." وهو الذي زرع بذور الفتنة والشقاق في وسط العمال وحرضهم على الاضراب والتوقف عن العمل، ونحن ندين هذا التحريض الأعمى ولا نتقبله بأي شكل من الأشكال.










avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: رجل فوق القانون

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء يوليو 09, 2013 6:44 am
























avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3794
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: رجل فوق القانون

مُساهمة من طرف رياضي في الثلاثاء يوليو 09, 2013 6:48 am























    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 23, 2018 4:08 pm