منتدى يهتم بمستجدات العمل السياسي والنقابي محاولا رسم صورة مغايرة على ما عليه الوضع الان


عبدون الغليمي: نطالب بالبقع ونرفض الشقق

شاطر
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

عبدون الغليمي: نطالب بالبقع ونرفض الشقق

مُساهمة من طرف رياضي في الجمعة يوليو 23, 2010 5:07 pm

عبدون الغليمي: نطالب بالبقع ونرفض الشقق

عبدون الغليمي
*[size=24] كيف تفسر هذا الانسجام بين العدالة والتنمية والجمعية المغربية لحقوق الانسان في تأجيج احتياج سكان الصفيح، رغم الاختلاف بين حزبكم والجمعية في المذهب والقناعات...؟
** نحن كسكان سيدي مومن القديم من التجأ للجمعية من أجل الدفاع عن ملفنا المطلبي وليس الجمعية هي التي جاءت عندنا فنحن ذهبنا للجمعية للدفاع عن مطالبنا، فسيدي مومن يضم أهل الغلام، والرحامنة، وطوما، وزاربة، ودوار الغالية وهي كاريانات تنتمي كلها لمقاطعة سيدي مومن، كل هذه الأحياء الصفيحية تم منح المستفيدين منها بقعا أرضية سواء كان كاري أو مكثري أو صاحب ملك، مع منح تعويض الملاك. بينما في كاريان سيدي مومن القديم تم تعويضنا بشقق لا تتجاوز مساحتها 50 متر في تجزئة المنتزه بالقرب من التشارك، وهي شقق عبارة عن مقابر لا تصلح للسكن. نحن كساكنة سيدي مومن القديم حاولنا الاستفسار عن سبب إقصائنا من البقع وتقابلنا مع رئيس المقاطعة ومع شركة العمران التي قالت لنا أنها لا دخل لها بنا وأن الأمر مرتبط بشركة إدماج سكن، هذه الأخير بدورها أرادت التملص من التزاماتها بل حتى الشوارع التي تكفلت بإنجازها في المنطقة لا تحترم الشروط والمعايير الجاري بها العمل. رغم أن المسؤولين يقولون ان الشركة استثمرت بالمنطقة 9 مليار سنتيم. في سنة 2006 جمع بريجة مجموعة من النساء وقال لهم أنه سيمنحهم شققا في عين المكان وبأنه لن يتم ترحيلهم عن المنطقة.و في ذلك الوقت صفق له الجميع وتم التصويت عليه في انتخابات 2007، ولما أصبح برلمانيا تملص من جميع وعوده. نحن نطالب بأن يتم منحنا بقعا كما حدث في الأول، أي أن كل أسرتين في بقعة، نحن نرفض الشقق وحتى إذا لم يكن الوعاء العقاري غير متوفر فإننا على استعداد لترحيلنا للضواحي. كما يجب تعويض الملاك قبل هدم براريكهم، نفس الأمر بالنسبة لأصحاب المحلات التجارية يجب منحهم محلات في الأسواق النموذجية التي يتم بنائها. عموما السلطة المحلية متواطئة، فالقايد ورئيس الدائرة والمقدم جلهم يمارسون ضغوطات شديدة على السكان بسيدي مومن القديم كي يقبلوا بالشقق.
عضو في العدالة والتنمية بسيدي مومن
[/size]


عدل سابقا من قبل رياضي في الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:40 pm عدل 1 مرات
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: عبدون الغليمي: نطالب بالبقع ونرفض الشقق

مُساهمة من طرف رياضي في الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:37 pm

الدار البيضاء الكبرى
<TR><td><TR><td> سيدي مومن القديم .. السكان يتشبثون بحق الاستفادة من البقع
نيت ايطو خالد
في إطار هيكلة سيدي مومن القديم، قامت الدولة بمجموعة من الإجراءات والخطوات، حسب ما ورد على لسان أحد أعضاء لجنة متابعة ملف السكن بسيدي مومن «تمثلت في بناء مجموعة شقق تبلغ مساحتها 46 مترا مربعا الى حدود 50 مترا مربعا في مناطق متعددة، منها (المنزه، بستان، نهضة، أناسي، يقين) مخصصة لسكان دوار سيدي مومن مقابل 10 ملايين يدفعها المالك أو المكتري أو «المحتل» للمؤسسة المكلفة بالمشروع (ش.ع) التي سلمتها بدورها إلى شركة (ا.س) (90 مليارا و 600 مليون بالتدقيق) لإعادة الهيكلة وبناء الطرقات . وقد تم تطبيق قانون التسوية بهذا الخصوص الذي يضع المالك والمكتري والمحتل في نفس الخانة مع أخذ بعين الاعتبار تعويض أصحاب الملك عن ملكيتهم ، بعد تمرير الطرقات بمساكنهم، والذي لم يطبق وبقي في طي النسيان ، علما بأن بعض هؤلاء المالكين يمتلكون أراضي قد تصل إلى 300 متر مسجلة و محفظة بوثائق قانونية» مضيفا «نحن بدورنا رفضنا هذه العروض، ولدينا أزيد من 1100 توقيع من ساكنة مجموعة من الدواوير والأزقة بسيدي مومن القديم (دوار بيجو، دوار الدموح.... وأزقة مثل 14.2.3.12.23)، تؤكد رفض الساكنة لعروض الشقق وتطالب بحقها في بقع أرضية مثلما تم التعامل مع دواوير الرحامنة، دوار زاربا، الغالية.... علما بأنها تتواجد بنفس النفوذ الترابي ، فلماذا يتم إجبارنا على تبني مشروع الشقق عوضا عن البقع ؟».وللتذكير ، فإن هناك من «السكان من التحق بالشقق، خاصة من المكترين النازحين من أماكن مختلفة نحو هذا الدوار بسومة كراء تقدر بـ 700 درهم، أما نحن، السكان الأصليون ( منذ 60 سنة وما يزيد) فإننا لانملك حتى قوت يومنا، يوضح أحد ساكنة الدوار، (أنا ولد الدوار تانشري درهم ديال السكر أو درهم ديال أتاي منين اتجيني 10ملايين )»، مضيفا «هناك من يريد أن تظل الأمور على ما هي عليه لأغراض انتخابية وغيرها»!وقد أكد محدثنا (غ) قائلا: «البقع حل معقول لأننا سنبحث عن طرف ثالث سيقوم بعملية البناء كاملة، أما مشروع الشقق فلا قدرتنا عليه».على مستوى آخر، يعيش هذا الدوارجملة من المشاكل، منها مشكل الواد الحار ومشكل الإفراغات بدعوى الاحتلال، كما صرح لنا أحد السكان ، كما حصل لكل من «بهمي علي» و«تريعي فاطمة»، حسب ما جاء في نسخة من بلاغ للجنة المتابعة توصلنا بنسخة منه ، التي قامت بتوجيه عدة شكاوى لمختلف الجهات / السلطات المعنية (ديوان المظالم، العمالة ، الولاية...) وعقدت جلسات حوار، كما نظمت وقفات احتجاجية «لكن دون جدوى لحد الآن».ويؤكد السكان تشبثهم بتحقيق مطالبهم ، مشيرين إلى أنهم لن يغادروا مساكنهم إلا في حالة تحقيق مطلب استفادتهم من البقع.
</A>8/11/2010
avatar
رياضي
Admin

عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

رد: عبدون الغليمي: نطالب بالبقع ونرفض الشقق

مُساهمة من طرف رياضي في الأربعاء نوفمبر 23, 2011 9:16 am

عبدون لغليمي كاتب نقابة المنظمة الديمقراطية للتجار والحرفيين بسيدي مومن وعضو حزب العدالة والتنمية وحركة الاصلاح والتوحيد ومقدم الدياجي بعمالة البرنوصي حيث استفاد هو ورفقة احد الانتهازيين من سوق نمودجي ليعلن انه بلطجي وليس مناضل كما يتكلم في هدا الشريط اليوم يصفق للمخزن فقط ويعض ايادي المناضلين الشرفاء




[url=23 نوفمبر، 2011 04 مساءً ]23 نوفمبر، 2011 04:51 مساءً [/url]








http://www.facebook.com/casa.presse?ref=ts#!/photo.php?v=2747117280904&set=vb.1346724942&type=2&theater

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:07 pm